أخي وزميلي : أيها المربي الفاضل ألا يسرّك أن أضع لك هذا الميزان التربوي كي تعرف نفسك ؟
الميزان التربوي للمعلم الناجح :
تقديم الاستاذ انور شرف الدين
1- الإيمان بالله سبحانه وتعالى وطاعته .
2- أن يتمثل أخلاقيات مهنة التعليم , بحيث يكون محباً لعمله ومهنته متقناً لها , صابراً على صعوباتها ومعاناتها , راقياً في أخلاقه , قدوة حسنة في سلوكياته , ضميره مشبع بالإخلاص , وغاياته مفعمة بالقيم الخيِّرة , مؤتمناً على بناء جيل ملتزم ومحب لوطنه , ذوقه رفيع , وإحساسه مرهف , ووجدانه مليىء بالعطف وحسن المواساة لطلابه , متمكناً من مادته العلمية ...
3- الشعور بالمسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه وطنه ومهنته ومجتمعه .
4- القدرة على الملائمة والتكيف مع الجو المدرسي , متحمساً , متيقضاً , متعاوناً مع الجميع , واضح الأهداف , لا يرتجل تعليمه ارتجالاً بل يعد له إعداداً مسبقاً .
5- يمتاز بالجاذبية التربوية اللائقة من خلال المظهر الشخصي , وسهولة التعامل والمرح والتفاؤل , معلماً وليس معنفاً , ومربياً وليس مؤدباً , - أي أنه قادراً على تكوين قناعات ذاتية لدى المتعلم بالسلوك السوي , وليس راغماً له على هذا السلوك .
6- الفكاهة وحب الاجتماع ورخامة الصوت والأناقة والنظافة .
7- سعة الأفق العقلي والعبقرية وقوة التخيل وسعة الميول وتعددها كميله إلى المجتمع وإلى الإطلاع العلمي والنمو المعرفي والثقافة العامة -الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ...- متذوقاً للأدب والحكمة ...)
8- التفوق التلقائي والثقة بالذات والارتقاء المستمر والمتجدد في مهارات التدريس والقدرة التربوية والتعليمية , في تنمية قدرات الطلاب المتعددة .
9- الثبات والإصرار والقوة والقدرة على التصميم لتحقيق تدريس فعَّال وناجح محققاً أهدافه وغاياته وتحقيق التفوق في نتائجه ومخرجاته .
10- الانطلاق وعدم الجمود على الروتين الممل , والتجديد في خلق مناخات تدريس جديدة تبعث الدافعية لدى الطلاب على التعلم والاكتساب .
11- الحرص على تنفيذ النشاط المدرسي , لتنمية إبداعات الطلاب وذكاءاتهم المتنوعة .
12- اللغة السليمة وعدم استخدام العامية , في التدريس .
13- العدالة في تعامله مع طلابه والحكم السليم في قضاياهم وتقويماتهم , بعد النظر فيه ببصيرة ودقة .
14- الدقة في المواعيد , والصدق في القول والفعل .
15- ضبط النفس والهدوء عندما يتعرض لأي استفزاز أو مشكلة تعترضه .
16- العمل على الاستفادة من جميع الإمكانات المتوفرة إلى أقصى حد دون إتلافها ، وحرصه على أثاث المدرسة .
17- تقبل التوجيهات وعدم تبرير التقصير .
18- الحرص على الدوام المدرسي .
19- العلاقة الطيبة مع الرؤساء والزملاء والمجتمع .
أخي المعلم لا تعتقد أن هذا الميزان ميزاناً خيالياً مثالياً كما يتصور البعض وكما يحلو لمن لا يحب أن يجتهد في صنع ذاته ليكون معلماً متفوقاً , فيتصور أن الأمر صعباً وربما مستحيلاً , فتجربتي وتجارب آلاف المعلمين علمتنا أن الأمر سهلاً إذا رغبنا نحن في ذلك .
أشكرك وأشكر من قرأ , والحمد لله رب العالمين
الميزان التربوي للمعلم الناجح :
تقديم الاستاذ انور شرف الدين
1- الإيمان بالله سبحانه وتعالى وطاعته .
2- أن يتمثل أخلاقيات مهنة التعليم , بحيث يكون محباً لعمله ومهنته متقناً لها , صابراً على صعوباتها ومعاناتها , راقياً في أخلاقه , قدوة حسنة في سلوكياته , ضميره مشبع بالإخلاص , وغاياته مفعمة بالقيم الخيِّرة , مؤتمناً على بناء جيل ملتزم ومحب لوطنه , ذوقه رفيع , وإحساسه مرهف , ووجدانه مليىء بالعطف وحسن المواساة لطلابه , متمكناً من مادته العلمية ...
3- الشعور بالمسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه وطنه ومهنته ومجتمعه .
4- القدرة على الملائمة والتكيف مع الجو المدرسي , متحمساً , متيقضاً , متعاوناً مع الجميع , واضح الأهداف , لا يرتجل تعليمه ارتجالاً بل يعد له إعداداً مسبقاً .
5- يمتاز بالجاذبية التربوية اللائقة من خلال المظهر الشخصي , وسهولة التعامل والمرح والتفاؤل , معلماً وليس معنفاً , ومربياً وليس مؤدباً , - أي أنه قادراً على تكوين قناعات ذاتية لدى المتعلم بالسلوك السوي , وليس راغماً له على هذا السلوك .
6- الفكاهة وحب الاجتماع ورخامة الصوت والأناقة والنظافة .
7- سعة الأفق العقلي والعبقرية وقوة التخيل وسعة الميول وتعددها كميله إلى المجتمع وإلى الإطلاع العلمي والنمو المعرفي والثقافة العامة -الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ...- متذوقاً للأدب والحكمة ...)
8- التفوق التلقائي والثقة بالذات والارتقاء المستمر والمتجدد في مهارات التدريس والقدرة التربوية والتعليمية , في تنمية قدرات الطلاب المتعددة .
9- الثبات والإصرار والقوة والقدرة على التصميم لتحقيق تدريس فعَّال وناجح محققاً أهدافه وغاياته وتحقيق التفوق في نتائجه ومخرجاته .
10- الانطلاق وعدم الجمود على الروتين الممل , والتجديد في خلق مناخات تدريس جديدة تبعث الدافعية لدى الطلاب على التعلم والاكتساب .
11- الحرص على تنفيذ النشاط المدرسي , لتنمية إبداعات الطلاب وذكاءاتهم المتنوعة .
12- اللغة السليمة وعدم استخدام العامية , في التدريس .
13- العدالة في تعامله مع طلابه والحكم السليم في قضاياهم وتقويماتهم , بعد النظر فيه ببصيرة ودقة .
14- الدقة في المواعيد , والصدق في القول والفعل .
15- ضبط النفس والهدوء عندما يتعرض لأي استفزاز أو مشكلة تعترضه .
16- العمل على الاستفادة من جميع الإمكانات المتوفرة إلى أقصى حد دون إتلافها ، وحرصه على أثاث المدرسة .
17- تقبل التوجيهات وعدم تبرير التقصير .
18- الحرص على الدوام المدرسي .
19- العلاقة الطيبة مع الرؤساء والزملاء والمجتمع .
أخي المعلم لا تعتقد أن هذا الميزان ميزاناً خيالياً مثالياً كما يتصور البعض وكما يحلو لمن لا يحب أن يجتهد في صنع ذاته ليكون معلماً متفوقاً , فيتصور أن الأمر صعباً وربما مستحيلاً , فتجربتي وتجارب آلاف المعلمين علمتنا أن الأمر سهلاً إذا رغبنا نحن في ذلك .
أشكرك وأشكر من قرأ , والحمد لله رب العالمين
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني
» دموع
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني
» سمراء
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني
» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني
» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني
» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني
» الرحلة
السبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين
» حول الوضع الثقافي الراهن
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame
» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
السبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين
» كبة البطاطا بالبرغل
السبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين
» عثمنة الخطاب السني الرسمي
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين
» الصفقة الصفيقة
الخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين
» الإعلام
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين
» مجموعة جديدة
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين
» ثورة الحرابيق
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين