ممارسة العنف في التربية والتعليم
المشرف التربوي
أنور محمد شرف الدين
( الجزء الأول )
المقدمة
تعريف العنف
أنواع المخالفات التي يرتكبها المتعلم ويُعاقَب عليها
العوامل التي تجعل الطالب يرتكب هذه المخالفات
a) المعلم
b) الطالب
c) البيئة الصفية
d) الإدارة المدرسية
e) الأسرة والمجتمع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الله لم يبعثني معنتاً ولا متعنتاً ولكن بعثني معلماً وميسراً )) رواه مسلم
أولاً : مقدمة :
من المشكلات التي تواجه المعلمين أثناء ممارستهم للعملية التربوية والتعليمية داخل صفوفهم وخارجها مشكلة ممارستهم للعنف , مما يعرضهم لمواجهات هم بغنى عنها , فضلا عن كونهم مربين ومعلمين وليسوا معنفين ومعاقبين , هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن للعنف مساوئ لدى المتعلم والبيئة المدرسية والمجتمع برمته . ويبقى السؤال المطروح هو هل العنف يربي ويعلم كما يعتقد البعض ؟ للناقش هذا الموضوع سائلين الله تعالى التوفيق .
ملاحظة :
استخدم الطالب والمتعلم بنفس المعنى
ومصطلح معلم ينطبق على المعلم والمعلمة
استخدم العنف والعقاب بنفس المعنى
ثانياً : تعريف العنف :
ممارسة المعلم أيٍّ من الإيذاء الجسدي أو النفسي أو المعنوي تجاه المتعلم
تصنيف حالات عنف المعلم تجاه المتعلم :
1) الألم الجسدي : مثل الضرب – الزحف على الأرض – الوقوف على رجل واحدة ..
2) الألم النفسي :التوبيخ – السخرية والازدراء – الزجر - الشتم ..
3) إلحاق الضرر التعليمي بالمتعلم : الطرد من الدرس – حسم درجات استحقها سابقاً ..
ثالثاً : أنواع المخالفات التي يرتكبها المتعلم ويُعاقَب عليها :
1) أن يصدر منه سلوكاً غير مرغوب فيه : مثل شغب - اعتداء - تصرف مشين .. ( فردياً كان أم جماعياً )
2) أن يمارس سلوكاً مخالف للآداب والأخلاق : سلوك منحرف
3) مخالفة نظام المدرسة : تأخر – هروب – غياب – غش في الامتحان
4) التقصير في أداء واجب كلف به : عدم كتابة الوظيفة – عدم إحضار الكتاب المدرسي
5) عدم حفظ المعلومات المتعلقة بالدرس : ( الكسل )
رابعاً : العوامل التي تجعل الطالب يرتكب هذه المخالفات :
* عوامل متعلقة بالمعلم :
1) قلة الخوف من الله تعالى وعدم الإخلاص في المهنة , فالمعلم غير المبالي في مخرجات تعليمه , ويعلم تحت تأثير المبدأ القائل ( يلي بتعلم بتعلم ويلي ما بتعلم ........عمرو ما تعلم ) معلم سلبي يلقي اللوم دائماً على الطالب ويبرر لنفسه ممارسة العنف عليه ( على الطالب )
2) عدم اهتمام المعلم بالجانب الوجداني أثناء التعليم مما يؤدي إلى :
فقدان القناعات بالسلوك الصحيح لدى المتعلم .
ثم تتنامى لديه قناعات السلوك الغير مرغوب فيه .
3) عدم قدرة المعلم من تحقيق أهداف التدريس أثناء تنفيذ الدروس , مما يؤدي إلى الضعف التراكمي لدى بعض الطلاب , فيقوم بمعاقبتهم على ذلك .
4) تدريسه الممل والذي يخلو من الإثارة والأنشطة الجاذبة لانتباه الطلاب , يجعلم يرتكبون حماقات يعاقبون عليها .
5) ضعف شخصية المعلم وعدم قدرته على اتخاذ إجراءات تربوية حيال الطلاب الذين يرى أنهم يستحقون العنف .
6) انشغاله عن متابعة الطلاب مما يجعلهم يمارسون سلوكيات مخالفة للآداب والأخلاق والنظام المدرسي ثم تظهر انفعالاته فجأة بضربهم ومعاقبتهم .
7) عصبية المعلم وانفعالاته وعدم قدرته على تحمل استثارات الطلاب .
8 ) لجوئه إلى العقاب الجماعي دون مبرر , اعتقاداً منه أن ذلك يربيهم .
9) تأثر المعلم ببعض المقولات الغير تربوية ( العصا من الجنة – الجلد لك والعظم لنا – المعلم الشديد أقوى من المعلم المسكين ..... ) وينسى نفسه أنه معلم ومربي وليس جلاد ومعاقب .
10) عدم تحديده لقواعد وقوانين النظام المتعلق بالمادة والصف والمدرسة , فيقص الطالب دون معرف نتائج تقصيره , فيعاقبه المعلم على ذلك ...
11) كبته لمشاعر طلابه وعدم إعطائهم فرصة للتعبير عنها .
12) سلوكه الشائن تجاههم كشتمهم بألفاظ نابية, ووصفهم ب... , فيبادلونه الشتيمة والسخرية , فيعاقبهم على ذلك .
13) اهتمامه ببعض الطلاب دون الآخرين .
14) تقييده لحركة الطلاب دون مبرر .
15) مظهره وهندامه الغير المناسبين .
16) وجود إعاقة جسدية لديه .
كل ذلك يجعل الطلاب يخطئون فيلجأ المعلم لمعاقبتهم
* الأسباب المتعلقة بالطالب :
القدرات العقلية الخاصة بالطالب تجعل قدرته على الحفظ صعبة
وتقلل دافعيته للتعلم , فيعاقبه المعلم على ذلك .
شعور الطالب بالضجر داخل الصف , ورغبته في جذب الانتباه
تجاهه , تدفعه للقيام بسلوكيات خاطئة يعاقبه المعلم عليها .
شعوره بالإحباط والتوتر والخوف من نتائج التعليم , يجعله يكره
المدرسة, فيهرب ويتأخر وووو ... فيعاقبه المعلم على ذلك .
وجود وقت فراغ كبير في حياته الاجتماعية , والرفاه الزائد والمال
الوفير لديه والدلال يقلل من دافعيته للتعلم , فيهمل واجباته ودروسه
فيعاقبه المعلم على ذلك .
رغبته في الثأر والانتقام من المعلم , مما يؤدي إلى مواجهات عنيفة
بينه وبين المعلم .
رفاق السوء الذين يصاحبهم .
رغبته في إظهار القوة تجاه الآخرين والتعويض عن النقص الناتج عن ضعفه الدراسي.
مصادر الثقافة التي يتلقاها .
ضعف المثابرة لدية .
ضعف الوازع الديني والأخلاقي .
إفراطه الاجتماعي : الرغبة المستمرة في محادثة الآخرين .
الرغبة المستمرة في الحركة .
إصابته باضطرابات انفعالية : غضب – خوف – فرح - ……
تلقيه دروسًا خصوصية .
العدوانية .
المشاكل الأسرية الخاصة بالطالب …… الخ .
كل هذه العوامل تدفع الطالب لارتكاب مخالفات سلوكية أو تقصير في الواجبات وإهمال للدروس فيعاقبه المعلم عليها .
* الأسباب المتعلقة بالبيئة الصفية :
كثرة عدد الطلاب في الصف .
سوء حالة الصف - تهوية ضعيفة - إنارة لا يوجد - الباب مكسور - النافذة محطمة الطلاء غير مناسب
سوء الأثاث الصفي – كسوء المقاعد - والسبورة ....
كل ذلك يؤثر سلباً على تحصيل الطالب الدراسي وفهمه واستيعابه وتعطيه إيحاءات غير مباشرة بالفوضى والشغب وعدم الالتزام بالنظام , فيلجأ المعلم للعنف لتحقيق الضبط .
* الأسباب المتعلقة بالإدارة المدرسية :
عدم توفير مستلزمات العملية التربوية والتعليمية , وخاصة الوسائل التعليمية .
تعاطف إدارة المدرسة مع الطالب المشاغب .
كثرة اقتحام الصف من قبل الإداريين .
سماح الإدارة المدرسية للطلاب للدخول إلى الصف في أي وقت كان ودون أخذ رأي المعلم.
قرار الإدارة المدرسية بتغيير صف الطالب .
قرار الإدارة المدرسية بتغيير المعلم , واستبداله بمعلم آخر .
عدم الاهتمام بمعالجة المشكلات السلوكية لدى الطلاب .
كل هذا ينعكس سلباً على العملية التعليمية , ينشئ من خلالها سلوكيات خاطئة وتقصير دراسي .. فيلجأ المعلم للعقاب .
* الأسباب المتعلقة بالمجتمع :
تقليد الطالب لسلوكيات أفراد أسرته الشائنة " أحيانًا " .
انتشار العنف في المجتمع .
وسائل الإعلام الشائعة ( كأفلام العنف والرعب ورياضات المصارعة والملاكمة .... )
الافتقار إلى بيئة أسرية آمنة .
طرح الوسائل المادية بين أيدي الطلاب على اختلاف أعمارهم دون قيود أو مراقبة.
رفاق السوء خارج المدرسة .
وسهرات وجلسات الذكريات في المدرسة والتفاخر بالسلوكيات الشائنة , وعدم تقديرهم للمعلمين أمام الأبناء يدفع بهؤلاء الأبناء إلى تقليد الكبار من آبائهم أو إخوانهم أو أقاربهم أو أصدقائهم ... الذين ارتكبوا سلوكيات خاطئة في المدرسة كالتدخين والهروب والغش ووو....
(( عزيزي القارئ إن كان لديك إضافة أضفها ))
إلى اللقاء مع التتمة...
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني
» دموع
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني
» سمراء
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني
» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني
» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني
» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني
» الرحلة
السبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين
» حول الوضع الثقافي الراهن
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame
» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
السبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين
» كبة البطاطا بالبرغل
السبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين
» عثمنة الخطاب السني الرسمي
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين
» الصفقة الصفيقة
الخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين
» الإعلام
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين
» مجموعة جديدة
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين
» ثورة الحرابيق
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين