الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا

الجنينة نت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الجنينة نت

ثقافي, سياسي, أدبي, فني إجتماعي

كنت أغفر لو أنني متُّ ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ




   

لا تصالحْ..ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ....والرجال التي ملأتها الشروخْ....هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ...وامتطاء العبيدْ....هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم.....وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ


يا جِلَّقَ الشَّامِ إنّا خِلْقَةٌ عَجَبٌ.....
لم يَدْرِ ما سِرُّها إلاّ الذي خَلَقا

عداد الزوار

الجنينة نت

 

 

المواضيع الأخيرة

» أجمل ماقيل في الشعر الفصيح
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني

» دموع
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني

» سمراء
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني

» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني

» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني

» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني

» الرحلة
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين

»  حول الوضع الثقافي الراهن
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame

» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين

» كبة البطاطا بالبرغل
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين

» عثمنة الخطاب السني الرسمي
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين

» الصفقة الصفيقة
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين

» الإعلام
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين

» مجموعة جديدة
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين

» ثورة الحرابيق
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

ماهر الفية - 4679
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 
جارة القمر - 2726
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 
تيسير نصرالدين - 2032
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 
دلال - 1572
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 
زينا - 792
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 
سوسن سين - 607
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 
زاهدة - 463
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 
أميمة - 427
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 
النابغة - 398
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 
وسام - 389
 ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_right ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Bar_left 

أهلا وسهلا

 

أهلا وسهلا

---------------------

حقوق النشر

رجاء

نرجو من جميع الأخوة الأعضاء المشاركين والمساهمين

الإشارة إلى المصادر التي نستقي منها النص أو القصيدة

حتى نستطيع التقييم والتصنيف والإنصاف  للمادة المنشورة

وكي لا يضيع حق الكاتب .

يكفي الإشارة إلى كلمة منقول إذا كنا نجهل أسم الناشر .

نشكر تعاونكم

 

الإدارة

لوحات

 

سوريا الله حاميها

 

لوحات فنية

 

 

 

 

 

أعدّي لي الأرض كي أستريح

 

 

 

 

 

 

 


+2
نوال
ماهر الفية
6 مشترك

    ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )

    ماهر الفية
    ماهر الفية
    العضو الملكي
    العضو الملكي


    العمر : 42
    الموقع : الـجـنـيـنـة نـــت

     ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Empty ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )

    مُساهمة  ماهر الفية الأربعاء يناير 19, 2011 4:45 pm






    ممارسة العنف في التربية والتعليم


    المشرف التربوي
    أنور محمد شرف الدين



    ( الجزء الأول )
    المقدمة
    تعريف العنف
    أنواع المخالفات التي يرتكبها المتعلم ويُعاقَب عليها
    العوامل التي تجعل الطالب يرتكب هذه المخالفات
    a) المعلم
    b) الطالب
    c) البيئة الصفية
    d) الإدارة المدرسية
    e) الأسرة والمجتمع



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الله لم يبعثني معنتاً ولا متعنتاً ولكن بعثني معلماً وميسراً )) رواه مسلم


    أولاً : مقدمة :


    من المشكلات التي تواجه المعلمين أثناء ممارستهم للعملية التربوية والتعليمية داخل صفوفهم وخارجها مشكلة ممارستهم للعنف , مما يعرضهم لمواجهات هم بغنى عنها , فضلا عن كونهم مربين ومعلمين وليسوا معنفين ومعاقبين , هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن للعنف مساوئ لدى المتعلم والبيئة المدرسية والمجتمع برمته . ويبقى السؤال المطروح هو هل العنف يربي ويعلم كما يعتقد البعض ؟ للناقش هذا الموضوع سائلين الله تعالى التوفيق .
    ملاحظة :

     استخدم الطالب والمتعلم بنفس المعنى
     ومصطلح معلم ينطبق على المعلم والمعلمة
     استخدم العنف والعقاب بنفس المعنى




    ثانياً : تعريف العنف :


    ممارسة المعلم أيٍّ من الإيذاء الجسدي أو النفسي أو المعنوي تجاه المتعلم
    تصنيف حالات عنف المعلم تجاه المتعلم :

    1) الألم الجسدي : مثل الضرب – الزحف على الأرض – الوقوف على رجل واحدة ..
    2) الألم النفسي :التوبيخ – السخرية والازدراء – الزجر - الشتم ..
    3) إلحاق الضرر التعليمي بالمتعلم : الطرد من الدرس – حسم درجات استحقها سابقاً ..




    ثالثاً : أنواع المخالفات التي يرتكبها المتعلم ويُعاقَب عليها :


    1) أن يصدر منه سلوكاً غير مرغوب فيه : مثل شغب - اعتداء - تصرف مشين .. ( فردياً كان أم جماعياً )
    2) أن يمارس سلوكاً مخالف للآداب والأخلاق : سلوك منحرف
    3) مخالفة نظام المدرسة : تأخر – هروب – غياب – غش في الامتحان
    4) التقصير في أداء واجب كلف به : عدم كتابة الوظيفة – عدم إحضار الكتاب المدرسي
    5) عدم حفظ المعلومات المتعلقة بالدرس : ( الكسل )



    رابعاً : العوامل التي تجعل الطالب يرتكب هذه المخالفات :


    * عوامل متعلقة بالمعلم :


    1) قلة الخوف من الله تعالى وعدم الإخلاص في المهنة , فالمعلم غير المبالي في مخرجات تعليمه , ويعلم تحت تأثير المبدأ القائل ( يلي بتعلم بتعلم ويلي ما بتعلم ........عمرو ما تعلم ) معلم سلبي يلقي اللوم دائماً على الطالب ويبرر لنفسه ممارسة العنف عليه ( على الطالب )
    2) عدم اهتمام المعلم بالجانب الوجداني أثناء التعليم مما يؤدي إلى :
     فقدان القناعات بالسلوك الصحيح لدى المتعلم .
     ثم تتنامى لديه قناعات السلوك الغير مرغوب فيه .
    3) عدم قدرة المعلم من تحقيق أهداف التدريس أثناء تنفيذ الدروس , مما يؤدي إلى الضعف التراكمي لدى بعض الطلاب , فيقوم بمعاقبتهم على ذلك .
    4) تدريسه الممل والذي يخلو من الإثارة والأنشطة الجاذبة لانتباه الطلاب , يجعلم يرتكبون حماقات يعاقبون عليها .
    5) ضعف شخصية المعلم وعدم قدرته على اتخاذ إجراءات تربوية حيال الطلاب الذين يرى أنهم يستحقون العنف .
    6) انشغاله عن متابعة الطلاب مما يجعلهم يمارسون سلوكيات مخالفة للآداب والأخلاق والنظام المدرسي ثم تظهر انفعالاته فجأة بضربهم ومعاقبتهم .
    7) عصبية المعلم وانفعالاته وعدم قدرته على تحمل استثارات الطلاب .
    8 ) لجوئه إلى العقاب الجماعي دون مبرر , اعتقاداً منه أن ذلك يربيهم .
    9) تأثر المعلم ببعض المقولات الغير تربوية ( العصا من الجنة – الجلد لك والعظم لنا – المعلم الشديد أقوى من المعلم المسكين ..... ) وينسى نفسه أنه معلم ومربي وليس جلاد ومعاقب .
    10) عدم تحديده لقواعد وقوانين النظام المتعلق بالمادة والصف والمدرسة , فيقص الطالب دون معرف نتائج تقصيره , فيعاقبه المعلم على ذلك ...
    11) كبته لمشاعر طلابه وعدم إعطائهم فرصة للتعبير عنها .
    12) سلوكه الشائن تجاههم كشتمهم بألفاظ نابية, ووصفهم ب... , فيبادلونه الشتيمة والسخرية , فيعاقبهم على ذلك .
    13) اهتمامه ببعض الطلاب دون الآخرين .
    14) تقييده لحركة الطلاب دون مبرر .
    15) مظهره وهندامه الغير المناسبين .
    16) وجود إعاقة جسدية لديه .
    كل ذلك يجعل الطلاب يخطئون فيلجأ المعلم لمعاقبتهم



    * الأسباب المتعلقة بالطالب :



     القدرات العقلية الخاصة بالطالب تجعل قدرته على الحفظ صعبة
    وتقلل دافعيته للتعلم , فيعاقبه المعلم على ذلك .
     شعور الطالب بالضجر داخل الصف , ورغبته في جذب الانتباه
    تجاهه , تدفعه للقيام بسلوكيات خاطئة يعاقبه المعلم عليها .
     شعوره بالإحباط والتوتر والخوف من نتائج التعليم , يجعله يكره
    المدرسة, فيهرب ويتأخر وووو ... فيعاقبه المعلم على ذلك .
     وجود وقت فراغ كبير في حياته الاجتماعية , والرفاه الزائد والمال
    الوفير لديه والدلال يقلل من دافعيته للتعلم , فيهمل واجباته ودروسه
    فيعاقبه المعلم على ذلك .
     رغبته في الثأر والانتقام من المعلم , مما يؤدي إلى مواجهات عنيفة
    بينه وبين المعلم .
     رفاق السوء الذين يصاحبهم .
     رغبته في إظهار القوة تجاه الآخرين والتعويض عن النقص الناتج عن ضعفه الدراسي.
     مصادر الثقافة التي يتلقاها .
     ضعف المثابرة لدية .
     ضعف الوازع الديني والأخلاقي .
     إفراطه الاجتماعي : الرغبة المستمرة في محادثة الآخرين .
     الرغبة المستمرة في الحركة .
     إصابته باضطرابات انفعالية : غضب – خوف – فرح - ……
     تلقيه دروسًا خصوصية .
     العدوانية .
     المشاكل الأسرية الخاصة بالطالب …… الخ .
    كل هذه العوامل تدفع الطالب لارتكاب مخالفات سلوكية أو تقصير في الواجبات وإهمال للدروس فيعاقبه المعلم عليها .




    * الأسباب المتعلقة بالبيئة الصفية :


     كثرة عدد الطلاب في الصف .
     سوء حالة الصف - تهوية ضعيفة - إنارة لا يوجد - الباب مكسور - النافذة محطمة الطلاء غير مناسب
     سوء الأثاث الصفي – كسوء المقاعد - والسبورة ....
    كل ذلك يؤثر سلباً على تحصيل الطالب الدراسي وفهمه واستيعابه وتعطيه إيحاءات غير مباشرة بالفوضى والشغب وعدم الالتزام بالنظام , فيلجأ المعلم للعنف لتحقيق الضبط .


    * الأسباب المتعلقة بالإدارة المدرسية :



     عدم توفير مستلزمات العملية التربوية والتعليمية , وخاصة الوسائل التعليمية .
     تعاطف إدارة المدرسة مع الطالب المشاغب .
     كثرة اقتحام الصف من قبل الإداريين .
     سماح الإدارة المدرسية للطلاب للدخول إلى الصف في أي وقت كان ودون أخذ رأي المعلم.
     قرار الإدارة المدرسية بتغيير صف الطالب .
     قرار الإدارة المدرسية بتغيير المعلم , واستبداله بمعلم آخر .
     عدم الاهتمام بمعالجة المشكلات السلوكية لدى الطلاب .
    كل هذا ينعكس سلباً على العملية التعليمية , ينشئ من خلالها سلوكيات خاطئة وتقصير دراسي .. فيلجأ المعلم للعقاب .




    * الأسباب المتعلقة بالمجتمع :





    تقليد الطالب لسلوكيات أفراد أسرته الشائنة " أحيانًا " .


     انتشار العنف في المجتمع .



     وسائل الإعلام الشائعة ( كأفلام العنف والرعب ورياضات المصارعة والملاكمة .... )
     الافتقار إلى بيئة أسرية آمنة .
     طرح الوسائل المادية بين أيدي الطلاب على اختلاف أعمارهم دون قيود أو مراقبة.
     رفاق السوء خارج المدرسة .

     وسهرات وجلسات الذكريات في المدرسة والتفاخر بالسلوكيات الشائنة , وعدم تقديرهم للمعلمين أمام الأبناء يدفع بهؤلاء الأبناء إلى تقليد الكبار من آبائهم أو إخوانهم أو أقاربهم أو أصدقائهم ... الذين ارتكبوا سلوكيات خاطئة في المدرسة كالتدخين والهروب والغش ووو....



    (( عزيزي القارئ إن كان لديك إضافة أضفها ))




    إلى اللقاء مع التتمة...
    نوال
    نوال
    عضو نشيط
    عضو نشيط


     ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Empty رد: ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )

    مُساهمة  نوال الأربعاء يناير 19, 2011 7:18 pm

    اشكرك شموخ صديقي على الموضوع المهم
    هذة الظاهرة باتت تؤرق المجتمع بتداعياتها السلبية على المؤسسة التربوية والمجتمع بأكمله
    لأنها تسبب التسرب من المدرسة والفشل وبالتالي هو يؤدي الى ضياع الطالب وفقدان المجتمع لطاقة كانت ممكن تكون مفيدة جدا
    ونتائج هده الظاهرة تمتد لأجيال لاحقة وتؤثر بالتالي على دورة المجتمع في تقدمه وحداثته فتزيد من العاطلين عن العمل والأميه ولا تسهم في الارتقاء بالمجتمع كله
    وخلاصة القول ان محاربة هده الظاهرة باتت ضرورة اخلاقية واقتصادية ونفسية لسلامة الأجيال القادمة
    عروةابن الورد
    عروةابن الورد
    عضو نشيط
    عضو نشيط


     ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Empty رد: ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )

    مُساهمة  عروةابن الورد الأربعاء يناير 19, 2011 7:35 pm


    أحييك اخوي على الطرح الجميل
    ولو أنني لي تحفظاتي على النهج الحديث في التربية والذي يبين لنا ان التسيب واللامبالاة لها نصيب كبير عند الأجيال الجديدة
    احيان نقول ان التربية يجب ان تكون خالية من القسوة والتوبيخ. لكن نجد صعوبة في السيطرة على توجيه ابنائنا وطلابنا بدون بعض الشدة والتخويف .
    تثبل مروري وتحيتي
    ماهر الفية
    ماهر الفية
    العضو الملكي
    العضو الملكي


    العمر : 42
    الموقع : الـجـنـيـنـة نـــت

     ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Empty رد: ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )

    مُساهمة  ماهر الفية الثلاثاء يناير 25, 2011 2:29 pm

    أشكرك أخوتي نوال وعروة على هذه الإفادة الرائعة جداً جداً
    لم يعد العنف حلاً لأية ظاهرة لا في التعليم ولا في المجتمع ككل
    فالتربية الناجحة هي القدرة على تكوين قناعات سوية لدى المتعلمين
    (( تستطيع أن تجبر الحصان أن يقترب من ساقية الماء ولكنك لا تستطيع أن تجبره على الشرب ))
    سوسن سين
    سوسن سين
    عضومميز
    عضومميز


    الموقع : سوريا

     ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Empty رد: ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )

    مُساهمة  سوسن سين الثلاثاء يناير 25, 2011 9:38 pm

    نعم العنف يؤدي الى نتائج عكسية وانا ارى ان الحوار والمناقشة هي خير وسيلة لكسب الطالب خصوصا في المرحلة الاعدادية والثانوية وبقدر ما يكون الحوار بناء وموضوعي بقدر ما تكسب الطالب لصفك ولكن المشكلة تكمن في البيئة الطالب يلاقي معاملة في المنزل تختلف عنها في المدرسة ولحل هذه المشكلة لا بد من التواصل بين البيت والمدرسة لتضيق الفجوة بينهما ولايجاد لغة مشتركة بينهما عندها نستطيع ان نقترب اكثر من طلابنا ونكون الملاذ الحقيقي لهم عند الحاجة فالانسان المعنف دوما اكيد هو انسان فاشل في حياته وسيكون في المستقبل هو اداة عنف على غيره هذا ما اكده علماء النفس
    كل الشكر لك صديقي شموخ على موضوعك البناء
    تيسير نصرالدين
    تيسير نصرالدين
    مشرف عام
    مشرف عام


    العمر : 67
    الموقع : ميلانو

     ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Empty رد: ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )

    مُساهمة  تيسير نصرالدين الأربعاء يناير 26, 2011 2:09 pm

    هذا الموضوع جميل وممتع
    والحديث فيه يفتح الشجون والعيون والظنون
    ربما أنني كنت أنا أكبر ضحية من ضحايا التعسف التربوي الذي يمارسه بعض المدرسين غير المؤهلين
    والقاصرين اجتماعيا عن مجرد بناء علاقات صحية مع مجتمعهم ,فكيف سيكون حال الطالب الذي يخضع لإنعكاسات بيئية ونفسية يعانيها هذا المربي أو ذاك.
    في كيفية التربية الحديثة قد نجد بعض المبالغات في التهاون مع المتلقي سواء كان الطفل في سنواته الأولى مع الأهل أو في سنواته الأولى على مقاعدالدراسة .
    وقد كنت منبهرا في اساليب التربية الحديثة ومتابعا لبعض الباحثين وعلماء الإجتماع الأجانب والعرب ,,اكثر من أثر بي في مرحلة معينة كان الدكتور هشام شرابي في دراسة العقليلة العربية والتخلف الإجتماعي لدرجة انني ساهمت بإتاحة القراءة لأكثر من 200 شخص ,وأشتريت منه أكثر من 14 نسخة وأهديتها لما يوجد في هذا الكتاب من تفاصيل ومقارنات في تكوين الشخصية .
    لكنني بعد وجودي في الغرب وتعاملي مع سكان هذه البلاد ورؤيتي عن قرب لكيفية التربية , لم يقنعني كثيرا الإفراط في التسيب والحرية المطلقة للطفل وعدم ردعه عن القيام بتصرفات تؤذي من حوله تحت ذريعة عد القمع أو عدم الإكراه على كبح رغباته .
    لدرجة انني لم أعد أتفق مع كل ماقرأته وكونت نظرية خاصة استطيع القول أنها لا تخلو من الزجر والتخويف والإجبار في بعض الحالات ,لأن طبيعتنا كمخلوقات بشرية تميل إلى الكسل والإهمال والتراخي وهنا تنمو الأنانية وتحتل مكانا بارزا في سلوك الشخصية , وتصبح روح التضحية والعطاء والإباء أقل بروزا في السلوك العام .
    هذا اجتهاد ورأي شخصي مقتضب ,لكنني اؤمن بسياسة العصا والجزرة في التربية .
    تحيتي
    عتاب
    عتاب
    عضو نشيط
    عضو نشيط


     ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Empty رد: ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )

    مُساهمة  عتاب الأربعاء يناير 26, 2011 6:59 pm

    حقيقة الموضوع جميل ومهم في نفس الوقت

    اتوقع العنف له اسباب
    اولا اذا كان الطالب سيء او مشاغب لا أتوقع انه يتيح للمعلم الضرب
    يوجد نظام يقول حول الطالب الى الادارة فلا داعي للضرب
    ولكن قد يضرب المعلم لأنه دائما يريد الراحه ويتوقع الدنيا سهله
    ولا يريد ان يكون هناك مشاغبه علماً ان طبيعة الطفل او الطالب المراهق الحركة والكلام او يكون المعلم في عيشة لا يعلم بها الى الله اما ضغوط اسريه لديه ومشاكل نفسيه فمن هذا المنطلق لا نقول ان المعلم له صلاحيه بالضرب وان الطالب هو السبب بمشاغبته على المدرس أن يحول الطالب الى الادارة
    الحلول برأيي أنه لابد ان يكون هناك دورات للمعلمين المبتدئين لابد ان يكون لديه خلفية عن اصناف ومستويات الطلاب وكيفية التعامل معهم .

    في الختام لا يسعني الى ان اشكرك على طرح الموضوع المهم شموخ صديقي
    ماهر الفية
    ماهر الفية
    العضو الملكي
    العضو الملكي


    العمر : 42
    الموقع : الـجـنـيـنـة نـــت

     ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )  Empty رد: ممارسة العنف في التربية والتعليم ( الجزء الأول )

    مُساهمة  ماهر الفية الجمعة يناير 28, 2011 3:33 pm

    سوسن سين والاخ تيسير والصديقة عتاب
    اشكركم على اغناء الموضوع بهذه الاضافات المفيدة
    دمتم لنا بكل جديد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:17 pm