الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا
الجنينة نت

ثقافي, سياسي, أدبي, فني إجتماعي

كنت أغفر لو أنني متُّ ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ




   

لا تصالحْ..ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ....والرجال التي ملأتها الشروخْ....هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ...وامتطاء العبيدْ....هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم.....وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ


يا جِلَّقَ الشَّامِ إنّا خِلْقَةٌ عَجَبٌ.....
لم يَدْرِ ما سِرُّها إلاّ الذي خَلَقا

عداد الزوار

الجنينة نت

 

 

المواضيع الأخيرة

» أجمل ماقيل في الشعر الفصيح
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني

» دموع
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني

» سمراء
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني

» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني

» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني

» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني

» الرحلة
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين

»  حول الوضع الثقافي الراهن
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame

» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين

» كبة البطاطا بالبرغل
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين

» عثمنة الخطاب السني الرسمي
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين

» الصفقة الصفيقة
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين

» الإعلام
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين

» مجموعة جديدة
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين

» ثورة الحرابيق
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

ماهر الفية - 4679
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 
جارة القمر - 2726
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 
تيسير نصرالدين - 2032
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 
دلال - 1572
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 
زينا - 792
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 
سوسن سين - 607
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 
زاهدة - 463
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 
أميمة - 427
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 
النابغة - 398
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 
وسام - 389
شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_rightشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Barشاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Bar_left 

أهلا وسهلا

 

أهلا وسهلا

---------------------

حقوق النشر

رجاء

نرجو من جميع الأخوة الأعضاء المشاركين والمساهمين

الإشارة إلى المصادر التي نستقي منها النص أو القصيدة

حتى نستطيع التقييم والتصنيف والإنصاف  للمادة المنشورة

وكي لا يضيع حق الكاتب .

يكفي الإشارة إلى كلمة منقول إذا كنا نجهل أسم الناشر .

نشكر تعاونكم

 

الإدارة

لوحات

 

سوريا الله حاميها

 

لوحات فنية

 

 

 

 

 

أعدّي لي الأرض كي أستريح

 

 

 

 

 

 

 


    شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء

    وسام
    وسام
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    العمر : 40

    شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Empty شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء

    مُساهمة  وسام في السبت يناير 15, 2011 12:52 am



    الشاعر الفيلسوف و الفيلسوف الشاعر أبي العلاء المعري
    قراءت هذه السطور عن هذا النابغة واحببت ان اشارككم بها

    الشك عند المعري
    من هذة الرؤية ندخل الي عالم الشك عند ابي العلاء المعري حيث نرى رؤيتة الشكية في كل مايجري من حولة
    فلا جوامد ثابتة.
    ولا يوجد شيء عندة غير قابل للنقد و التحليل و اللغة ليست مقدسة عند ابي العلاء بل هي قابلة للتأليف و النسخ و الحذف و الأضافة.
    ويقول المؤرخون انة ربما كان العمي عند ابي العلاء سبب في أن يري الأشياء مجردة

    من هو ابي العلاء :هو أحمد بن عبد الله ابن سليمان 363-449 هجريا (973-1057)
    ولد في معرة النعمان بسوريا وقد اصابة الجدري صغيرا فكان سبب في اصابتة بالعمي ذهب الي بغداد عام 398 و استقر هناك حوالي
    سنة وسبعة أشهر ثم رجع إلى بلده معرة النعمان ولزم منزله في عزلة لا يبرح بيته ولا يأكل اللحم ولم يتزوج أيضا وكان يصوم كل أيام السنة ما عدا عيد الفطر وعيد الأضحى وكان يلبس خشن الثياب وعاش زاهدا حتى وفاته بمعرة النعمان سنة 449 هـ

    وقد ترك خلفة الكثير من المؤلفات لم يصلنا منها الا اقل القليل للأسف الشديد


    و الأن فلنتناول اشعارة الفلسفية التي تحمل الشك في الأيمان و في عدم الأيمان علي السواء
    الشك في الأديان عند المعري
    1-العقل في مواجهة ماوراء العقل :
    يرتجي الناسُ أن يقـومَ إمــامٌ ناطقٌ في الكتيبة الخرســاء
    كذب الظنُّ لا إمام سوى العقل مشيرا في صبحه والمســاء
    فإذا ما أطعـتــه جلب الرحمة عند المسير والإرســـاء
    إنما هذه المذاهب أسبـــاب لجذب الدنيا إلى الرؤسـاء

    جاءت أحاديثُ إن صــحتْ فإن لها شأنـا ولكن فيها ضعف إسنادِ
    فشاور العقل واترك غيره هـــدرا فالعقلُ خيرُ مشيٍر ضمّه النادي

    العقل في مواجهة النص عند المعري :

    قلتم لنا خالقٌ حكيم قلنا صدقتم كذا نقـولُ
    زعمتموه بلا مكانٍ ولا زمانٍ ألا فقولــوا
    هذا كلام له خبـئٌ معناه ليست لنا عقولُ

    ويتعجب المعري لماذا لا يتألم الله لعذاب الناس :

    رأيت سجايا الناس فيها تظالم ولا ريب في عدل الذي خلق الظلما

    أنهيتَ عن قتل النفوس تعمدا وبعثت أنت لقبضها ملكين؟
    وزعمت أن لنا معــادا ثانيا ما كان أغناها عن الحالين

    ويخاطب الله متسائلا :

    إن كان لا يحظى برزقك عاقــل وترزق مجنونا وترزق أحمقا
    فلا ذنب يارب السماء على امرئ رأى من ما يشتهي فتزندقا

    لكن الشك يبقي حتي في الزندقة فيقول :
    سأعبد الله لا أرجو مثوبته لكن تعبد إعظام وإجلال

    ويعلق علي تناقض بعض احكام الفقة مثل حكم دية اليد إذا قطعت بخمسمائة دينار ذهب وإذا سرق أحد من الناس ربع دينار تقطع يده فيعترض قائلا :

    تناقضٌ ما لنا إلا السكوت له وإن نعوذ بمولانا من النـار
    يد بخمس مئين عسجد فُديت ما بالها قُطعت في ربع دينار

    ويفاجئنا المعري بأن العقل ينكر الأديان السابقة:
    هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت ويهود حارت والمجوس مضللهْ
    اثنان أهل الأرض : ذو عقـل بلا ديــن وآخر ديِّن لا عقل لهْ
    ويشكك المعري في تدين الناس من حوله ويرى أنه تدين متوارث
    وينشأ ناشئ الفتيان منــا على ما كان عوّده أبوه
    وما دام الفتى بحجى ولكن يـعلمه التدين أقربوه

    الشك في الديانات و المذاهب :
    ويرى أن الأديان قد فشلت في خلق عالم مثالي :
    أمور تستخف بها حلوم وما يدرى الفتى لمن الثبور
    كتاب محمد وكتاب موسى وإنجيل ابن مريم والزبـور
    نهت أمما فما قبلت وبارت نصيحتها فكل القوم بور

    ويتساءل المعري وهو في قمة شكه أي الأديان هو الصحيح :
    في اللاذقية ضجةٌ ما بين أحمد والمسيح
    هذا بناقوس يدق وذا بمئـذنة يصيح
    كل يعظّم ديـنه ياليت شعري ما الصحيح ..........................منقول......................
    .........


    _________________
    لا تكن كقمة الجبل ترى الناس صغارا ويرها الناس

    صغــــيرة .......................................................
    ................................................شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء 7looo.come0b3fcb24c
    تيسير نصرالدين
    تيسير نصرالدين
    مشرف عام
    مشرف عام

    العمر : 62
    الموقع : ميلانو

    شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Empty رد: شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء

    مُساهمة  تيسير نصرالدين في السبت يناير 15, 2011 4:43 pm

    جميل أخ وسام أختيار موفق ونقل رائع
    وربما أحيانا وهذا رأي شخصى يكون كفيف البصر ينطبق عليه المثل الشعبي (مابيستحي إلا النظر )لأن هذه السمة شبه عامة عند العميان ,لسانهم سليط وكلامهم جارح.
    لكن أبو العلاء ظاهرة فريدة فهو كان مرجعا وملهما حتى لأعظم كتاب الغرب , ومنهم دانتي الفييري صاحب الملحمة الشهيرة (الكوميديا الإلهية ) قد اقتبس عدة مشاهد من رسالة الغفران للمعري .
    وطبعا هو كان كما ذكر يعبد الله مجانا دون رشوة ودون مبادلة بين الخير والجنة وبدون طمع بالحور العين .
    شكرا وسام موضوع موفق


    _________________

    الخيل والليل والبيداء تعرفني:: والسيف والرمح والقرطاس والقلم 



     


     

    جارة القمر
    جارة القمر
    العضو الملكي
    العضو الملكي

    العمر : 34
    الموقع : بين الأهداب

    شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Empty رد: شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء

    مُساهمة  جارة القمر في الأحد يناير 16, 2011 6:30 am

    إذا كان رُعبي يورثُ الأمنَ، فهو لي أسَرُّ من الأمنِ، الذي يورث الرّعبا
    ألمْ ترَ أن الهاشميّينَ بُلّغوا عظامَ المساعي، بعدما سكنوا الشِّعبا
    وكان الفتى، كعْبٌ، تخيّرَ للسُّرى، أخا النّمر، فاستدنى إلى أجلٍ كعبا
    وإنّي رأيتُ الصّعبَ يركبُ دائماً من النّاس، من لم يركب الغرضَ الصّعبا



    شكرآ وسام على الطرح الجميل
    وسام
    وسام
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    العمر : 40

    شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Empty رد: شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء

    مُساهمة  وسام في الأحد يناير 16, 2011 8:18 am

    تيسير نصرالدين كتب:جميل أخ وسام أختيار موفق ونقل رائع
    وربما أحيانا وهذا رأي شخصى يكون كفيف البصر ينطبق عليه المثل الشعبي (مابيستحي إلا النظر )لأن هذه السمة شبه عامة عند العميان ,لسانهم سليط وكلامهم جارح.
    لكن أبو العلاء ظاهرة فريدة فهو كان مرجعا وملهما حتى لأعظم كتاب الغرب , ومنهم دانتي الفييري صاحب الملحمة الشهيرة (الكوميديا الإلهية ) قد اقتبس عدة مشاهد من رسالة الغفران للمعري .
    وطبعا هو كان كما ذكر يعبد الله مجانا دون رشوة ودون مبادلة بين الخير والجنة وبدون طمع بالحور العين .
    شكرا وسام موضوع موفق
    مشكور استاذ تيسير على مداخلاتك اللي من جد تثري الموضوع فابو العلاء ظاهرة فريدة وفي معظم الحالات بين الاعاقات نجد ان اعاقة البصر تصب تميز في امور اخرى وتكون مصدر ذكاء عند صاحب الاعاقة ومن امثلتها في بيئتنا الشعبية الشيخ رزق لا اتذكر اسمه بالضبط لكن اسمع عنه وابو العلاء المعري بالاضافة لكل ما يمتلكه ادب وفلسفة وعلم كان ذو ذاكرة فولاذيه حتى اصبح من الصعب تصديق كل ما يحكى عنه ولا اريد ان اتوسع في هذا المجال لانه سنصبح بحاجة لان نفتح له موقع لنستطيع ان نلم به .......تقبل احترامي...................................................
    .........


    _________________
    لا تكن كقمة الجبل ترى الناس صغارا ويرها الناس

    صغــــيرة .......................................................
    ................................................شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء 7looo.come0b3fcb24c
    وسام
    وسام
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    العمر : 40

    شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء Empty رد: شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء

    مُساهمة  وسام في الأحد يناير 16, 2011 8:55 am

    حنين كتب:إذا كان رُعبي يورثُ الأمنَ، فهو لي أسَرُّ من الأمنِ، الذي يورث الرّعبا
    ألمْ ترَ أن الهاشميّينَ بُلّغوا عظامَ المساعي، بعدما سكنوا الشِّعبا
    وكان الفتى، كعْبٌ، تخيّرَ للسُّرى، أخا النّمر، فاستدنى إلى أجلٍ كعبا
    وإنّي رأيتُ الصّعبَ يركبُ دائماً من النّاس، من لم يركب الغرضَ الصّعبا



    شكرآ وسام على الطرح الجميل
    شكرا على مرورك صديقتي......................................
    .........


    _________________
    لا تكن كقمة الجبل ترى الناس صغارا ويرها الناس

    صغــــيرة .......................................................
    ................................................شاعر ام ساحر اراء لابي العلاء 7looo.come0b3fcb24c

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 17, 2019 12:55 pm