أولا يتكون الزجل من مكونات عديدة ويرتكر على مراجع مختلفة وأنساب عدة يقول الباحثون أن الزجل لون ادبي يرجع الى عصر الجاهلية، حتى أن بعضهم يقول أن عنترة ابن شداد قد نظم الزجل ولكن لم تصل الينا منه نماذج.ولكن الأكيد أن العرب في الأندلس(اسبانيا) عرفوا هذا اللون من الشعر ،فنضموه،وكتبوا فيه الدواويين ولعل ( ابن قزمان) هو اشهر زجالي الأندلس. ولئن كان الزجل او الشعر الشعبي بشكل عام قد ارتبط ب(اللهجة أو اللغة) العامية، فإنه من الثابت أيضا أنه تطور بفعل الألحان السريانية، والصلوات السريانية وخاصة منها (الميامر) ( راجع مؤلفات مارون عبود الكاملة- المجلد الثاني - ص391-400). ولذلك فإن أوائل ناظمي هذا اللون من الشعر في الشرق هم رجال الدين المسيحيين وبالأخص (الموارنة) منهم. ومن هنا يصعب تحديد من هو (القوال الأول) ، ولكن اول من وصلت الينا اشعاره الزجلية هو المطران جبرائيل القلاعي اللحفدي(1440-1516م) واعتبره مارون عبود (أي المطران القلاعي) هو ( القوّال الأول) ، ولكن جاء من يثبت أن سليمان الأشلوحي(1270-1330م) قد سبق المطران القلاعي في نظم الزجل ، وربما يأتي يوم يثبت فيه أن هناك من هو أقدم من الأشلوحي.
لكن هناط بعض الأنماط الشعرية تنتمي إلى اماكن وحقب مختلفة ومتعددة , خاصة ان الزجل متعدد الالوان والاوزان وتجمعت عن كل لفظة ولسان .
كي لا اطيل الشرح والحديث عن ذكر جميع المراجع والتخمينات عن أصول الزجل ,سادخل في تقديم أنواع الزجل وكيفية نظمه ومراعاة الاوزان والبحور التي تتماشى مع نغمة النطق وإيقاع اللهجة .
المعنى وأنواعه
يرجع منير الياس وهيبة الخازني الغساني إلى أن أول من اخترع المعنى ومشتقاته هم السريان سكان بلاد الشام .
وأوزان المعنى جميعها مشتقة من الأناشيد والميامير والمداريش والقصائد السريانية، التي لا تختلف بالأساس عن أنواع الأزجال اللبنانية. ويؤكد قوله باستشهاده للعلامة المؤرخ عيسى اسكندر المعلوف حيث ذكر في كتابه بتاريخ 28 كانون الأول 1950 (أن كلمة معنى مأخوذة من السريانية – معنيشو – أي أغنية وكذلك أوزانه فمأخوذة عن الألحان السريانية). كذلك استشهد بما كتبه الدكتور أنيس فريحه بـ "معجم الألفاظ العامية في اللهجة اللبنانية" (أن لفظة "معنى" هي اسم مفعول من الفعل السرياني "غنَّى" فيكون معناها المغنى والمعنى للإنشاد والتنغيم".
وللمعنَّى أنواع عديدة منها:-
1. المعنى العـادي
2. المعنى القصيد
3. المعنى الجناس
4. المعنى الموشـح
5. المعنى المخَّـرج
6. الرَّدف المطـوَّل
7. المعنى المذيَّل المقلوب
8. وأيضا : البدالي – والمقصَّد، والموشح حسب ما ذكر رشيد نخلة في ديوانه
9. المعنى القصيـد
10. القصيد المرصود
11. القصيد العادي المرصود
12. القصيد المجـزَّم
13. المعنى الأبجدي والألفبائي
ربما سيتعذر علي أن ادرج كافة هذه الأنواع للمعنّى واكتفي بالحديث عن بعض منها والاكثر شيوعا واستخداما .
المعنّى
المعنّى ومشتقاته هو من اختراع السريان ، يقول الأستاذ أنيس فريحة استاذ اللغات :إن لفظة معنّى هي اسم مفعول من الفعل السرياني (غنّى) فيكون معناها (المعنّى) والمعنّى للإنشاء والتنغيم.ويقول الؤرخ جورجي زيدان ( والذي نراه أن الأوزان العامية مأخوذة في الغالب عن أوزان الشعر السرياني.
المعنى أنواع عديدة منها العادي، القصيد ، الموشح، والمجنس ، ... وغيرها.
يتألف المعنّى العادي من: مطلع ودور ،والمطلع هو عبارة عن بيتين شعريين، قافية صدر البيت الأول وعجزه، وقافية عجز البيت الثاني زاحدة. اما قافية صدر البيت الثاني فحرة، وينظم على البحر(اليقوبي) الذي يتألف من اثنتي عشر حركة للصدر ومثلها للعجز ومثاله:
شقوا الستارة ، ووسعوا بواب المدى
جايي عامهر مكهرب بسوط الحدا
شاعر انا طاعت الي كفوف الردى
وشعري ترك عاصفحة عطارد صدى
بكفي عجنت الشعر اول ما ابتدا
رب الخليقة يعجن بأدم هدى
ورجعت عامهلي وامشي عالهدا
عمّر منابر شعر بشفار المُدا
وهلق عامنبر شعر لسويدا بدا
حرب القوافي العاشقة معنى الفدا
جايي انا وسيفي ودواتي والقلم
وغضبة غضنفر شعر مايرحم حدا
المعنّى القصيد :
وهو من ناحية القافية وتكرارها أنواع:
النوع الأول:قافية صدر البيت الأول وقافية عجزه وقوافي اعجاز الأبيات الأخرى واحدة ،أما قافية صدر البيت الثاني وما يليه من الأبيات فواحدة . وغالبا مايكون في القصيدة (خرجة)قافيتها حرة ، ولكن قافية البيت الأخير من القصيدة تعود الى القافية العامة . وينظم هذا النوع على البحر(اليعقوبي) الآنف الذكر ومثاله:
أحلى من ثياب الأطالس والحرير
وأعلى من شموخ الخورنق والسدير
وأكبر من الرسمال في خزنات مال
وأطهر من الزنبق على حفة غدير
وأكبر من الفجر المتوج بالجمال
وأجمل من الزهر المعمّد بالعبير
وأبدع من الشاعر على درب الخيال
حنية جناح الإم عالطفل الصغير ..
والنوع الثاني :تكون قافية الصدور جميعها واحدة ، وقافية الأعجاز جميعها أيضا واحدة ومثاله:
وقفت معي عاقبال هالبيت العتيق
وتنهّدت نهدة ع أيام الصبا
قدام بابو عتقت كتير الطريق
ومن بعد منا ما إنقَلَو مرحبا.
المعنّى الجناس :
يتألف من عدة أبيات ،قافية صدر البيت الأول وبقية الأعجاز واحدة ،وصدور الأبيات التي تلي عبارة عن لفظة متشابهه باللفظ مختلفة في المعنى ، أما قافية عجز البيت الأخير فتعود الى القافية العامة ومثاله:
في يوم نانسي جالسة عالمسطبي
وهيفا تمشط شعرها الكث العبي
تمعنت في بنتها تلك العجوز
وعنها حسن هيفا ولطفا ما خبي
تذكرت عهد الي مضي بوادي العجوز
قرب البيادر وقت ماشافت أبي
لعب الهوى بيقلبها لعب العجوز
القلب بفنون الهوى اصدق نبي
كانت صبية شارقة مثل العجوز
واليوم صارت شمسها بحضن الغروب
وعصف ريح السن بالورد النضير .
1. المعنى العـادي
ويقال للمقطع الأول من القصيدة "المطلع" (أي مطلع القصيدة) والأبيات التي تليها يقال لها "الدور" ويقال للشطر الأول من كل بيت "الصدر" وللشطر الثاني "العجز".
وطريقة المعنى العادي هي أن تكون القافية في صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني واحدة في المطلع وأن يرجع لها بعد نهاية كل دور الذي يتألف عادة من بيتين. ووزن المعنى العادي من البحر اليعقوبي حيث يتألف البيت منه من 24 حركة وتتألف كل من دعامتيه من 12 حركة، 12 دعامة حركة الشطر الأول من البيت و12 دعامة في الشطر الثاني من البيت.
مثال لمنير وهيبة الياس الخازني الغساني
المطلع:
يا مجدليـِّي جـار تاريخ البشر .... خطيتي خطيـِّي بشرعهم ما بتنغفـر
عالرجم كانوا سايقينك عالدروب .... وكل واحد حامـل بإيـدو حجــر
القول إلها وناشر عليها الأمـان .... جناح السعادة ولا قلـب منهـا نفـر
(هذا يعتبر مقطع والمعنى القصيد لا يقل عادة عن 20 بيت يمكن تقسيمها الى مقاطع).
هذه لمحة مختصرة عن المعنّى أرجو أن تفي بالغرض
--------------------------------------------------------------------------------
القرّادي
---------
القرادي وما هو مرجح أنه الشعر القريض وأن نفترض قلب الضاد الى دال مهملة وهو أمر كثير الوقوع ، - راج ديوان رشيد نخلة ص 52.
للقرادي فنون عديدة منها ما أهمل النظم فيه، وقد ذكره رشيد نخله في ديوانه كالقلاّب، وكرج الحجل، ومشي الست، والمطبق، والشلوقي، والكناري، والمسجع، ودق المطرقة، والمربع، والمجوز، والشوفاني (نسبة الى جبل الشوف) والشوفاني القديم، ونقلة العروس، والمربوط، وقد انقطع النظم في هذه الفنون لما ينبغي لها من كد الخاطر على صعاب.
أما أشهرها والذي يكثر من نظمه هذه الأيام فهو
1. القرّادي العـادي
تأتي أوزانه من البحر المزدوج التي تتألف دعامتيه من 14 حركه، 7 في الشطر الأول و7 في الشطر الثاني
ياجمانا نصرالدين ...... انشالله تعيشي احلى سنين
وأيامك كلاّ بتضل ...... متل عيونك هالحلوين
2. القرّادي المهمل
أوزانه تأتي من البحر المزدوج أيضا وهو الذي لا نقط فيه مثال:
روحك هالحرّه مـوّال .. صلا إلها الحرّ ومـال
وردك طل وسال الطل .. اسمى وأحلى من السلسال
3. القرّادي المنقَّـط
أوزانه تأتي من البحر المزدوج أيضا وهو عكس المهمل مثال:
غني بجنينة فنّـي ..... غنـيّي تتجنـّنـي
تخبيت بجفني تغفيت .... تغنجت تخيب ظنّي
4. القرّادي المخمس المردود
وزنه من البحر المزدوج، طريقته تكون قافية صدور المطلع واحدة وقافية اعجازه واحدة، وأن يكون الدور مركبا من أربعة أبيات قافية صدورها واحدة، وقافية اعجازها واحدة إلا عجز البيت الأخير فتعود قافيته الى القافية العامة من المطلع، مثال
المطلـع:
ياسويدا يامهد الروح..... المجد من ضلوعك خلقان
فيكي البلسم للمجروح.... وفيكي مصنع للوجدان
الدور:
سويدا فيكي أحلى ناس .... وفيكي نرفعت رايتنا
بالثورة كنتي متراس ..... وزادت فيكي عزتنا
فيكي المولد والقدّاس .... وكل ولادك اخوتنا
مولودك مرفوع الراس ..... بوهج الباشا سلطان
5. القرادي المقلوب
وزنه من البحر المزدوج،تتألف كل من دعامتيه من 7 حركات والبيت من 14 حركة. طريقته تكون قافية صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني من المطلع واحدة، وقافية صدر البيت الثاني حرة. أما الدور يجب أن تكون صدور أبياته من قافية واحدة وقافية اعجازه واحدة، أما الشطر الأخير من الدور تعود قافيته الى قافية المطلع، وهنا يشترط في كل دور أن يعود الشطر الثاني من البيت الى صدر البيت الذي يليه ولذلك سمي بالمقلوب، وهكذا حتى آخر القصيدة مع الاحتفاظ في المعنى واللفظ. مثــال:
المطلع:
هالـوردي البعـدا بكمّـا ... بخدك عم يضحك دمّا
شيلي حرف وحطي حرف... وهاتي شمِّي يا شـمَّا
الدور:
قلبو بيشــهقلك نوار .... زرار زرار على خدودك
عاخدودك زرار زرار ..... وغار الليل من جعودك
والليل من جعودك غار .... النار بقلبـي من صدودك
من صدودك بقلبي النـار .... مثـل الواقـع بالحـمّى
6. القرادي الموشح
تأتي أوزانه من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من 11 حركة والبيت من 22 حركة، تكون اعجازه مخالفة لصدوره مثال:
قبل ما امشي دادي تم المظنون ... من حين عهد الولادي تغذيت فنون
وقبل سر العمادي وزيت الميرون ... في تفنين القرادي كنت مرَيْحان
7. القرادي المرصود
تأتي أوزانه من البحر المزدوج الذي تتألف كل من دعامتيه من 7 حركات ومجموع حركات البيت 14، وطريقته أن يكون صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني على قافية واحدة، وصدر البيت الثاني فقافيته حره. أما الدور فتكون جميع صدوره من قافية واعجازه من قافية واحدة ما عدا عجز البيت الأخير فيعود الى قافية المطلع العامة. مثـال
المطلع:
عا حبي ما برمي سـتار ....... ولو كانو عزالي كثـار
قلبي من عينـك مجروح ..... ومش قادر ياخـد بالتار
الدور:
قلبي من عينك مجروح ..... داري جراحاتو داري
ومسحورة بحبك هالروح .... وأوعى تظني مش داري
وحبي بعيوني مشـروح ... وأحلامي صدك داري
وبتغنى مطرح ما بروح .... فيكي وغيرك ما بختار
بهذا أرجوا أن أكون قد ساهمت ببعض الإفادة وأن اكون وٌفقت فيما استعرت واجتهدت على قدر المستطاع
القرادي المحبوك :
اشتد احتد الجد امتد .....نفود الجود وجود شهود
لحدّ الغد بعدّ بردّ,,,,,,بقود جنود فهود أسود
بمد اليد ، بصد الصد .....برود حدود صرود جرود
بكد ، بجد، بهدّ ، بقد ......بسود قرود السود الغال.
المطبّق:
طبق حروف وهز صفاح......وفن وقول وجوق يرّج
طرق فوف وعز وراح.....ورن طبول وبوق يضج
خرق صفوف وعز سلاح ....وسن نصول ونوق تعج
برق سيوف ودز رماح..... وعنّ خيول بسوق مجال
المغصوب:
ويسميه البعض ( المقلوب) ومثاله:
حمال من القرادة شقعت .....وضعت من الردادي ناس
ناس من الردادي وضعت .... بدعت من البغدادي جناس
جناس من البغدادي بدعت .....جرعت من البرادي كاس
كاس من البرادي جرعت ......شقعت من القرادي حمال.
كرج الحجل:
حيث يتم تقسيم كل بيت الى اربعة مقاطع مجنسة ومثاله:
بعدك شب ومهرك شب....انمى وشبّ ونارك شبّ
رماح الخط لبحري خط.....وصال الشط واسمك حط
شراب وغب وملي وصب....بعون الرب المعنى انصب
قراية وخط دهان وغط....سباحة بط وكرج حجال.
طُرقُ النمل:
ويتألف من (أفعال) ذات قافية واحدة ومثاله:
رغبت وسحت وغبت ورحت..... ضربت وتحت خصومي جبت
حسبت السحت كسبت فرحت....وشبت شلحت غرامي وتبت
خطبت مدحت وهبت سمحت....لعبت ربحت مدامي شربت
نخبت شرحت ركبت وصحت.....غضبت مدحت حسامي عقال
المرصّع :
وقد قلنا علية مجموعة من الردات في الحوارية حيث يأتي فيه عدد معين من الأعداد ثم يقسم الى اجزاء معينة.
المهمّل : ايضا قلنا عبه حيث تأتي جميع حروف الردة بدون نقط
حمام الرسل علامك .... حامل ولدارك واصل
ودم الإعدا عاحسامك.....سال وعارمحك ماصل
سعدك حاصل امامك....وأمامك سعدك حاصل
مرادك كامل عامرامك ....رده عاحلاّ مهمّل.
المنقط : عكس المهمل ومثاله:
خشيت ببيتي خشيت .....غبت غفيت بظني فقت
شبيت فتشت تفضيت ....غنيت وفزت بفني فُقت
جفني شقّيت تنبيت....فضيت زيتي بني ذقت
غزيت ببختي تغديت .... جيت بتختي خزنة مال .
القلاب :
وهو نوعين : النوع الأول نظمه شحرور الوادي على النحو التالي :
فراح وارتاح ان جاد الزهر.....ان جاد الزهر ارتاح وافراح
راح وعز وعطر وزهر.....وزهر وعطر وعز وراح
جناح وراس ويدّ وظَهر... وظهر ويد وراس وجناح
ان مال وجار عليك الدهر.....الدهر عليك ان جار ومال
والنوع الثاني طورته جوقة القلعة (موسى زغيب ورفاقه) ويسمي البعض هذا النوع مخمس مردود أيضا ومثاله:
اللازمة:
ساحتنا ملعب للخيل........ وجوفتنا قلعة أشعار
مبنية ع كتاف الليل .....بكلمة نور وكلمة نار
الدور:
لما النهر زرعتو دياب .....شعرو شاب وخاف الدهر
خاف الدهر وشعرو شاب.....لما دياب زرعت النهر
بلوح ومسمارين وباب .....سبع الغاب حبستو شهر
حبستو شهر لسبع الغاب.... بمسمار وبابين ولوح
......... وباب ولوحين ومسمار
أخيرا المجزّم:
وسمي كذلك لأن البيت فيه يقسم الى اربعة مقاطع، الثلاثة الأولى تنتهي بقافية واحدة ساكنة مختلفة عن قافية العجز ، ويكثر استخدامه في المحاورات الحماسية ومثاله:
طلفت الطوب على المطلوب..... عملت هبوب الريح حصان
فتحت دروب شروق غروب..... اكلت قلوب فروخ الجان
--------------------------------------------------------------------------------
الحداء
يوجد طرفة تقول ان ابو عدنان وفي احد الأعراس كان يحدي امام الشباب ويقول .عريسنا فرخ العقاب , وقد اطال الطريق على هذا الحال , فقالوا له غير يا ابو عدنان , فقال فرخ العقاب عريسنا.
لكن من أجمل ما قيل في الحداء هي الأغنية التي غنتها فيروز
وتقول
يابنت يالّي عالسطوح
طلّي وشوفي خيولنا
وسمعت لكنني غير منأكد أنها لشبلي الأطرش أو لطرشاني آخر
نعود إلى الموضوع .
وقد أضع بين أيديكم كل ما وقعت عليه يدي من تغطية للزجل وكل مايتعلق بهذا الفن التراثي الذي يتلون ويتعطر ويتطعم من منطقة لأخرى .
1. الحــداء
وتأتي تحته (الحورب) وكان يقال لها الهوس. طريقته أن يكون الصدر والعجز في المطلع من قافية واحدة، وصدر وعجز البيت الأول من الدور وصدر البيت الثاني على قافية واحدة أما عجز البيت الثاني فتعود إلى قافية المطلع. أوزانه من بحر المتفاوت الذي تتألف دعامتيه من 16 حركة 8 حركات في كل شطر، مثال:
المطلع:
رجال المرّوي رجالنــا ..... بيلطي الشـرف بخيالنـا
الدور:
طاعت لأيدينا السـيوف ..... وعا صوتنا تكرّ الألوف
ولمّا الصفوف تقحم صفوف .... بيردي العـدا خيّالنـا
2. الزلغطـة، أو الزغرودة
هي كناية عن بيتين تكون القافية في الصدر والإعجاز واحدة. وتبدأ على الغالب بلفظة "ايها" وأوزانها من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من11 حركة ومجموع حركات البيت 22، مثال:
اويها جبتلك الطرحة طية على طية
اويها طية من الشام وطية شغل ايديي
اويها طللي من الشباك وقولي بخاطرك ياخييّ
اويها انا غريبة ابئو طلو عليي
وقد تأتي على نوع آخر تشذ القافية في صدر البيت الثاني، مثال: -
اها يا عروس ما بحتاج أوصيكي ..... اها لا تخلي احد بالدار يشتكيكي
اها بيت عمِّـك حبيـهم وعزيهم .... اها وعامليهم مطرح امك يربوكي
لي لي لي لي لي
هنا لا بدمن التنويه أن الندب كان اساسيا في المآتم وتختلف الطرق من منطقة إلى أخرى أيضا
في منطقتنا كانت الندابات ظاهرة منتشرة إلى وقت قصير
3. النــدب
الندب هو رثاء الميت بأغان شجية مؤثرة يقوم به الرجال، فيتألب النادبون في دارة الميت جماعات ثم يسيرون الهوينا ذهابا وايابا يلوحون بالمناديل وفي مقدمتهم شاب يحمل راية أو رسم للميت، ووأحد الرجال يندب ويساعده الباقون مرددين اللازمة بأصول وضوابط "معددين، منادين، محوربين" .
وطريقة الندب جعل القافية فيه على طريقة المعنى وبأتي من البحر المتفاوت الذي تتألف كل من دعامتيه من 8 حركات، مثال: -
دموعكم لا تحجبوها ..... من المحاجر اسكبوها
واتركو الزهرة اللطيفة ..... الباكيي تودع أبـوها
ومنهم من جعل الندب على قافية واحدة في الصدور وقافية اخرى في الاعجاز، مثال:
غيبتك غيبي طويلي .... ضاع حلم الصبر منا
قلوبنا صارت ذليلي .... بس وجهك غاب عنّا
يا دموع العين سيلي .... غاب كوكب من وطنا
وما بقا باليد حيلي ...... الموت عالمقتل طعنا
4. العتابــا
ان كلمة العتابا مشتقة من العتاب، وتحتل مكانا مرموقا في الغناء اللبناني ليس للعتابا وزنا معينا، فقد تنظم على البحر المتناهي 9 مقاطع كل شطر، أو السريع وهو الشائع 10 مقاطع في كل شطر، والبسيط 11 مقطعا في كل شطر. وقد تختلف الأشطر في البيت الواحد أو الدور الواحد.
والعتابا تنظم على نظمين، الأول يتقوم من أربعة أشطر ثلاثة مشحدة القافية (الجناس) مختلفة المعنى والشطر الرابع يختم بباء ساكنة مثل:
لا تظني عن ربوعك بعدنـا على درب الهوى مشينا بعدنا
تعالي انظري انشـغلي بعدنا تريني براس قايمة الحبـاب
أما النظم الثاني فله نفس طريقة النظم الأول غير أن الشطر الأخير يختم بألف مقصورة وأحيانا يقع بألف ممدودة مثال:
عتابا بين برمي وبين لفتي عتابا ليش لغيري ولفتي
أنا ما روح للقاضي ولا افتي عتابا بالثلاث مطلقـا*
*يروي بعضهم أن فلاحا كان له زوجة جميلة اسمها عتابا رآها إقطاعي المنطقة فأحبها وأخذها من زوجها ولما لم يكن الفلاح ليستطيع استردادها منه أو كتمان غيظه أو نسيانها، هجر قريته يتنقل من مكان لمكان يغني لها"عتابا"
5. الميجـانا
يذهب مارون عبود إلى أن اصل كلمة ميجانا إلى منحوتة (يا ما جانا) أي ما أكثر ما جاءنا؛ أو هي عبارة يا ماجنة كما ذكر لحد خاطر؛ أو ربما أصل سرياني- آرامي من جذر نجن يفيد الغناء كما ذكر سعيد فريحة؛ هناك الكثير من الأقاويل لأصل الكلمة وليس من جواب صحيح أو دقيق.
للميجانا مكانة عالية في الغناء والطرب اللبناني وهي توأم العتابا إذ كثيرا ما يقرن بينهما فيقال اطلع عتابا واكسر ميجانا ومن هذه الكسرات مثلا حلوة العتابا بس احلى الميجانا، أو غنو عتابا تا نسلي بعضنا.. وهكذا
تبدأ الميجانا بكسرة حسب التعبير العامي الشائع وهو المطلع ويكون عبارة عن بيت شعري صدره أو شطره الأول "يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا" وعجزه يعود الى هذه القافية ومستقلا بالمعنى، يكون صدر وعجز البيت الأول وصدر البيت الثاني على قافية واحدة وعجز البيت الثاني على قافية المطلع (نا)، أما الدور فهو مؤلف من أربع أشطر كما في العتابا تنتهي الأشطر الثلاثة الأولى إما جناس أو مقفاة ويعود الشطر الرابع للقافية العامة. أما الميجانا فتأتي على الوزن اليعقوبي الذي تتألف دعامتيه من 24 حركة صوتية 12 في كل شطر.. مثال:
المطلع: يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا ..... اعطينا عيونك تا نسـل سيوفنا
الدور:
قد الحلو ما يوم قدامي خطر ..... الا ما حبو مر عَ بالي وخطر
الجناس
وشو هم حبو يكون مرصود بخطر ..... ما دام كل الحب تعتير وهنــا
المقفاة
قلبي انا كيف شكل فيني احملو ... وكل ما حلو قبالز مرق بشعلو
وحتى اذا بنوم الهنا بيبصر حلو .... بيشعل حريق الحب بنوم الهنا
6. أبو الذِّلُـف
الذّلف هو صغر الأنف واستواء الأرنبة كما ورد في الصحاح والذلفاء هي الحسناء الجميلة وابو الذلف هو الشاب الوسيم، ويقال أن هذه الأغنية ظهرت على قبور البرامكة، بلسان جواريهم اللائي كن يندبنهم، بعد أن نكبهم الخليفة هارون الرشيد. وكانت دنانير أوفى جواريهم إذ آلت على نفسها الا تغني أمام هارون الرشيد بعد مقتل سيدها يحي بن خالد البرمكي، وأقامت على الوفاء لمولاها إلى أن ماتت. ويدعم هذا الظن جملة أمور منها: -
1- أن لحن الأغنية حزين وفيها يظهر النحيب
2- أن لفظة موليا هي تحريف للفظ مولاي وتعني سيدي
3- ان بار عيني يا مولي تظهر خضوع الجارية لسيدها
4- ان المطلع هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا يعني بعد صاحب الجمال والوسامة عند وقت هذا الغناء
5- ان المواليا هو نوع من النظم الغنائي ينسب الى موالي البرامكة
6- ان اغنية أبو الذلف وموليا قد قيلت في مذكر
يأتي "ابو الزلف" على وزن المزدوج الذي يتألف من 13 مقطع صوتي – 7 حركات في الشطر الأول و6 حركات في الشطر الثاني، وطريقته: مطلع ودور، أما المطلع فيتألف من بيتين يكون البيت الأول فيه: هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا ويكون صدر البيت الثاني حر القافية ويعود عجزه الى قافية البيت الأول. أما الدور يتألف من أربعة أبيات قوافي صدورها واحدة قوافي اعجازها واحدة ما عدا الشطر الأخير اذ يعود الى قافية المطلع،. مثال أبو الزلف العادي:
المطلع هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا
قلبي أماني معـك لا تنكرو عليـا
الدور يا حلو حاجي بقا تسرق غفا مني
تمرّد علي الشـقا في غيبتك عنـي
كنا بليل النقـا عا ليالينا نغني
ما عدت بعد اللقا شــفتك بعينيـــا
وقد استحدث رشيد نخله أن يكون الدور من بيتين فقط وعلى البحر الوفائي الذي تتألف دعامته من 13 حركة مثال لرشيد نخلة:
المطلع
هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا
لاطي بفي القمـر شو دلّك عليـا
الدور
لا متل ما خبرو ولا متل ما قالو
بعدو وداد الصبا باقي على حالو
هذا عشير العمر ما بريد حدا بدالو
ولو كان بدها السما تتطربق عليـا
7. الشـروقي
الشروقي أو القصيد البدوي تكون صدوره من قافية واعجازه من قافية أخرى ويتألف كل شطر من 13 حركة وهو من البحر الوفائي، وليس من تاريخ لماذا سمي بهذا الاسم، غير انه قيل أن عاشقا هجره أحبابه واتجهوا شرقا فراح يودعهم بهذا النوع من الشعر، لحنه حزين، يرافق بامتداد الصوت. كلمة شروقي لغةً تعني دامع العينين. مثال لخليل روكز: -
يلِّي هديتك قلب حـب ووفـا مليان
وغنيت فيكـي بِكر شـعر والهـامي
ياما وياما نظمت بمحاسنك قصدان
وما كان وادي الوفا يردد صدى هيامي
ضيَّعت عمري كرامة حسنك الفتان
يا غبن عمري وعا شو ضيعت أيامي
لا قيس متلي ولا ابن العُنَيْسِي كان
ولا كان حرّ الجمر لولا مـن غرامـي
يعقوب تاني صرت بالنوح والاحزان
وأضعاف زادت على ابـواب آلامـي
ومع كل هيدا بعذابي قابـل وقنعـان
وبقــول بلكـي خطر لك طيـف قدامي
رفرف جناحو الفنا وطيفك بعد ما بـان
ويا عين حاجي سـهر عيفي البكي ونامي
الجـو لَوْ في نَقا كان غيَّـر العـدان
وكشَّـح عيون الشـقا من جو أوهامـي
يا وعـد مات الأمـل بالعاشق الولهان
ونفّذ مرامو الجفـا بقتلـي واعدامــي
وما زال قلبك شَلَحْني بعالم النسـيان
خايـف يشـيب الصـبا وتموت أحلامـي
8. الروزانا
هناك عدة روايات حول أصل هذه الأغنية الشعبية، فيقال أن روزانا اسم باخرة ايطالية تجارية غرقت وهي في طريقها الى بيروت مما أدى الى خسارة أحدهم وغنى:
ع الروزانا ع الروزانا كل البلا فيها
شو عملت لنا السنة الله يجازيها
ويقال أن فتاة عراقية كانت تتبادل أحاديث الحب مع أحد أقاربها عن طريق كوة في جدار بيتها وهذه الكوة يسميها أهل الموصل "روزنة" ويسميها أهل بغداد "رازومة" ولما علمت الأم بالأمر أغلقت الكوة وقالت:
عَ الروزانا عَ الروزانا كل البلى بيـها
فسمعت الفتاة كلام أمها، وردت على الفور
شو عملت الروزانا حتى تسـدّيها
وهناك الكثير من الأقاويل حول تسمية الأغنية.
تبنى الروزانا من مطلع ودور ، يتألف المطلع من بيتين قافية صدريهما واحدة وتنتهي بـ "نا" وقافية عجزيهما واحدة تنتهي بـ "ها"، والبيت مبني على 13 مقطع صوتي، فالشطر الأول من 7 مقاطع والشطر الثاني من 6 مقاطع (حركات)
أما الدور فيتألف من أربعة أبيات، قافية صدورها واحدة وكذلك قافية اعجازها ما عدا عجز البيت الأخير إذ يعود الى القافية العامة للمطلع ويبنى على 7 حركات في الشطر الأول و6 حركات في الشطر الثاني مثال – انطوان عكاري:
المطلع: عَ الروزانا عَ الروزانا كل الحـلا فيــها
شو عملـت الروزانا حتّـى نجافيــها
الدور: يا سارقة من القمــر ومفرِّقـة الأنـوار
بقربك بيطيب السـهر وبيبتـدي المشوار
عيونـك نجوم السَّمر منهـا الحلا بيغار
سكبت بكاس البشـر خمـرة خوابيهـا
وهناك أيضا السكابا، واليادي اليادي، عالالاولالا، عالماني، ليَّا وليَّا، ويا غزيِّل والكثير من الأغاني
عسا ان أكون وفقت ايضا ولكم التحية والمحبة
منقول بتصرف من عدة مصادر ومراجع
لكن هناط بعض الأنماط الشعرية تنتمي إلى اماكن وحقب مختلفة ومتعددة , خاصة ان الزجل متعدد الالوان والاوزان وتجمعت عن كل لفظة ولسان .
كي لا اطيل الشرح والحديث عن ذكر جميع المراجع والتخمينات عن أصول الزجل ,سادخل في تقديم أنواع الزجل وكيفية نظمه ومراعاة الاوزان والبحور التي تتماشى مع نغمة النطق وإيقاع اللهجة .
المعنى وأنواعه
يرجع منير الياس وهيبة الخازني الغساني إلى أن أول من اخترع المعنى ومشتقاته هم السريان سكان بلاد الشام .
وأوزان المعنى جميعها مشتقة من الأناشيد والميامير والمداريش والقصائد السريانية، التي لا تختلف بالأساس عن أنواع الأزجال اللبنانية. ويؤكد قوله باستشهاده للعلامة المؤرخ عيسى اسكندر المعلوف حيث ذكر في كتابه بتاريخ 28 كانون الأول 1950 (أن كلمة معنى مأخوذة من السريانية – معنيشو – أي أغنية وكذلك أوزانه فمأخوذة عن الألحان السريانية). كذلك استشهد بما كتبه الدكتور أنيس فريحه بـ "معجم الألفاظ العامية في اللهجة اللبنانية" (أن لفظة "معنى" هي اسم مفعول من الفعل السرياني "غنَّى" فيكون معناها المغنى والمعنى للإنشاد والتنغيم".
وللمعنَّى أنواع عديدة منها:-
1. المعنى العـادي
2. المعنى القصيد
3. المعنى الجناس
4. المعنى الموشـح
5. المعنى المخَّـرج
6. الرَّدف المطـوَّل
7. المعنى المذيَّل المقلوب
8. وأيضا : البدالي – والمقصَّد، والموشح حسب ما ذكر رشيد نخلة في ديوانه
9. المعنى القصيـد
10. القصيد المرصود
11. القصيد العادي المرصود
12. القصيد المجـزَّم
13. المعنى الأبجدي والألفبائي
ربما سيتعذر علي أن ادرج كافة هذه الأنواع للمعنّى واكتفي بالحديث عن بعض منها والاكثر شيوعا واستخداما .
المعنّى
المعنّى ومشتقاته هو من اختراع السريان ، يقول الأستاذ أنيس فريحة استاذ اللغات :إن لفظة معنّى هي اسم مفعول من الفعل السرياني (غنّى) فيكون معناها (المعنّى) والمعنّى للإنشاء والتنغيم.ويقول الؤرخ جورجي زيدان ( والذي نراه أن الأوزان العامية مأخوذة في الغالب عن أوزان الشعر السرياني.
المعنى أنواع عديدة منها العادي، القصيد ، الموشح، والمجنس ، ... وغيرها.
يتألف المعنّى العادي من: مطلع ودور ،والمطلع هو عبارة عن بيتين شعريين، قافية صدر البيت الأول وعجزه، وقافية عجز البيت الثاني زاحدة. اما قافية صدر البيت الثاني فحرة، وينظم على البحر(اليقوبي) الذي يتألف من اثنتي عشر حركة للصدر ومثلها للعجز ومثاله:
شقوا الستارة ، ووسعوا بواب المدى
جايي عامهر مكهرب بسوط الحدا
شاعر انا طاعت الي كفوف الردى
وشعري ترك عاصفحة عطارد صدى
بكفي عجنت الشعر اول ما ابتدا
رب الخليقة يعجن بأدم هدى
ورجعت عامهلي وامشي عالهدا
عمّر منابر شعر بشفار المُدا
وهلق عامنبر شعر لسويدا بدا
حرب القوافي العاشقة معنى الفدا
جايي انا وسيفي ودواتي والقلم
وغضبة غضنفر شعر مايرحم حدا
المعنّى القصيد :
وهو من ناحية القافية وتكرارها أنواع:
النوع الأول:قافية صدر البيت الأول وقافية عجزه وقوافي اعجاز الأبيات الأخرى واحدة ،أما قافية صدر البيت الثاني وما يليه من الأبيات فواحدة . وغالبا مايكون في القصيدة (خرجة)قافيتها حرة ، ولكن قافية البيت الأخير من القصيدة تعود الى القافية العامة . وينظم هذا النوع على البحر(اليعقوبي) الآنف الذكر ومثاله:
أحلى من ثياب الأطالس والحرير
وأعلى من شموخ الخورنق والسدير
وأكبر من الرسمال في خزنات مال
وأطهر من الزنبق على حفة غدير
وأكبر من الفجر المتوج بالجمال
وأجمل من الزهر المعمّد بالعبير
وأبدع من الشاعر على درب الخيال
حنية جناح الإم عالطفل الصغير ..
والنوع الثاني :تكون قافية الصدور جميعها واحدة ، وقافية الأعجاز جميعها أيضا واحدة ومثاله:
وقفت معي عاقبال هالبيت العتيق
وتنهّدت نهدة ع أيام الصبا
قدام بابو عتقت كتير الطريق
ومن بعد منا ما إنقَلَو مرحبا.
المعنّى الجناس :
يتألف من عدة أبيات ،قافية صدر البيت الأول وبقية الأعجاز واحدة ،وصدور الأبيات التي تلي عبارة عن لفظة متشابهه باللفظ مختلفة في المعنى ، أما قافية عجز البيت الأخير فتعود الى القافية العامة ومثاله:
في يوم نانسي جالسة عالمسطبي
وهيفا تمشط شعرها الكث العبي
تمعنت في بنتها تلك العجوز
وعنها حسن هيفا ولطفا ما خبي
تذكرت عهد الي مضي بوادي العجوز
قرب البيادر وقت ماشافت أبي
لعب الهوى بيقلبها لعب العجوز
القلب بفنون الهوى اصدق نبي
كانت صبية شارقة مثل العجوز
واليوم صارت شمسها بحضن الغروب
وعصف ريح السن بالورد النضير .
1. المعنى العـادي
ويقال للمقطع الأول من القصيدة "المطلع" (أي مطلع القصيدة) والأبيات التي تليها يقال لها "الدور" ويقال للشطر الأول من كل بيت "الصدر" وللشطر الثاني "العجز".
وطريقة المعنى العادي هي أن تكون القافية في صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني واحدة في المطلع وأن يرجع لها بعد نهاية كل دور الذي يتألف عادة من بيتين. ووزن المعنى العادي من البحر اليعقوبي حيث يتألف البيت منه من 24 حركة وتتألف كل من دعامتيه من 12 حركة، 12 دعامة حركة الشطر الأول من البيت و12 دعامة في الشطر الثاني من البيت.
مثال لمنير وهيبة الياس الخازني الغساني
المطلع:
يا مجدليـِّي جـار تاريخ البشر .... خطيتي خطيـِّي بشرعهم ما بتنغفـر
عالرجم كانوا سايقينك عالدروب .... وكل واحد حامـل بإيـدو حجــر
القول إلها وناشر عليها الأمـان .... جناح السعادة ولا قلـب منهـا نفـر
(هذا يعتبر مقطع والمعنى القصيد لا يقل عادة عن 20 بيت يمكن تقسيمها الى مقاطع).
هذه لمحة مختصرة عن المعنّى أرجو أن تفي بالغرض
--------------------------------------------------------------------------------
القرّادي
---------
القرادي وما هو مرجح أنه الشعر القريض وأن نفترض قلب الضاد الى دال مهملة وهو أمر كثير الوقوع ، - راج ديوان رشيد نخلة ص 52.
للقرادي فنون عديدة منها ما أهمل النظم فيه، وقد ذكره رشيد نخله في ديوانه كالقلاّب، وكرج الحجل، ومشي الست، والمطبق، والشلوقي، والكناري، والمسجع، ودق المطرقة، والمربع، والمجوز، والشوفاني (نسبة الى جبل الشوف) والشوفاني القديم، ونقلة العروس، والمربوط، وقد انقطع النظم في هذه الفنون لما ينبغي لها من كد الخاطر على صعاب.
أما أشهرها والذي يكثر من نظمه هذه الأيام فهو
1. القرّادي العـادي
تأتي أوزانه من البحر المزدوج التي تتألف دعامتيه من 14 حركه، 7 في الشطر الأول و7 في الشطر الثاني
ياجمانا نصرالدين ...... انشالله تعيشي احلى سنين
وأيامك كلاّ بتضل ...... متل عيونك هالحلوين
2. القرّادي المهمل
أوزانه تأتي من البحر المزدوج أيضا وهو الذي لا نقط فيه مثال:
روحك هالحرّه مـوّال .. صلا إلها الحرّ ومـال
وردك طل وسال الطل .. اسمى وأحلى من السلسال
3. القرّادي المنقَّـط
أوزانه تأتي من البحر المزدوج أيضا وهو عكس المهمل مثال:
غني بجنينة فنّـي ..... غنـيّي تتجنـّنـي
تخبيت بجفني تغفيت .... تغنجت تخيب ظنّي
4. القرّادي المخمس المردود
وزنه من البحر المزدوج، طريقته تكون قافية صدور المطلع واحدة وقافية اعجازه واحدة، وأن يكون الدور مركبا من أربعة أبيات قافية صدورها واحدة، وقافية اعجازها واحدة إلا عجز البيت الأخير فتعود قافيته الى القافية العامة من المطلع، مثال
المطلـع:
ياسويدا يامهد الروح..... المجد من ضلوعك خلقان
فيكي البلسم للمجروح.... وفيكي مصنع للوجدان
الدور:
سويدا فيكي أحلى ناس .... وفيكي نرفعت رايتنا
بالثورة كنتي متراس ..... وزادت فيكي عزتنا
فيكي المولد والقدّاس .... وكل ولادك اخوتنا
مولودك مرفوع الراس ..... بوهج الباشا سلطان
5. القرادي المقلوب
وزنه من البحر المزدوج،تتألف كل من دعامتيه من 7 حركات والبيت من 14 حركة. طريقته تكون قافية صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني من المطلع واحدة، وقافية صدر البيت الثاني حرة. أما الدور يجب أن تكون صدور أبياته من قافية واحدة وقافية اعجازه واحدة، أما الشطر الأخير من الدور تعود قافيته الى قافية المطلع، وهنا يشترط في كل دور أن يعود الشطر الثاني من البيت الى صدر البيت الذي يليه ولذلك سمي بالمقلوب، وهكذا حتى آخر القصيدة مع الاحتفاظ في المعنى واللفظ. مثــال:
المطلع:
هالـوردي البعـدا بكمّـا ... بخدك عم يضحك دمّا
شيلي حرف وحطي حرف... وهاتي شمِّي يا شـمَّا
الدور:
قلبو بيشــهقلك نوار .... زرار زرار على خدودك
عاخدودك زرار زرار ..... وغار الليل من جعودك
والليل من جعودك غار .... النار بقلبـي من صدودك
من صدودك بقلبي النـار .... مثـل الواقـع بالحـمّى
6. القرادي الموشح
تأتي أوزانه من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من 11 حركة والبيت من 22 حركة، تكون اعجازه مخالفة لصدوره مثال:
قبل ما امشي دادي تم المظنون ... من حين عهد الولادي تغذيت فنون
وقبل سر العمادي وزيت الميرون ... في تفنين القرادي كنت مرَيْحان
7. القرادي المرصود
تأتي أوزانه من البحر المزدوج الذي تتألف كل من دعامتيه من 7 حركات ومجموع حركات البيت 14، وطريقته أن يكون صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني على قافية واحدة، وصدر البيت الثاني فقافيته حره. أما الدور فتكون جميع صدوره من قافية واعجازه من قافية واحدة ما عدا عجز البيت الأخير فيعود الى قافية المطلع العامة. مثـال
المطلع:
عا حبي ما برمي سـتار ....... ولو كانو عزالي كثـار
قلبي من عينـك مجروح ..... ومش قادر ياخـد بالتار
الدور:
قلبي من عينك مجروح ..... داري جراحاتو داري
ومسحورة بحبك هالروح .... وأوعى تظني مش داري
وحبي بعيوني مشـروح ... وأحلامي صدك داري
وبتغنى مطرح ما بروح .... فيكي وغيرك ما بختار
بهذا أرجوا أن أكون قد ساهمت ببعض الإفادة وأن اكون وٌفقت فيما استعرت واجتهدت على قدر المستطاع
القرادي المحبوك :
اشتد احتد الجد امتد .....نفود الجود وجود شهود
لحدّ الغد بعدّ بردّ,,,,,,بقود جنود فهود أسود
بمد اليد ، بصد الصد .....برود حدود صرود جرود
بكد ، بجد، بهدّ ، بقد ......بسود قرود السود الغال.
المطبّق:
طبق حروف وهز صفاح......وفن وقول وجوق يرّج
طرق فوف وعز وراح.....ورن طبول وبوق يضج
خرق صفوف وعز سلاح ....وسن نصول ونوق تعج
برق سيوف ودز رماح..... وعنّ خيول بسوق مجال
المغصوب:
ويسميه البعض ( المقلوب) ومثاله:
حمال من القرادة شقعت .....وضعت من الردادي ناس
ناس من الردادي وضعت .... بدعت من البغدادي جناس
جناس من البغدادي بدعت .....جرعت من البرادي كاس
كاس من البرادي جرعت ......شقعت من القرادي حمال.
كرج الحجل:
حيث يتم تقسيم كل بيت الى اربعة مقاطع مجنسة ومثاله:
بعدك شب ومهرك شب....انمى وشبّ ونارك شبّ
رماح الخط لبحري خط.....وصال الشط واسمك حط
شراب وغب وملي وصب....بعون الرب المعنى انصب
قراية وخط دهان وغط....سباحة بط وكرج حجال.
طُرقُ النمل:
ويتألف من (أفعال) ذات قافية واحدة ومثاله:
رغبت وسحت وغبت ورحت..... ضربت وتحت خصومي جبت
حسبت السحت كسبت فرحت....وشبت شلحت غرامي وتبت
خطبت مدحت وهبت سمحت....لعبت ربحت مدامي شربت
نخبت شرحت ركبت وصحت.....غضبت مدحت حسامي عقال
المرصّع :
وقد قلنا علية مجموعة من الردات في الحوارية حيث يأتي فيه عدد معين من الأعداد ثم يقسم الى اجزاء معينة.
المهمّل : ايضا قلنا عبه حيث تأتي جميع حروف الردة بدون نقط
حمام الرسل علامك .... حامل ولدارك واصل
ودم الإعدا عاحسامك.....سال وعارمحك ماصل
سعدك حاصل امامك....وأمامك سعدك حاصل
مرادك كامل عامرامك ....رده عاحلاّ مهمّل.
المنقط : عكس المهمل ومثاله:
خشيت ببيتي خشيت .....غبت غفيت بظني فقت
شبيت فتشت تفضيت ....غنيت وفزت بفني فُقت
جفني شقّيت تنبيت....فضيت زيتي بني ذقت
غزيت ببختي تغديت .... جيت بتختي خزنة مال .
القلاب :
وهو نوعين : النوع الأول نظمه شحرور الوادي على النحو التالي :
فراح وارتاح ان جاد الزهر.....ان جاد الزهر ارتاح وافراح
راح وعز وعطر وزهر.....وزهر وعطر وعز وراح
جناح وراس ويدّ وظَهر... وظهر ويد وراس وجناح
ان مال وجار عليك الدهر.....الدهر عليك ان جار ومال
والنوع الثاني طورته جوقة القلعة (موسى زغيب ورفاقه) ويسمي البعض هذا النوع مخمس مردود أيضا ومثاله:
اللازمة:
ساحتنا ملعب للخيل........ وجوفتنا قلعة أشعار
مبنية ع كتاف الليل .....بكلمة نور وكلمة نار
الدور:
لما النهر زرعتو دياب .....شعرو شاب وخاف الدهر
خاف الدهر وشعرو شاب.....لما دياب زرعت النهر
بلوح ومسمارين وباب .....سبع الغاب حبستو شهر
حبستو شهر لسبع الغاب.... بمسمار وبابين ولوح
......... وباب ولوحين ومسمار
أخيرا المجزّم:
وسمي كذلك لأن البيت فيه يقسم الى اربعة مقاطع، الثلاثة الأولى تنتهي بقافية واحدة ساكنة مختلفة عن قافية العجز ، ويكثر استخدامه في المحاورات الحماسية ومثاله:
طلفت الطوب على المطلوب..... عملت هبوب الريح حصان
فتحت دروب شروق غروب..... اكلت قلوب فروخ الجان
--------------------------------------------------------------------------------
الحداء
يوجد طرفة تقول ان ابو عدنان وفي احد الأعراس كان يحدي امام الشباب ويقول .عريسنا فرخ العقاب , وقد اطال الطريق على هذا الحال , فقالوا له غير يا ابو عدنان , فقال فرخ العقاب عريسنا.
لكن من أجمل ما قيل في الحداء هي الأغنية التي غنتها فيروز
وتقول
يابنت يالّي عالسطوح
طلّي وشوفي خيولنا
وسمعت لكنني غير منأكد أنها لشبلي الأطرش أو لطرشاني آخر
نعود إلى الموضوع .
وقد أضع بين أيديكم كل ما وقعت عليه يدي من تغطية للزجل وكل مايتعلق بهذا الفن التراثي الذي يتلون ويتعطر ويتطعم من منطقة لأخرى .
1. الحــداء
وتأتي تحته (الحورب) وكان يقال لها الهوس. طريقته أن يكون الصدر والعجز في المطلع من قافية واحدة، وصدر وعجز البيت الأول من الدور وصدر البيت الثاني على قافية واحدة أما عجز البيت الثاني فتعود إلى قافية المطلع. أوزانه من بحر المتفاوت الذي تتألف دعامتيه من 16 حركة 8 حركات في كل شطر، مثال:
المطلع:
رجال المرّوي رجالنــا ..... بيلطي الشـرف بخيالنـا
الدور:
طاعت لأيدينا السـيوف ..... وعا صوتنا تكرّ الألوف
ولمّا الصفوف تقحم صفوف .... بيردي العـدا خيّالنـا
2. الزلغطـة، أو الزغرودة
هي كناية عن بيتين تكون القافية في الصدر والإعجاز واحدة. وتبدأ على الغالب بلفظة "ايها" وأوزانها من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من11 حركة ومجموع حركات البيت 22، مثال:
اويها جبتلك الطرحة طية على طية
اويها طية من الشام وطية شغل ايديي
اويها طللي من الشباك وقولي بخاطرك ياخييّ
اويها انا غريبة ابئو طلو عليي
وقد تأتي على نوع آخر تشذ القافية في صدر البيت الثاني، مثال: -
اها يا عروس ما بحتاج أوصيكي ..... اها لا تخلي احد بالدار يشتكيكي
اها بيت عمِّـك حبيـهم وعزيهم .... اها وعامليهم مطرح امك يربوكي
لي لي لي لي لي
هنا لا بدمن التنويه أن الندب كان اساسيا في المآتم وتختلف الطرق من منطقة إلى أخرى أيضا
في منطقتنا كانت الندابات ظاهرة منتشرة إلى وقت قصير
3. النــدب
الندب هو رثاء الميت بأغان شجية مؤثرة يقوم به الرجال، فيتألب النادبون في دارة الميت جماعات ثم يسيرون الهوينا ذهابا وايابا يلوحون بالمناديل وفي مقدمتهم شاب يحمل راية أو رسم للميت، ووأحد الرجال يندب ويساعده الباقون مرددين اللازمة بأصول وضوابط "معددين، منادين، محوربين" .
وطريقة الندب جعل القافية فيه على طريقة المعنى وبأتي من البحر المتفاوت الذي تتألف كل من دعامتيه من 8 حركات، مثال: -
دموعكم لا تحجبوها ..... من المحاجر اسكبوها
واتركو الزهرة اللطيفة ..... الباكيي تودع أبـوها
ومنهم من جعل الندب على قافية واحدة في الصدور وقافية اخرى في الاعجاز، مثال:
غيبتك غيبي طويلي .... ضاع حلم الصبر منا
قلوبنا صارت ذليلي .... بس وجهك غاب عنّا
يا دموع العين سيلي .... غاب كوكب من وطنا
وما بقا باليد حيلي ...... الموت عالمقتل طعنا
4. العتابــا
ان كلمة العتابا مشتقة من العتاب، وتحتل مكانا مرموقا في الغناء اللبناني ليس للعتابا وزنا معينا، فقد تنظم على البحر المتناهي 9 مقاطع كل شطر، أو السريع وهو الشائع 10 مقاطع في كل شطر، والبسيط 11 مقطعا في كل شطر. وقد تختلف الأشطر في البيت الواحد أو الدور الواحد.
والعتابا تنظم على نظمين، الأول يتقوم من أربعة أشطر ثلاثة مشحدة القافية (الجناس) مختلفة المعنى والشطر الرابع يختم بباء ساكنة مثل:
لا تظني عن ربوعك بعدنـا على درب الهوى مشينا بعدنا
تعالي انظري انشـغلي بعدنا تريني براس قايمة الحبـاب
أما النظم الثاني فله نفس طريقة النظم الأول غير أن الشطر الأخير يختم بألف مقصورة وأحيانا يقع بألف ممدودة مثال:
عتابا بين برمي وبين لفتي عتابا ليش لغيري ولفتي
أنا ما روح للقاضي ولا افتي عتابا بالثلاث مطلقـا*
*يروي بعضهم أن فلاحا كان له زوجة جميلة اسمها عتابا رآها إقطاعي المنطقة فأحبها وأخذها من زوجها ولما لم يكن الفلاح ليستطيع استردادها منه أو كتمان غيظه أو نسيانها، هجر قريته يتنقل من مكان لمكان يغني لها"عتابا"
5. الميجـانا
يذهب مارون عبود إلى أن اصل كلمة ميجانا إلى منحوتة (يا ما جانا) أي ما أكثر ما جاءنا؛ أو هي عبارة يا ماجنة كما ذكر لحد خاطر؛ أو ربما أصل سرياني- آرامي من جذر نجن يفيد الغناء كما ذكر سعيد فريحة؛ هناك الكثير من الأقاويل لأصل الكلمة وليس من جواب صحيح أو دقيق.
للميجانا مكانة عالية في الغناء والطرب اللبناني وهي توأم العتابا إذ كثيرا ما يقرن بينهما فيقال اطلع عتابا واكسر ميجانا ومن هذه الكسرات مثلا حلوة العتابا بس احلى الميجانا، أو غنو عتابا تا نسلي بعضنا.. وهكذا
تبدأ الميجانا بكسرة حسب التعبير العامي الشائع وهو المطلع ويكون عبارة عن بيت شعري صدره أو شطره الأول "يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا" وعجزه يعود الى هذه القافية ومستقلا بالمعنى، يكون صدر وعجز البيت الأول وصدر البيت الثاني على قافية واحدة وعجز البيت الثاني على قافية المطلع (نا)، أما الدور فهو مؤلف من أربع أشطر كما في العتابا تنتهي الأشطر الثلاثة الأولى إما جناس أو مقفاة ويعود الشطر الرابع للقافية العامة. أما الميجانا فتأتي على الوزن اليعقوبي الذي تتألف دعامتيه من 24 حركة صوتية 12 في كل شطر.. مثال:
المطلع: يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا ..... اعطينا عيونك تا نسـل سيوفنا
الدور:
قد الحلو ما يوم قدامي خطر ..... الا ما حبو مر عَ بالي وخطر
الجناس
وشو هم حبو يكون مرصود بخطر ..... ما دام كل الحب تعتير وهنــا
المقفاة
قلبي انا كيف شكل فيني احملو ... وكل ما حلو قبالز مرق بشعلو
وحتى اذا بنوم الهنا بيبصر حلو .... بيشعل حريق الحب بنوم الهنا
6. أبو الذِّلُـف
الذّلف هو صغر الأنف واستواء الأرنبة كما ورد في الصحاح والذلفاء هي الحسناء الجميلة وابو الذلف هو الشاب الوسيم، ويقال أن هذه الأغنية ظهرت على قبور البرامكة، بلسان جواريهم اللائي كن يندبنهم، بعد أن نكبهم الخليفة هارون الرشيد. وكانت دنانير أوفى جواريهم إذ آلت على نفسها الا تغني أمام هارون الرشيد بعد مقتل سيدها يحي بن خالد البرمكي، وأقامت على الوفاء لمولاها إلى أن ماتت. ويدعم هذا الظن جملة أمور منها: -
1- أن لحن الأغنية حزين وفيها يظهر النحيب
2- أن لفظة موليا هي تحريف للفظ مولاي وتعني سيدي
3- ان بار عيني يا مولي تظهر خضوع الجارية لسيدها
4- ان المطلع هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا يعني بعد صاحب الجمال والوسامة عند وقت هذا الغناء
5- ان المواليا هو نوع من النظم الغنائي ينسب الى موالي البرامكة
6- ان اغنية أبو الذلف وموليا قد قيلت في مذكر
يأتي "ابو الزلف" على وزن المزدوج الذي يتألف من 13 مقطع صوتي – 7 حركات في الشطر الأول و6 حركات في الشطر الثاني، وطريقته: مطلع ودور، أما المطلع فيتألف من بيتين يكون البيت الأول فيه: هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا ويكون صدر البيت الثاني حر القافية ويعود عجزه الى قافية البيت الأول. أما الدور يتألف من أربعة أبيات قوافي صدورها واحدة قوافي اعجازها واحدة ما عدا الشطر الأخير اذ يعود الى قافية المطلع،. مثال أبو الزلف العادي:
المطلع هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا
قلبي أماني معـك لا تنكرو عليـا
الدور يا حلو حاجي بقا تسرق غفا مني
تمرّد علي الشـقا في غيبتك عنـي
كنا بليل النقـا عا ليالينا نغني
ما عدت بعد اللقا شــفتك بعينيـــا
وقد استحدث رشيد نخله أن يكون الدور من بيتين فقط وعلى البحر الوفائي الذي تتألف دعامته من 13 حركة مثال لرشيد نخلة:
المطلع
هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا
لاطي بفي القمـر شو دلّك عليـا
الدور
لا متل ما خبرو ولا متل ما قالو
بعدو وداد الصبا باقي على حالو
هذا عشير العمر ما بريد حدا بدالو
ولو كان بدها السما تتطربق عليـا
7. الشـروقي
الشروقي أو القصيد البدوي تكون صدوره من قافية واعجازه من قافية أخرى ويتألف كل شطر من 13 حركة وهو من البحر الوفائي، وليس من تاريخ لماذا سمي بهذا الاسم، غير انه قيل أن عاشقا هجره أحبابه واتجهوا شرقا فراح يودعهم بهذا النوع من الشعر، لحنه حزين، يرافق بامتداد الصوت. كلمة شروقي لغةً تعني دامع العينين. مثال لخليل روكز: -
يلِّي هديتك قلب حـب ووفـا مليان
وغنيت فيكـي بِكر شـعر والهـامي
ياما وياما نظمت بمحاسنك قصدان
وما كان وادي الوفا يردد صدى هيامي
ضيَّعت عمري كرامة حسنك الفتان
يا غبن عمري وعا شو ضيعت أيامي
لا قيس متلي ولا ابن العُنَيْسِي كان
ولا كان حرّ الجمر لولا مـن غرامـي
يعقوب تاني صرت بالنوح والاحزان
وأضعاف زادت على ابـواب آلامـي
ومع كل هيدا بعذابي قابـل وقنعـان
وبقــول بلكـي خطر لك طيـف قدامي
رفرف جناحو الفنا وطيفك بعد ما بـان
ويا عين حاجي سـهر عيفي البكي ونامي
الجـو لَوْ في نَقا كان غيَّـر العـدان
وكشَّـح عيون الشـقا من جو أوهامـي
يا وعـد مات الأمـل بالعاشق الولهان
ونفّذ مرامو الجفـا بقتلـي واعدامــي
وما زال قلبك شَلَحْني بعالم النسـيان
خايـف يشـيب الصـبا وتموت أحلامـي
8. الروزانا
هناك عدة روايات حول أصل هذه الأغنية الشعبية، فيقال أن روزانا اسم باخرة ايطالية تجارية غرقت وهي في طريقها الى بيروت مما أدى الى خسارة أحدهم وغنى:
ع الروزانا ع الروزانا كل البلا فيها
شو عملت لنا السنة الله يجازيها
ويقال أن فتاة عراقية كانت تتبادل أحاديث الحب مع أحد أقاربها عن طريق كوة في جدار بيتها وهذه الكوة يسميها أهل الموصل "روزنة" ويسميها أهل بغداد "رازومة" ولما علمت الأم بالأمر أغلقت الكوة وقالت:
عَ الروزانا عَ الروزانا كل البلى بيـها
فسمعت الفتاة كلام أمها، وردت على الفور
شو عملت الروزانا حتى تسـدّيها
وهناك الكثير من الأقاويل حول تسمية الأغنية.
تبنى الروزانا من مطلع ودور ، يتألف المطلع من بيتين قافية صدريهما واحدة وتنتهي بـ "نا" وقافية عجزيهما واحدة تنتهي بـ "ها"، والبيت مبني على 13 مقطع صوتي، فالشطر الأول من 7 مقاطع والشطر الثاني من 6 مقاطع (حركات)
أما الدور فيتألف من أربعة أبيات، قافية صدورها واحدة وكذلك قافية اعجازها ما عدا عجز البيت الأخير إذ يعود الى القافية العامة للمطلع ويبنى على 7 حركات في الشطر الأول و6 حركات في الشطر الثاني مثال – انطوان عكاري:
المطلع: عَ الروزانا عَ الروزانا كل الحـلا فيــها
شو عملـت الروزانا حتّـى نجافيــها
الدور: يا سارقة من القمــر ومفرِّقـة الأنـوار
بقربك بيطيب السـهر وبيبتـدي المشوار
عيونـك نجوم السَّمر منهـا الحلا بيغار
سكبت بكاس البشـر خمـرة خوابيهـا
وهناك أيضا السكابا، واليادي اليادي، عالالاولالا، عالماني، ليَّا وليَّا، ويا غزيِّل والكثير من الأغاني
عسا ان أكون وفقت ايضا ولكم التحية والمحبة
منقول بتصرف من عدة مصادر ومراجع
عدل سابقا من قبل تيسير نصرالدين في السبت فبراير 26, 2011 5:18 pm عدل 1 مرات
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني
» دموع
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني
» سمراء
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني
» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني
» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني
» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني
» الرحلة
السبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين
» حول الوضع الثقافي الراهن
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame
» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
السبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين
» كبة البطاطا بالبرغل
السبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين
» عثمنة الخطاب السني الرسمي
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين
» الصفقة الصفيقة
الخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين
» الإعلام
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين
» مجموعة جديدة
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين
» ثورة الحرابيق
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين