الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا

الجنينة نت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الجنينة نت

ثقافي, سياسي, أدبي, فني إجتماعي

كنت أغفر لو أنني متُّ ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ




   

لا تصالحْ..ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ....والرجال التي ملأتها الشروخْ....هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ...وامتطاء العبيدْ....هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم.....وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ


يا جِلَّقَ الشَّامِ إنّا خِلْقَةٌ عَجَبٌ.....
لم يَدْرِ ما سِرُّها إلاّ الذي خَلَقا

عداد الزوار

الجنينة نت

 

 

المواضيع الأخيرة

» أجمل ماقيل في الشعر الفصيح
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني

» دموع
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني

» سمراء
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني

» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني

» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني

» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني

» الرحلة
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين

»  حول الوضع الثقافي الراهن
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame

» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين

» كبة البطاطا بالبرغل
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين

» عثمنة الخطاب السني الرسمي
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين

» الصفقة الصفيقة
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين

» الإعلام
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين

» مجموعة جديدة
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين

» ثورة الحرابيق
علوم غررررريبة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

ماهر الفية - 4679
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 
جارة القمر - 2726
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 
تيسير نصرالدين - 2032
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 
دلال - 1572
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 
زينا - 792
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 
سوسن سين - 607
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 
زاهدة - 463
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 
أميمة - 427
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 
النابغة - 398
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 
وسام - 389
علوم غررررريبة Bar_rightعلوم غررررريبة Barعلوم غررررريبة Bar_left 

أهلا وسهلا

 

أهلا وسهلا

---------------------

حقوق النشر

رجاء

نرجو من جميع الأخوة الأعضاء المشاركين والمساهمين

الإشارة إلى المصادر التي نستقي منها النص أو القصيدة

حتى نستطيع التقييم والتصنيف والإنصاف  للمادة المنشورة

وكي لا يضيع حق الكاتب .

يكفي الإشارة إلى كلمة منقول إذا كنا نجهل أسم الناشر .

نشكر تعاونكم

 

الإدارة

لوحات

 

سوريا الله حاميها

 

لوحات فنية

 

 

 

 

 

أعدّي لي الأرض كي أستريح

 

 

 

 

 

 

 


3 مشترك

    علوم غررررريبة

    وسام
    وسام
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    العمر : 45

    علوم غررررريبة Empty علوم غررررريبة

    مُساهمة  وسام السبت يناير 22, 2011 9:26 pm


    صادفت هذا الموضوع في احد المواقع فأحببت ان تروه للفائدة:

    علم الشعبذة

    علم الشعبذة والتخيلات والأخذ بالعيون المخيلة لسرعة فعل صناعها برؤية الشيء على خلاف ما هو عليه.
    وقد يقال: الشعوذة ، معرب شعبادة ، وهي اسم رجل ينسب إليه هذا العلم.
    وهو: علم مبني على خفة اليد، بأن يرى الناس الأمر المكرر واحدا والواحد مكرر بسرعة التحريك، ويرى الجماد حيا، ويخفي المحسوس عن أعين الناس بلا أخذ من عندهم باليد إلى غير ذلك من الأحوال التي تعارفها الناس ، وهذا ليس من السحر في شيء، لكن لشبهه به في رأي العين جعلناه من فروعه، انتهى.

    علم الطلسمات

    معنى الطلسم: عقد لا ينحل وقيل: هو مقلوب اسمه، أي: المسلط لأنه من جواهر القهر والتسلط.وهو علم باحث عن كيفية تركيب القوى السماوية الفعالة مع القوى الأرضية المنفعلة في الأزمنة المناسبة للفعل والتأثير المقصود مع بخورات مناسبة مقوية جالبة لروحانية ذلك الطلسم ليظهر من تلك الأمور في عالم الكون والفساد فعال غريبة.

    علم العرافة

    هو معرفة الاستدلال ببعض الحوادث الخالية على الحوادث الآتية بالمناسبة أو المشابهة الخفية التي تكون بينهما أو الاختلاط أو الارتباط على أن يكونا معلولي أمر وأحد أو يكون ما في الحال علة لما في الاستقبال، وشرط كون الارتباط المذكور خفيا أن لا يطلع عليه إلا الأفراد، وذلك إما بالتجارب أو بالحالة المودعة في أنفسهم عند الفطرة بحيث عبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم بالمحدثين المصيبين في الظن والفراسة.حكي أن الاسكندر حين أراد قتال ملك الفرس قال: ذلك الملك لا حاجة إلى مقابلة عساكرهم نقاتل معك فإما أن تقتلني، وإما أن أقتلك ففرح الاسكندر بهذا الكلام حيث قدم ذلك الملك نفسه في ذكر القتل فكان كما قال .ويحكى عنه أيضاً أنه لما دخل بلاد المغرب فمر على امرأة في مدينة تنسج ثوبا فقالت له: أيها الملك أعطيت ملكا ذا طول وعرض، ثم مر عليها الملك الأول فقالت له: سيقطع الاسكندر ملكك فغضب الملك فقالت: لا تغضب إن النفوس قد تشاهد أمور قبل وقوعها بعلامات تحكم النفس بصدقها، لما مر علي الاسكندر كنت أنسج طول الثوب وعرضه ولما مررت أنت فرغت وأردت قطعه، وكان الأمر كما قالت.

    علم العزائم

    العزائم مأخوذ من العزم وتصميم الرأي والانطواء على الأمر والنية فيه والإيجاب على الغير يقال: عزمت عليك أي أوجبت عليك حتمت.

    وفي الاصطلاح: الإيجاب والتشديد والتغليظ على الجن والشياطين ما يبدو للحائم حوله المتعرض لهم به وكلما تلفظ بقوله: عزمت عليكم فقد أوجب عليهم الطاعة والإذعان والتسخير والتذليل لنفسه.

    علم العيافة

    ويسمى قيافة الأثر وهو علم باحث عن تتبع آثار الأقدام والأخفاف والحوافر في المقابلة للأثر وهي التي تكون في تربة حرة يتشكل بشكل القدم.ونفع هذا العلم بين إذ القائف يجد بهذا العلم الفار من الناس والضال من الحيوان يتتبع آثارها وقوائمها بقوة الباصرة وقوة الخيال والحافظة ، حتى يحكى أن بعض من اعتنى به يفرق بين أثر قدم الشاب والشيخ وقدم الرجل والمرأة ، وقيل ان العيافة هي زجر الطير .

    هو على قسمين:

    قيافة الأثر، ويقال لها العيافة وقد مرت.

    وقيافة البشر، وهي المرادة ههنا، وهو علم باحث عن كيفية الاستدلال بهيئات أعضاء الشخصين على المشاركة، والاتحاد بينهما في النسب والولادة في سائر أحوالهما وأخلاقهما.

    والاستدلال بهذا الوجه مخصوص ببني مدلج، وبني كعب، ومن العرب، وذلك لمناسبة طبيعة حاصلة فيهم لا يمكن تعلمه.
    وإنما سمي بقيافة البشر لكون صاحبه متتبع بشرات الإنسان وجلوده وأعضاءه وأقدامه.وهذا العلم لا يحصل بالدراسة، والتعليم ولهذا لم يصنف فيه.

    علم الكهانة
    المراد منه مناسبة الأرواح البشرية مع الأرواح المجردة من الجن، والشياطين، والاستعلام بهم عن الأحوال الجزئية الحادثة في عالم الكون والفساد المخصوصة بالمستقبل، وأكثر ما يكون في العرب.وقد اشتهر فيهم كاهنان أحدهما: شق، والآخر سطيح، وقصتهما مشهورة في السير.

    وقيل كان وجود ذلك في العرب أحد أسباب معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، لما كان يخبر به ويحث على اتباعه، كما يحكى منهم أخبار مجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل ولادته المباركة، وكونه نبي آخر الزمان وخاتم الأنبياء.

    علم السيميا

    اعلم أنه قد يطلق هذا الاسم على ما هو غير الحقيقي من السحر، وهو المشهور.

    وحاصله إحداث مثالات خيالية في الجو لا وجود لها في الحس، وقد يطلق على إيجاد تلك المثالات بصورها في الحس فحينئذ يظهر بعض الصور في جوهر الهواء فتمول سريعة لسرعة تغير جوهر الهواء، ولا مجال لحفظ ما يقبل من الصورة في زمان طويل لرطوبته فيكون سريع القبول، وسريع الزوال.

    وأما كيفية إحداث تلك الصور وعللها فأمر خفي لا اطلاع عليه إلا لأهله وليس المراد وصفه وتحقيق ههنا بل المقصود هنا الكشف وإزالة الالتباس عن أمثاله.

    وحاصله ومجمله أن يركب الساحر أشياء من الخواص والأدهان، أو المانعات، أو كلمات خاصة توجب بعض تخيلات خاصة، كدارك الحواس بعض المأكول والمشروع وأمثاله ولا حقيقة له.

    ومن جملة ما حكى الأوزاعي عن يهودي لحقه في السفر وأنه أخذ ضفدعا فسحرها بطريقة علم السيميا، حتى صارت خنزيرا فباعها من قوم من النصارى ، فلما صاروا إلى بيوتهم عاد ضفدعا فلحقوا اليهودي وهو مع الأوزاعي ، فلما قربوا منه ، رأوا رأسه قد سقط ، ففزعوا وولوا هاربين ، وبقي الرأس يقول للأوزاعي: يا أبا عمرو هل غابوا إلى أن بعدوا عنه، فصار الرأس في الجسد. هذا ما حكاه ابن السبكي في رسالته ((معيد النعم ومبيد النقم)).

    ولفظ سيميا عبراني معرب أصله سيم يه، ومعناه: اسم الله .

    وقد حقق شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في مؤلفاته أن الحلاج كان من الساحرين المشعبذين، ولم يكن من أولياء الله تعالى كما زعم جماعة من الصوفية، والله أعلم .

    علم الرقى

    هكذا في (كشف الظنون) وقال في ((مدينة العلوم)): هو علم باحث عن مباشرة أفعال مخصوصة كعقد الخيط، والشعر، وغيرهما، أو كلمات مخصوصة بعضها بهلوية، وبعضها قبطية، وبعضها هندكية، تترتب على تلك الأعمال والكلمات آثار مخصوصة من إبراء المرض، ورفع أثر النظرة، وحل المعقود، وأمثال ذلك.

    وإنما سميت رقية لأنها كلمات رقيت من صدر الراقي، وأهل الفرس يسمونها (أبسون) وإنما سموا بذلك لأنهم كثيرا ما يقرؤونها على الماء، ويسقونه المريض، أو يصبونه عليه، والشرع أذن بالرقية، لكن إذا كانت بكلمات معلومة من أسماء الله تعالى، والآيات التنزيلية، والدعوات المأثورة، وهذا الذي أذن به الشرع من الرقي ليس من فروع علم السحر، بل هي من فروع علم القرآن انتهى.

    الكاهن والعراف

    كهن: الكاهنُ: معروف. كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً، الأَخير نادر: قَضى له بالغيب. الأَزهري: قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ. غيره: كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ، وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً. ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان، وحِرْفتُه الكِهانةُ.

    وفي الحديث: نهى عن حُلْوان الكاهن؛ قال: الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار، وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما، فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار، ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله، وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما. وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ.

    وفي الحديث: من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد. ويقال: كَهَن لهم إِذا قال لهم قولَ الكَهَنة. قال الأَزهري: وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة، وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله عز وجل به بين الحق والباطل، وأَطلع الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به.

    قال ابن الأَثير: وقوله في الحديث من أَتى كاهناً، يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم. والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً، ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً. انظر.

    قرين

    قال تعالى: " ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وانهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنه مهتدون حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين" وقال تعالى: " وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم" الآية وقال تعالى: "وقال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد ما يبدل القول لدى وما أنا بظلام للعبيد" وقال تعالى:" وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ولتصغي إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ماهم مقترفون"

    قرين الإنسان هو مصاحبه من الملائكة والشياطين. فقرينه من الملائكة يأمره بالخير ويحثه عليه. وقرينه من الشياطين يأمره بالشر ويحثه عليه

    وفي الحديث " ما من أحد إلا جعل معه قرين من الجن قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن الله تعالى أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير"

    تميمــة

    يقول الشاعر :

    وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَع

    "التمائم"، جمع تميمة: خرزات تعلق لاتقاء العين ، وقيل أن التَّمِيمةُ: خَرزة رَقْطاء تُنْظَم في السَّير ثم يُعقد في العُنق،وهي التَّمائم والتَّمِيمُ ، والتَّمِيمُ جمع تمِيمةٍ ، وقيل:هي قِلادة يجعل فيها سُيُور وعُوَذ ؛ وحكي عن ثعلب: تَمَّمْت المَوْلود علَّقْت عليه التَّمائم. والتَّمِيمةُ: عُوذةٌ تعلق على الإِنسان؛ قال ابن بري: ومنه قول سلَمة بن الخُرْشُب:

    تُعَوَّذُ بالرُّقى من غير خَبْلٍ*** وتُعْقَد في قَلائدها التَّمِيمُ

    وفي الحديث: مَن عَلَّق تَمِيمةً فلا أَتَمَّ الله له؛ ويقال: هي خَرزة كانوا يَعْتَقِدون أَنها تَمامُ الدَّواء والشِّفاء. والتَّمِيمةُ: قِلادةٌ من سُيورٍ، وربما جُعِلَتِ العُوذةَ التي تعلَّق في أَعناق الصبيان. وفي حديث ابن مسعود: التَّمائمُ والرُّقى والتِّوَلةُ من الشِّرْك. قال أَبو منصور: التَّمائمُ واحدتُها تَمِيمةٌ، وهي خَرزات كان الأعرابُ يعلِّقونها على أَولادِهم يَنْفون بها النفْس والعَين بزَعْمهم، فأَبطله الإِسلامُ.

    النشرة

    حدثنا أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ أخبرنا عَبْدُالرّزّاقِ أخبرنا عَقِيلُ بنُ مَعْقِلٍ قالَ سَمِعْتُ وَهْبَ بنَ مُنَبّهٍ يُحَدّثُ عنْ جَابِرِ بنِ عَبْدِالله قالَ: "سُئِلَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم عنِ النّشْرَةِ فَقَالَ هُوَ مِنْ عَمَلِ الشّيْطَانِ".

    قال في النهاية النُشرة بالضم ضرب من الرقية والعلاج يُعالَجُ به من كان يُظن أن به مسّا من الجن سميت نشرة لأنه يُنشر بها عنه ما خامره من الداء أي يُكشف ويُزال. وقال الحسن: النُشرة من السحر وقد نشّرت عنه تنشيراً انتهى. وفي فتح الودود: لعله كان مشتملا على أسماء الشياطين أو كان بلسان غير معلوم فلذلك جاء أنه سحر سمى نشرة لانتشار الداء وانكشاف البلاء به (هو من عمل الشيطان): أي من النوع الذي كان أهل الجاهلية يعالجون به ويعتقدون فيه، وأما ما كان من الآيات القرآنية والأسماء والصفات الربانية والدعوات المأثورة النبوية فلا بأس به. وفي النهاية: ومنه الحديث فلعل طبّاً أصابه ثم نَشّره بقل أعوذ برب الناس أي رقاه. والحديث سكت عنه المنذري.........................منقول.....
    ......

    تيسير نصرالدين
    تيسير نصرالدين
    مشرف عام
    مشرف عام


    العمر : 67
    الموقع : ميلانو

    علوم غررررريبة Empty رد: علوم غررررريبة

    مُساهمة  تيسير نصرالدين الأحد يناير 23, 2011 4:50 pm

    شغلة طويلة عريضة
    والله فوتتني بالحيط ياوسام ههههههههههههههه
    حيث الموضوع فيه من الغيب والتخمين أكثر مما به من العلم
    ونحن نستبق كل مصطلح بكلمة علم .
    برأي تلك ليست بعلوم بل هي تنتمي إلى بعض المذاهب الفلسفية
    والغيبيات , وأيضا قدرات الإنسان الخارقة .
    يعني مثلا العيافة تقترب من الفراسة عند العرب وهي تكون أقرب للحدس من اقطفاء الأثر .
    لا يسعني ألا أن أشكرك أخي وسام لأنك ورطتني بقراءة المقال كاملا , تقبل اجمل تحية .
    أميمه
    أميمه
    مرتبة الشرف
    مرتبة الشرف


    العمر : 37

    علوم غررررريبة Empty رد: علوم غررررريبة

    مُساهمة  أميمه الأحد يناير 23, 2011 9:11 pm

    وسام صديقي
    أنا بصراحة لما قريت الشعوذة مثلا عرفت ماذا تعني
    ولما قريت الشرح فتت بالحيط أنا كمان
    نزلت على الباقي مثلا الكهانة والرقي كمان نفس الشيئ عرفتهم ولكن الشرح مخولني
    قريت مرتين ولكنني لازلت مصدومة
    صديقي شكرا لك
    وسام
    وسام
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    العمر : 45

    علوم غررررريبة Empty رد: علوم غررررريبة

    مُساهمة  وسام الأربعاء يناير 26, 2011 1:07 am

    تيسير نصرالدين كتب:شغلة طويلة عريضة
    والله فوتتني بالحيط ياوسام ههههههههههههههه
    حيث الموضوع فيه من الغيب والتخمين أكثر مما به من العلم
    ونحن نستبق كل مصطلح بكلمة علم .
    برأي تلك ليست بعلوم بل هي تنتمي إلى بعض المذاهب الفلسفية
    والغيبيات , وأيضا قدرات الإنسان الخارقة .
    يعني مثلا العيافة تقترب من الفراسة عند العرب وهي تكون أقرب للحدس من اقطفاء الأثر .
    لا يسعني ألا أن أشكرك أخي وسام لأنك ورطتني بقراءة المقال كاملا , تقبل اجمل تحية .
    هههههههههههه المهم تورطت اهلا فيك استاذ تيسير بعد ما ورطك..................
    لعلوم في وقتنا الحالي تشعبت كثيرا ولم تعد مقتصرة على العلوم المعروفة سابقا من طب وفيزياء وفلك ......الخ ونتيجة هذه التعددية في العلوم والتي هي اختلاف مسبق لهذه التعددية بالافكار والاجناس وطبيعة المجتمعات التي ميزت علم عن علم فكان لدينا حصيلة متنوعة من المدارك منها ماهو حسي وملموس يعني 1+1=2 ومنها ماهو فكري وغير ملموس واحيان غير منطقي الا لمن يدركه ويعمل به فنحن نؤمن بما هو ملموس دون جدال والجدل يكمن في الامور الغير ملموسة وهنا نلجىء للعقل
    فالعقل هو المعيار الفعلي في قبول ورفض وقياس المعطيات .. فإذا كانت تلك المعطيات في عالم الماديات فهو مجال متاح للعقل أن يقيس ويختبر وينقب .. ثم يصل إلى نتائج القياسات الفيزيائية والكيميائية والخواص للأشياء .. والعقل في ذلك قطع شوطاً كبيراَ في مراحل حضارية طويلة للإنسانية .. أما تعامل العقل الإنساني مع عالم الغيبيات فكان دائماً أمام خيارين .. إما التعامل مع الغيبيات بنفس معياره في عالم الماديات .. أو الاستسلام لواقع مجهول ولكن موجود .. وفي الحالة الأولى أثبتت التجارب أن كل المعايير والقياسات في عالم الماديات لا تنجح إطلاقاً كمعيار علمي ومنطقي لعالم الغيبيات .. لأن عالم الغيبيات مغيبة عن العقل كلياً بل أن العقل في حده الأقصى دون طموحات الغيبيات
    واسمح لي ان اخالفك الراي استاذي الكريم حيث انك اعتبرت هذه العلوم او المصطلحات التي ذكرتها في الموضوع تنتمي لمذاهب فلسفيه ولا خص لها بالعلوم..لكن الفلسفة هي ام العلوم حيث ان اهم الفلاسفة هم اهم من قدم للحضارة ولا اريد ان اتشعب بهذا الموضوع واذكر فلاسفة اليونان وغيرهم فكانوا علماء رياضيات ومنطق وطب وهندسة واكثر النظريات العلمية اهمية للحضارة ابتدأت من الفلسفة وترجمت لارقام ومدارك عملية سخرت للطب والنفس والحساب وغيرها....................... سأذكر بعض العلوم التي ممكن انه لااحد يقتنع انها علوم لكن هي علوم لها ابحاث ولها آلاف المنشورات والكتب ولها باحثين امضوا حياتهم في دراستها واصبح لها اختصاصات في مختلف الجامعات العالمية وهذه العلوم للمثال لا للحصر منهاعلم الاعداد:وهو حسب ويكيبيديا
    : Numerology‏ بالانجليزية
    هو أي من الأنظمة، العادات أو المعتقدات التي تفسر وجود علاقة روحية أو باطنية بين الأعداد والأشياء الجامدة أو الحية. وقد يعرف بـ"علم معاني الأعداد"، "ألعداده" أو "دراسة معاني الأعداد".
    قديما، عرف الرياضياتيون الأوائل، مثل فيثاغورث، علم الأعداد والتنجيم بقراءة معاني الأعداد. إلا أن علماء عصرنا الحديث لا يعتبرون هذا العلم جزء من عالم الرياضيات، بل يُعِدونه من الرياضيات الدخيلة والمزيفة. ولكنهم يعتبرونه أساس لتطور المعرفة الحسابية مثلما تطور علم الفلك من علم التنجيم والكيمياء من الخيمياء القديمة. وفي يومنا هذا، يرتبط هذا العلم بعلم الغيبيات والسحر جنبا إلى جنب مع الأبراج، وقرأة أوراق الطاروت وفنون التنجيم الأخرى
    علم الغيب :حسب اعتقادي هو ما يعجز العلم والمنطق من ادراكه(prescience(
    علم موجود ولكن لا يثير اهتمامنا كغيرنا( معقول دراسة ناس متفضيه)بس ممكن يجي يوم نحتاجه!!!
    magicالسحر:
    مامنقدر نقول انه موعلم ..الفقه :علم _الاكسولوجيا:علم القيم_الفيوتشولوجيا:علم المستقبل_استرولوجيا:علم التنجيم_شركترولوجيا:علم الطباع_و.و.وغيرها ...............في كثير من العلوم انا مابهتم فيها وما بؤمن فيها بس هي علوم والها دراساتها وحججها

    اما العيافة صديقي فهي بالاصل جزء من علم الفراسة العيافة حسب يوكوبيديا:وبالإغريقية الفراسة يعني الفزيوجنومية (يونانية φυσις physis وتعني الجسم وγνομε gnome وتعني معرفة) وبذلك يكون معنى الكلمة معرفة الجسم وهو اسم لمجال شبه علمي أو فن قرائة واستخلاص مكونات الشخصية بمجرد دراسة المظهر الخارجي للجسم وخاصة الوجه. وكان هذا التيار يعتبر من المعارف السرية في التاريخ القديم إلا أنه حظى بانتشار واسع في القرن 19 و 20 وفي أوروبا أتخذت الفراسة بالإضافة إلى أشياء أخرى كتعليل للعنصرية والأوجينية

    علم الفراسة

    الفراسه : علم بما تحويه الكلمه من معني .....علم له قواعد و اسس و ابحاث و اكتشافات

    فلنبدأ أولا بسؤال بسيط و اجابه واضحه عن مبادئ علم الفراسه ......


    هل الفراسة علم عربي أم غربي؟

    الفراسة علم عربي الأصل، تفرس في الشيء أي نظر وتثبت بتمكن وهي مشتقة من حذق أمر الخيل (الفرس) وإحكام ركوبها، والشخص فارس: في ركوب الفرس أو فارس في الرأي وعلمه بالأمور. وتعرف الفراسة اصطلاحا على أنها الاستدلال بالأحوال الظاهرة على الأخلاق الباطنة، ويعرفها البعض على أنها معرفة أخلاق وطباع وأحوال البشر دون اتصال مباشر بهم أو معرفة الأمور من نظرة، والعرب تضم كثير من الفنون والعلوم سواء ذات الأصل العربي أو اليوناني أو غيره إلى الفراسة طالما كان الهدف منها كشف ما في الباطن من الظاهر.
    ما هي أنواع الفراسة قديما؟

    فراسة الأثر (العيافة): تتبع آثار الأقدام والخفاف والنعال في التربة -1
    فراسة البشر (القيافة): معرفة الإنسان بالنظر إلى بشراتهم وملامحهم وأجسادهم-2
    فراسة ومعرفة الجبال واستنباط معادن الفلزات.-3
    4-فراسة ومعرفة مصادر المياه (الريافة) من التربة والرائحة ورؤية النبات وحركات الحيوانات المخصوصة.
    الاستدلال بأحوال البروق والسحاب والمطر والريح.-5
    فراسة اللغة.-6
    فراسة طباع وأخلاق الشعوب)جزء من فراسة وجوه البشر).-7
    الفراسة المتعلقة بحذق المرء في صنعته.-8
    9-الفراسة المتعلقة في أخلاق الحيوانات وصفاتها المحمودة والمذمومة (الخيل، الإبل..الخ).
    فراسة الحس (اللون والذوق واللمس)-10.
    فراسة السلوك والمزاج والأصوات والأحوال النفسية.-11

    ما أنواع الفراسة حديثا؟

    1. (فراسة الوجوه (علم الفيسيونومي).
    2. فراسة الإيماءات والحركات (علم الكينيسيكز) وفيه فراسة الإحساس والنبرات والهيئات والمظهر والوضعيات..الخ.
    3. (فراسة خط اليد (علوم الجرافولوجي، الجرافونومي، والجرافوثيرابي.
    4. (فراسة الألوان (سيكولوجية الألوان، تفسير ألوان الهالات النورانية.
    5. الفراسة المتخصصة (يعرفها الشخص مع الخبرة والتجربة والدراسة في مجال العمل: بائع العسل، بائع الذهب والألماس، بائع العطور والأطياب، العطار أو بائع الأعشاب، الطبيب أو الجراح، المهندس، خبير الأرصاد، خبير تتبع الأثر الجنائي، عالم تصنيف النبات أو الحيوان، فني السيارات، فني الكمبيوتر...الخ)
    هذا ملخص بسيط للفراسة وسوف اضع موضوع لها لاحقا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اشكرك صديقي على اعطاء حيوية للموضوع مع الصديقة اميمة لان كل موضوع بيحتاج هالمسة الحلوة اللي تحركة وتعطيه فائدة حتى نكون بموقع نقاش وجدل مو مطالعة صامته وانا هالموضوع نقلته بس هلق استفدت منه لان دخلت عشرات المواقع وقرات كثير مقالات لحتى يكون عندي معلومات عن الشي اللي كتبته فكمان مشكور مرة ثاني.......................
    .....

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:45 am