الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا
الجنينة نت

ثقافي, سياسي, أدبي, فني إجتماعي

كنت أغفر لو أنني متُّ ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ




   

لا تصالحْ..ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ....والرجال التي ملأتها الشروخْ....هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ...وامتطاء العبيدْ....هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم.....وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ


يا جِلَّقَ الشَّامِ إنّا خِلْقَةٌ عَجَبٌ.....
لم يَدْرِ ما سِرُّها إلاّ الذي خَلَقا

عداد الزوار

الجنينة نت

 

 

المواضيع الأخيرة

» أجمل ماقيل في الشعر الفصيح
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني

» دموع
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني

» سمراء
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني

» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني

» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني

» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني

» الرحلة
السبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين

»  حول الوضع الثقافي الراهن
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame

» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
السبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين

» كبة البطاطا بالبرغل
السبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين

» عثمنة الخطاب السني الرسمي
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين

» الصفقة الصفيقة
الخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين

» الإعلام
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين

» مجموعة جديدة
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين

» ثورة الحرابيق
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

ماهر الفية - 4679
 
جارة القمر - 2726
 
تيسير نصرالدين - 2032
 
دلال - 1572
 
زينا - 792
 
سوسن سين - 607
 
زاهدة - 463
 
أميمة - 427
 
النابغة - 398
 
وسام - 389
 

أهلا وسهلا

 

أهلا وسهلا

---------------------

حقوق النشر

رجاء

نرجو من جميع الأخوة الأعضاء المشاركين والمساهمين

الإشارة إلى المصادر التي نستقي منها النص أو القصيدة

حتى نستطيع التقييم والتصنيف والإنصاف  للمادة المنشورة

وكي لا يضيع حق الكاتب .

يكفي الإشارة إلى كلمة منقول إذا كنا نجهل أسم الناشر .

نشكر تعاونكم

 

الإدارة

لوحات

 

سوريا الله حاميها

 

لوحات فنية

 

 

 

 

 

أعدّي لي الأرض كي أستريح

 

 

 

 

 

 

 


    ثائر من بلدي

    شاطر
    avatar
    تيسير نصرالدين
    مشرف عام
    مشرف عام

    العمر : 60
    الموقع : ميلانو

    ثائر من بلدي

    مُساهمة  تيسير نصرالدين في الأربعاء سبتمبر 15, 2010 9:03 pm



    قد يذهب الإنسان إلى أبعد نقطة في هذه الأرض ليكتشف أحب شيء إلى نفسه. وقد يذهب إلى اّخر أصقاع الدنيا ليبحث عن شيء قد يكون في جدار بيته أو في أرض داره .وقد ينقب في أدبيات الشعوب عن فصول للبطولة عن ملاحم وتغاريب وتشاريق . يسافر بين السطور يبحث على الورق عن وطنِِ يتشابه مع أحلامه أو عن بطولات وهمية يهرب إليها من هزائمه المتوارثة وانكساراته اليومية ليرتدي قبعة ثائرِِ من أميركة اللاتينية أو يرسم على جبينه عقدة متمردِِ من شخصيات الأدب الروسي . في هذه المرة سأذهب إلى ركونِِ ما تزال دافئة ومازالت أنفاس أصحابها عابقة في المكان أبطال حقيقيون من لحم ودم كانوا هنا منذ زمنِِ قصير ينظرون إلينا كنسور هرمة قيّس العمرأجنحتها ولكن ما زالت أحداقها جارحة . في تلك البيوت الحجرية السميكة الجدران في المضافات العتيقة كان الحديث يدورفي حكايا المساء ينسج مع الدخان المتصاعد من مواقد الشتاء رقصات تتبدد في ذاكرة المضافات. أركانٌ نسيها أصحابها أو هجرها ,أهلها وكذلك التاريخ تجاهل الرجال الذين سطّروا البطولات بأبجدية مضرجة بالجراح.. كأنما الفقراء ليس لهم مكان في الصف الأول إلاّ عندما تُدفع ضرائب الدم أو عندما تتقيء الأوطان أبنائها على دروب الهجرة .أمّا في تقاسم الأمجاد والولائم والغنائم فهم دائماََ في الصف الأخير .لذلك هم كثر الجنود المجهولين الذي لم يتكلم عنهم أحد وتجاهلهم التاريخ . (( فؤاد طربيه))الذي قضى بقية عمره مكافحاََ من أجل لقمة العيش بعد أن بدأه مكافحاًً من أجل لقمة الحرية .

    كان في السابعة عشر من عمره عندما كان مسؤل ارتباط ببن الملتحقين من أبناء المنطقة الثوار المنتشرين في أماكن متفرقة من أطراف البادية مابين (المفردة ووادي كلات وانباش المنطقة الممتدة إلى أرض الكراع اي المنطقة الشرقية بعد قرية بارك ورضيمة الشرفية ), كان يتصل بشخصيات غابتني أسمائها في قرية الخالدية ولاهثة وبثينة ويقوم بالاتصال بالقاوقجي وثوار الغوطة للتنسيق في الحاق المجندين الفارين من الجيش الفرنسي من أصول عربية خاصة من المغرب العربي ويلحقهم بالثوار, تعرض مع الملتحقين الجدد في أكثر من مرة لقصف الطيران الفرنسي وهم يسيرون من قرية لاهثة إلى كلات في أطراف البادية شرقا حيث كان تجمّع بعض الثوار.

    .كان نشيطا وشجاع إلى أقصى حد ,وأخبرني بلسانه عن بعض الأحداث الهامة التي حصلت معه , منها أن احد أبناء القرية كان قد أعطى فرسه للدرك التابع للجيش الفرنسي مقابل اجر شهري وعرف به الثوار فعقدو العزم على تفجير داره , توسط فؤاد طربيه وأقنع الثوار أن يعطوه الفرصة كي يكلم هذا الشخص وما كان من هذا الشخص إلاّ أن ذهب وسحب فرسه على الفور وكلفه أن ينقل اعتذاره إلى الثوار . ظروف اعتقاله تمت أثناء تواجده في قريته الجنينة وكان قد أتى شخصا يدعى حمد غيث من ابناء قرية الجنينة لديه بندقية إم كركر (بتسوى بنت ) على حد تعبيره وجاء كي يقنعه ان يهديها للثوار إذا لا يريد المشاركة بالثورة لكن الرجل قدم نفسه مع البندقية واتفقا أن يذهبا سويا في الغد الباكر (كان الثوار يطلقون على أنفسهم إسم العصابة) في تلك الأثناء جاء من يحذره أن العسكر الفرنسي منتشر في البلد وداهموا منزله واستولوا على سلاحه الذي كان متعودا أن يتركه في المنزل اثناء تجواله في القرية .لم يكن أمامه سوى الفرار من شباك المضافة ليجد أن الجنود الفرنسيين يطاردونه في شوارع القرية , استطاع بحكم خبرته بطبيعة قريته أت يفلت من أكثر من كمين لكن المطاردة استمرت ليدخل إحدى البيوت الرومانية ويختبىء في كهف يستخدمه أهل الدار لأغراض عدة , فطوق العسكر المكان دون أن يجرىء احد على الدخول وكلمه احد المستزلمين من أبناء المنطقة ليسلم نفسه وإلا سيهدمون المكان عليه بالديناميت ووعده أنه في وجه الكومندان الفرنسي , فرد عليهم خسئتم ان أخرج بوجه كالح لفرنسي أجرب ,أنا أخرج بوجه سلطان الأطرش فقط , وبعد قضاء بعض الوقت تفاوض معه بعض الوجوه والأصدقاء من أبناء البلد أن يسلم نفسه لأنهم سيفجرون المكان إذا رفض وكان شرطه أن يتعهدوا له إذا خرج أن يتعاملو معه باحترام وأن لايمس بسوء أو تذل كرامته أمام أبناء قريته , هذا ماحصل فعلا وتم ذلك أنهم اقتادوه مكبل اليدين دون أن يتعرض له أحد .

    اقتادوه إلى أحد البيوت الذي اتخذها الضابط الفرنسي محطة له وهوبيت نفس الشخص الذي أبلغ عنه ومع الأسف كان أحد وجوه القرية ليجد أن بندقيته وقنبلتان وصندوق للصيغة ورثه عن والدته في حوزة الضابط الفرنسي .

    سأله الضابط ماهذا ؟ أجابه إنه سلاحي قال له الضابط لماذا بحوزتك هذه القنابل؟ أجابه لأنني ثائر : قال الضابط لماذا أنت ثائر؟ أجابه إن الجبل ثائر وسلطان الأطرش ثائر وأنا من ربع سلطان وإبنٌ لهذا الجبل فقال له بالفرنسية بون.

    اقتادوه إلى مدينة شهبا قبل أن ينقلوه إلى دمشق وتعرض لكافة أنواع التعذيب من اللذع بالكهرباء إلى شواء أقدامه على موقدة الفحم الحجري المتجمرة وكان يشتم رائحة لحمه المشوي أثناء استجوابه لكن كان إيمانه ووفائه أقوى(كان يضحك كلاأطفال وهو يقول كنت اسمع الحم يعمل طشش). هؤلاء الرجال لم يكن لديهم حزب سياسي ولا ايديولوجيات ولم يبحّوا حناجرهم في صياغة الشعارت و الأناشيد الثورية. كان لهم أخلاقهم الصارمة وأدبياتهم الصارمة لذلك هم يربطون بين الكلمة والفعل ومن أهازيجهم ( يا بوكذيل الهلهلي الموت أخير من الذلي) وإذا كان من الذل أن تبوح بأسرارمن أتمنوك ومن الذل ان تخون قضيتك و وطنك إذاََ الموت أخّيَر من هنا نستطيع أن نعرف كيف يهزم الجلادون ولم تهزم إرادة الرجال.

    الجدير بالذكر أن أنوه عن مسألة مهمة وأرويها لكم كما رواها لي بالضبط. قال ...أخذوني على المحكمة وكان محامي فرنسي يدافع عني ونادوا علي اول ما سمعت اسمي فؤاد طربيه هزت الدنيا ؟. استوقفني هنا التساؤل لأفهم أنها حصلت هزة أرضية في هذه الأثناء .

    ومن بعض المحكومين معه أذكر الشيخ يحيى نوفل حكم عليه بالإعدام . وأخيه حمد نوفل وإبراهيم جمّول وجميل قرضاب وفؤاد طربيه أربعون عاماََ سجن مع النفي وبعد الإستئناف لغي النفي وقضى فؤاد طربيه إثنا عشرة عاماََ في السجن ليشمله العفو الذي صدر عن جميع الثوار ليعود ويبدأ رحلة العمر الطويلة حيث عاش في الظل مقارعاََ سنين الفقر دون كلل ودون تذمر سألته مراراً وهو يحمل على ظهره كيساََ من الخضار و كان قد تجاوز الثمانين من العمر لماذا لا تطالب براتب منحته الدولة للمحاربين القدامى( المجاهدين) ؟ كان يرد بعفويته أنا لاأتسول .ولم أدافع عن وطني كي أتقاضى اجرا , أقول له هذا ليس تسول إنه من خير هذا الوطن وأنت أحق الناس به يقول مبتسماََهم يعرفون من حارب ومن توارب يعرفون ... يعرفون ويتجاهلون وطالما فلان الداسوس أي( العميل ) الذي وشى بي للفرنساوي وأبلغهم عني وعن كثيرون غيري ناله راتب المجاهدين على الرغم أنهم كانوا جواسيس (دواسيس )وصاحبنا الذي وشى عني وكان عميلا لحقه الراتب (أكلها على النقارتين أخو الدياني) ويمضي ضاحكاََ محلقاََ في فضاءات نفسه العزيزة(كالطائر الحر) ليدخل عامه التسعين وتوافيه المنيّة عام1989وربما لم يعرف هذه

    الاحداث غيري لأن الفقراء ليس لهم مكان في الصف الأول إلاّ عندما تُدفع ضرائب الدم.


    _________________

    الخيل والليل والبيداء تعرفني:: والسيف والرمح والقرطاس والقلم 



     


     

    avatar
    عتاب
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    رد: ثائر من بلدي

    مُساهمة  عتاب في الخميس سبتمبر 16, 2010 9:13 pm

    الفقراء ليس لهم مكان في الصف الأول إلاّ عندما تُدفع ضرائب الدم.

    صح لسانك استاذي
    سرد مؤثر وإضاءة مشرّفة على هؤلاء الرجال الرجال .
    دمت بخير وعزة .
    avatar
    دلال
    العضو الماسي
    العضو الماسي

    رد: ثائر من بلدي

    مُساهمة  دلال في الجمعة سبتمبر 17, 2010 9:04 am

    كل الشكر لك استاذنا الرائع على تعريفنا ببعض من تاريخنا الذي نجهله وتسليط الضوء على مجاهدين قدموا الكثير للوطن ولكن الوطن غفل عنهم وتناساهم

    يحق لك ولنا أن نفخر بهم ونذكر بطولاتهم ولو بعد حين
    فهم كانوا رمز الولاء والانتماء للوطن
    وقد سطروا لنا ملاحم في البطولة والفداء والحب للوطن ..
    رحم الله شهدائنا واسكنهم فسيح جنانه .


    _________________
    يا دمشق البسي دموعي سواراً ****** وتمنّي .. فكلُّ شيء يهونُ
    وضعي طَرحَةَ العروس لأجلي ****** إنَّ مَهْرَ المُناضلات ثمينُ

    أميمة
    عضومميز
    عضومميز

    رد: ثائر من بلدي

    مُساهمة  أميمة في الجمعة سبتمبر 17, 2010 9:32 pm

    صديقي تيسير
    هؤلاء الجنود المجهولون هم من قدم للوطن كل شيئ ولكن الوطن ولم ينصفهم حتى بذكرى
    ولكن شكرا لك ولأمثالك سيدي أصبح لمناضلنا الكبير ذكرى في قلوبنا وعقولنا
    فقد انرت لنا جانبا هاما من تاريخنا المشرف وسلطت الضوء على أحد مجاهدينا الكثر الذين بفضلهم وبفضل تضحياتهم حصلنا على حريتنا
    رحم الله مناضلنا الكبير فؤاد طربيه واسكنه فسيح جناته


    avatar
    تيسير نصرالدين
    مشرف عام
    مشرف عام

    العمر : 60
    الموقع : ميلانو

    رد: ثائر من بلدي

    مُساهمة  تيسير نصرالدين في السبت سبتمبر 18, 2010 7:47 am

    كم يسعدني أن أجد في صفحتي هذا المرور الإنثوي العبق والعطر
    صديقاتي الثلاث
    عتاب ودلال واميمة بعد الترحيب بكن والشكر لكن على التفاعل
    أقول أن فؤاد طربية هو نموذج وطاهرة سادت مجتمعنا وليس حالة خاصة
    وأقول أيضا أن مثل هذه المواضيع لم تعد تهم أحد ولا تثير مشاعر أحد في زمن
    نبحث فيه عن الوجبات السريعة في الثقافة والأدب ,ومشكلة المواقع اليوم أصبحت
    تتبنى القفشات والقطع واللصق والحشو والكم بعيدا عن النوع والتنوع .
    تحيتي لكن جميعا

    Laughing


    _________________

    الخيل والليل والبيداء تعرفني:: والسيف والرمح والقرطاس والقلم 



     


     

    avatar
    ابو ليث
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    رد: ثائر من بلدي

    مُساهمة  ابو ليث في السبت سبتمبر 18, 2010 6:26 pm

    تحيتي لك استاذ تيسير
    وتحيتي الى الروح الطاهرة للمجاهد فؤاد طربيه
    والى أرواح جميع المجاهدين الذين وقفوا في وجه الاستعمار
    ورفضوا الذل والخنوع ولم يقبلوا الا بحرية وطنهم والعيش بعزة وكرامة
    رغم صعوبة العيش التي كانوا يواجهونها وقلة الموارد
    رحمهم الله جميعاواسكنهم فسيح جناته.
    اشكرك استاذ تيسير للاضاءة على هذا المناضل البطل وعلى مواقفه الرجولية
    التي سمعناها من ابائنا وفي مضافتنا وارجعتني بالذاكرة الى ايام الطفولة
    لاتذكر ملامح المجاهد والمكافح فؤاد طربيه لقد كان بالفعل مثالا للعزة والرجولة.


    دمت بخير استاذي الغالي
    avatar
    زينا
    عضومميز
    عضومميز

    العمر : 41

    رد: ثائر من بلدي

    مُساهمة  زينا في السبت سبتمبر 18, 2010 8:27 pm


    أشكرك أستاذنا الكريم لكتابتك هذا الموضوع

    الذي يدل على حبك وأخلاصك وحنينك للوطن

    أنا أتذكر المرحوم فؤاد طربية وصورته لا تذهب من مخيلتي

    أشكرك وأشكرك لأنك أنرت بقلمك ذكرة المرحوم وأعطيته جزء من حقه

    نحن بنتظار المزيد مما يشع به قلمك لنا دمت بسلام
    avatar
    تيسير نصرالدين
    مشرف عام
    مشرف عام

    العمر : 60
    الموقع : ميلانو

    رد: ثائر من بلدي

    مُساهمة  تيسير نصرالدين في الأحد سبتمبر 19, 2010 8:25 am

    الحبيب أبو ليث يسعدني وجودك وأنت شاهد من أهله وعلى معرفة بالرجل لكن للأسف كان قد اذابت السنين ملامح الثائر في وجهه وحل الفقر مكانها .

    إذا كنت قد شاهدت مسلسل التغريبة ورأيت دور جمال سليمان كيف كان قائدا حين الثورة وهو انسان مهمش على الصعيد الإجتماعي وما أن انتهت الثورة وانتهى دور الرجال إفرجع رجل عادي وأقل من عادي في دكانه الهزيل الذي يتشابه مع دكان فؤاد طربية في قرية الجنينة .
    شكرا لمرورك ووجودك معنا
    .


    _________________

    الخيل والليل والبيداء تعرفني:: والسيف والرمح والقرطاس والقلم 



     


     

    avatar
    تيسير نصرالدين
    مشرف عام
    مشرف عام

    العمر : 60
    الموقع : ميلانو

    رد: ثائر من بلدي

    مُساهمة  تيسير نصرالدين في الأحد سبتمبر 19, 2010 8:29 am

    الغالية زينا يسعدني جدا أنك أنت أيضا تشهدين وعلى معرفة بالرجل وصورة فؤاد طربية بالتاكيد محفورة بأذهان الصغار لكن ليس كثائرولا كمجاهد

    بل كرجل يجوب القرية لبيع اشيائه على الرغم من وجود الدكان لديه لكنني رايته اكثر من مرة يوزع الخبز على البيوت أو يحمل كيسا من البطيخ على ظهرة الثمانيني دون كلل اوتعب .
    محبتي لك


    _________________

    الخيل والليل والبيداء تعرفني:: والسيف والرمح والقرطاس والقلم 



     


     


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 8:51 pm