....نمر بن عدوان....
اردت ان اكتب عن نمر بن عدوان لكن اختلفت المصادر والمعلومات لأجد وان اختلفت التفاصيل فأن جمال هذه القصة وصدق الحب فيها يستحق القراءة فجمعن هذه المعلومات وانشاء الله ان اكون طرقت جانبأ من الصواب بها
هو (نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايز ) وقد ولد في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م وتوفى في تاريخ 1823م ودفن في منطقة (ياجوز) حسب ماذكر المؤلف روكس العزيزي من الأردن، ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائة وفطنتة وهو طفل، وواصل تعليمة في القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت، وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازية) ووطفا أخت وضحى، وصيتة كان يناديها (رهيفة) ولم يجمع نمر زوجتين في آن واحد، وقد عاشت (وضحى) معه عشرين عاما وانجبت منه أبنتين توفيا قبل مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة السبيلة من بني ضخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم: ( سلطان، مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان) وقد توفى عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والأصابة بإستخدام البندقية بشكل دقيق بدون خوف أووجل، ويحمل بداخل نفسه خصائل الرجولة والكرم والفروسية، وكان شعره شاهدا حيا على أفعاله، وكان شعره مؤثراً ويحمل في طياتة كثيراً من القصص الحقيقية.....
قبيلة نمر:
قبيلة عربية اصيلة تنقسم الى قسمين القسم الاول من القبيلة يسكن مناطق نجد اما القسم الاخر فيسكن مناطق الشام .
يقال : انهم يرجعون الى قبيلة الظفير وبالتحديد الى مشائخ القبيلة الكريمة .
ويقال : انهم يرجعون الى بنو عدوان من عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان
اختلطت قبيلة العداوين الشامية مع بني صخر حتى ان البعض لايستطيع التفريق بينهما , ولعل هذا هو احد اسباب خلط كثير من الناس في مسالة نسب نمر بن عدوان , فنسبه بعضهم الى قبيلة بني صخر وبالطبع هذا الشي خاطئ لاشك في ذلك ,,,,,,,,,, نبذة قصيرة اردنا بها توضيح بعض الامور .
قصة الامير نمر بن عدوان :
عاش نمر بن عدوان حياة هانئة بطبيعة الحال كونه اميرا يجد تقديرا كبيرا ممن حوله من افراد قبيلته والقبائل الاخرى المجاروة .
كان شاعرا مجيدا وعندما يعزف احدى قصائده على الربابة فان من حوله لايستطيعون الا سماعه لما له من صوت حسن ناهيك عن جزالة شعره , وكانت تحلم به جميع فتيات القبيلة وتتمنى اي منهن ان تكون زوجة له , لكن القدر شاء غير ذلك.......
ذهب نمر بن عدوان ومعه بعض اصدقائه من افراد قبيلته الى الصيد , حيث كانت تتكاثر الظباء في تلك المناطق فنزلوا الى غدير ماء كان هنالك فاذا ببعض الفتيات من قبيلة بنو صخر يوردن عليه قرابهن ويأخذن منه حاجتهن .
ولكن رؤية النساء على الماء لم تثني نمر بن عدوان ومن معه من الاقتراب متذرعين بانهم يريدون ان يفوا حاجتهم من الماء وحاجة خيولهم .
سلم نمر بن عدوان ومن معه على النساء اللواتي هناك فكان رد السلام بمثله , فمالت عين نمر بن عدوان الى واحدة منهن فطلب منها ان تعطيه من الماء الذي امتلأت بها قربتها , فما كان منها الا ان اعطته , وكأن القدر اراد ان تكون تلك الجرعة التي ارادها نمر بن عدوان هي بداية حياة وعشق تحدثت عنه اجيال بعد اجيال .
بعد ان مد نمر بن عدوان يده الى تلك القربة يريدها اخذها والشرب منها حتى لامست يده يد تلك الفتاة وكانت لمسة يدين بظاهرها ولكن باطنها اعمق واعمق بكل تأكيد .
نظر نمر بن عدوان الى تلك الفتاة وهو يريد ان يقدم لها الشكر , ولكن الفتاة غضت بصرها بكل خجل انثوي صادق , وبطبيعة اغلب الرجال تعجبهم كثيرا الفتاة الخجول , فقد زاد اعجاب نمر بهذه الفتاة ناهيك عن لمسة يدها التي اشبهها شخصيا بلحاف بريئ يحمل معه مايحمل من مشاعر .
سال الفتاة عن اسمها ولكن خجلها اجبرها على ان تصمت , وسط غمز ولمز من رفيقاتها , فما كان من اختها الصغرى الا ان ترد سائلة هذا الرجال الغريب :
وماذا تريد باسمها هذي بنت فلاح السبيلة القضاة من بني صخر واسمها وضحى وانا اسمي وطفا , هل لك عند اهلنا شر او مطلب ؟
فرد نمر بن عدوان :
بل انا سالت عن اسمها لانها اكرمتني وقدمت لي قربتها كي اشرب ووجب علي شكر المضيف , فانا ضيف عابر من هنا .
" للرجال طرقهم بالتهرب من الاجابات "
قوله انه ضيف جعل وضحى تنطق سائلة :
هل اتيتم للقنص والصيد , ارى انكم غرباء ولهجتكم تختلف عن لهجتنا , فاعلموا انكم ضيوف عندنا ووجب علينا اكرامكم وذاك بيتنا ليس بعيد من هنا .
رد عليها نمر بن عدوان :
اكثر الله خيركم فانتم اهل خير وضيافة , وان شاء الله سوف ناتيكم...!
رجع نمر بن عدوان ومن معه الى ديارهم وفي الطريق صارح احد القريبين منه :
والله ان قلبي اخذته وضحى .
فرد عليه صديقه :
ان شاء الله تكون من نصيبك , مادمنا نعرف اهلها وقبيلتها وهي قبيلة قريبة لنا في التناسب والتقارب .
وصل نمر الى بيته حاملا معه الصيد الذي ظفر به اثناء رحلة قنصه ففرحت امه بعودته سالما غانما وقامت بتوزيع كثير مما اصطاد ولدها على الجيران , وهي عادة اعتادها اهل هذا البيت .
وفي اليوم تالي صارح نمر بن عدوان امه بانه قد احب فتاة تسمى وضحى , ففرحت الام وذهبت تبشر عمه بركات بان نمر وجد له عروسا وهي من قبيلة كريمة .
مسالة ان يتزوج نمر بن عدوان من خارج القبيلة شيء لايمكن ان تقبله نساء القبيلة ابدا وقامن يتحدثن عن الفتاة وكيف لنمر ان يتزوجها وهي ليست من قبيلتنا .
" هموم القبيلة ليست اخر هموم فتياتها بل كان اخرها هو ان تتزوج احداهن بنمر فهو حلم بالنسبة لهن لما له من رفعة شان ودماثة خلق "
كان اشد المعارضين لمسالة ان يتزوج نمر بن عدوان من خارج القبيلة هو شخص يقال له حمود وهو بالاساس ناقم على نمر فوجد شيء يتشبث به كي ينتقد مايفعله نمر , ويتسائل حمود وهو احد الشيوخ في القبيلة :
هل من المعقول انه لايوجد فتاة من فتيات القبيلة ملأت عين نمر ؟
" سؤال فيه دسيسة خبث بكل تاكيد "
ولكن هذا الاعتراض لم يكن يعني لنمر اي شيء بل انه لم يعيره اي اهتمام , فتوجه ومن معه ( جاهة من القبيلة ) باستثاء حمود المعارض لمسالة الزواج .
توجه نمر ومن معه الى بيت ابو الفتاة التي سرقت قلبه وضحى , فاستقبلوهم اهل البيت كما يستقبل الضيف بكل حفاوة وترحيب , وعلى الفور قدموا لهم القهوة كعادة العرب الدائمة , فما كان من كبير الجاهة الا ان امتنع عن شرب الفنجال فامسكه ووضعه على الارض وقال :
نحن اتينا نطلبكم وعساكم لاتخيبون هذا الطلب , نريد ابنتكم وضحى لابننا نمر .
فستاذن منهم فلاح والد وضحى قائلا :
دعوني اسال الفتاة امها .
فعاد فلاح يحمل معه كلمة تمنى سماعها نمر :
اشربوا قهوتكم طلبكم مجاب , وان وضحى اتتكم عطية لانريد منها جزية .
فاجابه كبير الجاهة :
وضحى ماتسام بمسام , والهدية عند الكرام لها خير جزية , وجزية وضحى ستصلكم ان شاء الله .
عاد نمر ومن معه الى ديارهم , فاستقبلهم البعض بنوع من الامتعاض والمعارضة على ماقد فعلوه .
وهنالك ابن عم لوضحى ايضا اعترض على تزويجها للغريب وانه هو اولى منه بها , وادعى انه يرغب بوضحى من منطلق انها ابنة عمه , فما كان من ابو وضحى الا ان اسكت ابن اخيه باعطائه اخت وضحى , وبهذه الطريقة قد الجم فمه .
مر شهر فاتى نمر وجماعته الى قبيلة بني صخر يريدون زفاف العروس حاملين معهم جزية كبيرة لهذه العطية التي لاتقدر بثمن واسمها وضحى , وكان لهم ذلك ,,,,,, فانتقل نمر بن عدوان الى حياة جديدة ,,, انها حياة وضحى ,,, بل انها وضحى الحياة التي عرفها الان .
دخل نمر بن عدوان الى زوجته وضحى في ليلتهم الاولى وهو في قمة سعادته , واقسم امام زوجته انه لن يتعرف على فتاة بعدها مادام انهم احياء مع بعضهم وهو يردد :
ماطولك حية وانا ماتوفيت ...... يحرم عليك تسمعين الطلاق
حشم نمر زوجته حشمة اسبوع مثلما تحشم الاميرات , فسارت الحياة بينهما بكل سعادة وهناء , وهذا الشيء لم يكن ليعجب الشيخ حمود العدوان , الذي يكاد يموت غيضا , والذي زاد غيضه ان رجال القبيلة كلهم يطلبون من نسائهم ان يكونن مثل وضحى !!! وهذا الطلب يقابله طلب من النساء لرجالهن ان يكونوا مثل نمر !!!
كان هنالك من النساء من يمتلئ قلبها غيضا وغيرة من وضحى فكانن يبحثن عن زلة او اي شيء كي يعيرنها بها .
ولدت وضحى بنتا كاول مولود لها , وكأن هذا الشيء بمثابة الزلة (استغفرالله) التي يبحثن عنها تلك النسوة الحاقدة وقامن بتعيير وضحى بقولهن :
وضحى جيابة البنات..... وكانن يلحنن هذه الكلمة ويغننها ايضا !!!!!!!
ماتت البنت التي ولدتها وضحى , فحملت بعد ذلك واتت ببنت اخرى , وسط فرح كبير من تلك النسوة اللاتي ينفرن وجود وضحى وتميزها عنهن بكل شيء .
لم يكتفن تلك النسوة باخبار ولادة وضحى للبنات وانها لاتلد اولاد بل انهن كان يبحثن عن كل مايدور لها مع زوجها , حتى انهن سمعن ان نمر قد قبل جبين وضحى وهي نفساء قبل ان تكمل ثلاثة ايام -" كان يعتقد ان النفساء نجسة حتى الاكل يجب ان لاياكل معها زوجها ولهم عادات كثيرة في هذا الجانب لا ارى ضرورة للتطرق لها "- , وكان هذا الخبر بمثابة الصاعقة التي حلت علين فهن كانن ينتظرن ان يتركها نمر لانها لم تخلف له اولاد ويقابل ذلك نمر بانه يتمسك بها, بل انه يزداد حبا لها يوما بعد يوم .
مرت سنة فانجبت وضحى ولد لنمر اسماه عقاب , ثم بعد ذلك ولدت له بقية اولاده..
مر على زواج نمر بن عدوان بوضحى سبعة اعوام وهما في قمة السعادة حتى اتت تلك الليلة.....
قامت وضحى باحدى الليالي لتسرج فرس نمر لانه يريد الذهاب في صبيحة اليوم التالي , وكان نمر نائم فصحى على صوت الفرس وقام باخذ بندقيته , فرأى تلك السمارة التي عند الفرس فرماها على الفور ظناً منه انه احدهم يريد سرقة فرسه ......
اي رمية هذه اللتي رماها نمر بن عدوان انها رمية تحدثت بها العرب ولازالت تتذاكر قصتها كما نحن الان .....كان نمر بن عدوان رمى نفسه عندما قتل اغلى مايملكه بالحياة انها وضحى !!! بالفعل انه قتل عشيقته وضحى !!!ويقال:(في يوم من الأيام ، كان ثاني ايام عيد الفطر... خرجت وضحى لتحلب النوق ، بدلاً عن زوجها ، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها... فقررت وضحى ان تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة... وبالفعل لبست كل ما يلبس نمر وخرجت .. وبينما هي تحاول حلب الناقة ... احس نمر بحركة حرشفه خارج البيت.. فأخذ بندقيته ووجها نحو الصوت .. واطلق طلقة...بعدما راى هيئة رجل يحوم حول الناقة.. فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على ظهرها .. فإذا هو بوجهه زوجته وضحى)
للتنويه :- قيل رماها ببندقيته وقيل طعنها برمح وقيل ان وضحى قامت الى ناقة نمر وقيل وقيل ولكن القول الذي لاخلاف عليه ان نمر انقلبت حياته بعد تلك الحادثة راسا على عقب..
انه فقد قلبه وهل يعيش الانسان بلا قلب ... نعم سيعيش !! ولكن بلا حياة ؟ ليست فلسفة ولكنها حقيقة حياة نمر بن عدوان بعد عشيقته الطاهرة النقية الزوجة التي لم تخرج من بيتها ابدا ,,, الزوجة التي كانت سند لزوجها وكانت حنانه الذي لايجده الا عندها وكانت بمثابة لحاف يتحلف به جسدا وشعورا يلجأ اليه من تصاريف الايام ودورة اقدارها .
يقول نمر بن عدوان في عشيقته وضحى :
ان شافت بي غيض قامت تراضين ...... مثل الشفوق اللي تلهله ولدها
*- من اجمل الابيات التي قراتها في وصف الزوج لزوجته ....... قد يوافقني الرأي بعضكم .
نمر بن عدوان بعد وضحى :
انهالت التعازي على نمر من كل حدب وصوب من شيوخ القبائل وامراء المناطق , ولان العزاء لايرد المصيبة , فلم تكن تلك التعازي الا كونها وقفة ولاشك ان صاحب هذا الوقفة يشكر عليها , وبعض من هؤلاء الذين وقفوا مع نمر بن عدوان صديقة الشيخ جديع بن قبلان الملحم من مشائخ عشيرة الحسنة من قبيلة عنزة , والذي كان له مساجلات شعرية مع نمر بن عدوان سنذكرها ان شاء الله .
انشد نمر بن عدوان هذه الرائعة يصف بها زوجته , وكنا قد اقتطفنا منها بيتا اعلاه , القصيدة طويلة وسنقوم باختيار بعض من ابياتها , رائعة جدا :
ياسين يام عقاب ياسين ياسين ...... ياشبه عنز الريم ترعـى وحدهـا
بنت الرجال وخالط ٍ عقلها زين ...... وروايح الرحيان ريحة جسدهـا
جتني عطا ماسقت فيها تثامين ...... شيمة فهود كل مـن جـا حمدهـا
للظيف لطفين وللضد قاسين ...... وجيرانهم مامرحـوا فـي ضهدهـا
ماسقت فيها غير خمسه وتسعين ...... اصايـل والكـل تسبـق بيدهـا
لو من جلب للهند للشام للصين ...... لابواب مصر الباب نجـد ٍ بلدهـا
فاقت نساها في مزهاها مزايين ...... كل النسا ياليت وضحـى بعدهـا
فيها خصال وافيات من الزين ...... وفيها مثايـل ماحصينـا عددهـا
ياحاجي ذي حجنا بين زيمين ...... مسك وزباد وعطـر شـاه نهدهـا
ان شافت بي غيض قامت تراضين ...... مثل الشفوق اللي تلهله ولدهـا
ماناجت الغطروف بالمنطق الشين ...... ولا قط بالخملات وكد وعدهـا
ولاعاتبت بالهرج الادنى والاقصين ...... وعلى الجيران عضت بيدها
ياغصن موز ناعم ٍ بالبساتين ...... اللي كما بيـض القميـري نهدهـا
وجدي عليها وجد منهم مساجين ...... متحسر ٍ يشرب كرابـة كمدهـا
او وجد من خلوه ربعه امقفين ...... في رمرهي البيـد فـارق نجدهـا
او وجد شيهان شهر من شياهين ...... قصرت اسبوقه باشهب الملح لدها
ما انساه انا والله دين ٍ باثر دين ...... مادام روحي مالحت في لحدهـا
الح عليه صديقه جديع بن قبلان الملحم وعرض عليه بنات قبيلته كلهن الا انه اصر على الرفض ثم قال قصيدته المشهوره:
يا جديع انا قلبي من الوجـد حـارا لاتلومـنـي وتـقــول ان الـبـكـا عـــار
وسط الحشا يجديع كن شب نـارا والـمـوت عــدة طـالـب عنـدنـا ثـــار
من دمع عيني كـن غدينـا سكـارا الـلـة يـجــازي دايـــر الـــدور غـــدار
وضحى شفاتـي بيـن كـل العـذارا ياسين يـم عقـاب ترحـل عـن الـدار
سـار القلـم يعقـاب بلحـبـر ســارا بمزيـزف القرطـاس يامهجتـي سـار
ســار القـلـم لـبــو نـهــود صـغــارا ياعـيـن حــر يـنـثـر الـريــش لاطـــار
اكتـب جـواب مثـل قطـف الثـمـارا من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
فــي ضـامـري كـنـة مواقـيـد نــارا يانـيـرة النـمـرود تشـبـة لـهـا الـنـار
لكـن ينهـش بـي غليـث السعـارا والـحـال مـنـي تـقــل يـبــراة نـجــار
علـي وليـف شفـت منـة الـدمـارا غديـت مــن فـقـدة وحـيـد ومحـتـار
يا عقاب من فقدة عيونـي سهـارا لــكــن فـيـهــا ذر شــــب وجــنــزار
اهـرف هريـف الذيـب ليـل ونـهـارا واعول عويل الخلج حنن علي حـوار
عـلــي عـشـيـر بالـتـرايـب تــــوارا وغــديــت مــثـــل مـــــدوة راح دوار
وحـيـات عــازل غلسـهـا والغـتـارا الواحـد اللـي عـالـم ســر الاســرار
ماقلـتـهـا كـــذب ولاهـــو قــمــارا شفت الحبيـب بغيبـة النـوم وانـدار
انــا نضـرتـة يــوم طــش الـجـمـارا يــطـــوف بـلـكـعـبـة ولـلـبـيــت زوار
لـو تجتمـع سـود المقـانـع جـهـارا مــن نـجـد للبلـقـا الـيـادار سنـجـار
مـن البصـرة الفيحـا اليـا قنـدهـارا لـو تجتـمـع عـفـر البـنـي دار مــادار
لـو جـن بـنـات الـبـدو صــف تـبـارا عـلـي الحنـايـا دلـلــن كـــل خـــوار
ولو جن بنات الحضر مثـل المهـارا سطـر الذهـب برقابـهـن تـقـل نــوار
لو جن بنات صليب فـوق الشهـارا لـمـحــلا بـشـفـيـهـن دق الاوبـــــار
ولو جن بنات التـرك هـن والنصـارا والهند واللـي ساكـن كـل الامصـار
ولو جن ضحي العيد وسط النهارىوقالـو لنـا يانـمـر قــم طــب وخـتـار
ماخذ سوى مضنون عينـي خيـارا الجـادل اللـي فـر قلبـي معـة طــار
وحيـات مجـري فلكهـا لـة مسـارا منجي سفينة نوح من قـب الابحـار
لــو تجتـمـع يعـقـاب كــل الـعـذارا من غيـر وضحـى مالـك اللـة نختـار
خلي حسين الدل عدل المسـارا راعــي ثلـيـل فــوق الامـتـان نـثــار
عنـق الغـزال اللـي تـقـود العـفـارا قايد خشـوف الريـم فـي دو الاقفـار
ياغصـن مــوز تحـتـة الـمـي حــارا في وسط بستان دنت فيـة الاثمـار
فيهـا خصـال مـن الفضـايـل كـثـارىومسـايـل فـيـهـا التفـاكـيـر تـحـتـار
قـلـت اة واويــلاة ذقـــت الـمــرارا مـن مـي زقــوم جرعـتـة لــة امــرار
من فقد مسلوب الحشا يوم سارا غــرو جبيـنـة صـاطـع مـثـل الانـــوار
ياليـتـنـي لـــو يـنـرجــع بـالـمـثـارا دونــة نبـيـع الــروح والمـلـح زجـــار
لـكـن جــاة الـمـوت مـابـة مـــدارا أخـذ عشيـري واودع القلـب محتـار
ولـولا ضلوعـي فــر قلـبـي وطــارا لكـن ينشـر ثـومـة القـلـب منـشـار
ريحـة جسدهـا مثـل ريـح البـهـارا وغــر ثـمـان صويحـبـي تـقـل مـحـار
مـن لامـنـي بــة ثــور ولا ثوارا والـثـور الـنـك قـلـت لــة دور يـنــدار
وصــلاة ربــي عــد نـبـت الـقـفـارا علـي رسـول اللـي قهـر كـل جبـار
رد جديع عليه
يانمر بن عدوان يبن الأمارا .. شكيت لي شكواك واعطيك الاشوار
خلك رجل يا القرم والعين تارا.. يانمر ما للعبد حيلة بالأقدار
واللة مالومك عيالك صغارا.. وعلي الصحيب من الوفا تزعج اعبار
يانمر ياريف الضعوف الفقارا.. دور بدال صويحبك ياذرى الجار
جبينها مثل الحرير يترارا .. زولة صخيف وخدها تقل جمار
بنت الشيوخ معسفين المهارا .. مثل القطامي ناض من كف صقار
خل البكا يامسندي والكدارا .. واصبر ومثلك راعي العزم صبار
يانمر لوهي بالطلب والمثارا .. ملزوم دون اصويحبك نهدي الاعمار
لاشك ناقف دون ردة حيارا .. امر الولي ينفذ على كل الابشار
البيض فيهن من بياض وحمارا.. يزهن خلاخيل الذهب هي والاسوار
تلقا بهن حسن و جمال اوقارا .. مادوجت بلسوق مع كل عطار
لا نالها مثلك يزيد افتخارا.. تنسيك همك من حراير هل الكار
وانت الكسير اللي تدور الجبارا.. وانت المخير بين كاسر وجبار
احمل وجالك بالزمان اختبارا.. اصبر علي المقسوم لياك تنهار
الحر عادتة يصيد الحبارا.. والبوم ينغط ملبد بأوسط الغار
اقبل عزيز صاينة بلخدارا.. ماخايلت بين الاخلة بلأنضار
سمي خلك عارف كل كارا .. من المحصنات ناجبينة لك خيار
شمى عفيفة ضارية للمدارا.. ماباح في غرتها كل غدار
خذها خزيزة يا السنافي قرارا.. حلفت مانطلب من المهر دينار
ترثت اشيوخ ينطحون الوزارا.. اهل سيوف ترمي الراس بتار
هاذا مرامي ونت عطنا الخبارا.. ومن يبذل المجهود مادار الاعذار
ان كنت عابد ماتريد السمارا.. عوض عليك اللة للذنب غفار
وان كان عندك بلمعاوز عسارا.. حمل ذلولك ولو تبي حمل قنطار
عيال (وايل) في جميع الديارا.. من شرقي الغوطة اليا خشم سنار
نجمع دنانير الذهب والبكارا..كلة لبو سلطان بلموقف الحار
خليتها يانمر صيحت عزارا.. ماغير وضحى من الغنادير ديار
واللي يلومك قلت كنة حمارا.. ولا تقول تشبة مثل الاثوار
مالوم من ضيع عشيرة وغارا.. كلن علي خلة لك اللة يغتار
لاشك الوم اللي جداة ايتطارا.. ماشاف من يشبة عشيرة ولادار
عوايد الممحل يدور الخضارا.. اخير مايسكن علي دمنة الدار
هاذا جواب اللي تبرع وشارا.. واللة علي يامسندي كل ماصار
لنا علي الجزلات يانمر كارا.. حنا هل الشيمة وحنا هل الكار
حنا لك اللة مانهاب الخسارا.. عز الصديق اللي علية الدهر جار
وصلو علي المبعوث دينة اجهارا.. شفيع خلق اللة عن واهج النار
يقول نمر بن عدوان ويرسله لابن شبيل عندما حصلت لابن شبيل مصيبه .... فارسله ابن عدوان هذه القصيده يخبره بان اذا انت تصيح من مصيبتك هذه انظر الى بمصيبتي
قــم يــا غــلام وشـــد نـظــون تـفــززسـرســاح مـابـيـن الـرهـاريـه درواز
رفــروف لام ريـــال فـضــاخ لافـــزرف الرفيـف مـع الروابـي والاكــواز
خفـاق لامـع(ن) لانـتـزازا مــع الــوزحـس النسـيـم وبــدل الــزف بـخـزاف
بـــذ الـزمـيـل بـسـابــح الــــدو يـهـتــزأرخـى الهديـل وكيـف مامـزت يمتـاز
زرزور زوزا بـالــزيــازي تـــزيـــززيـــزا زوازي زيـزلـيــن وهــزهــاز
يطـوف طـوف الزبرقانـي مــع الــوزبيـن العـراق وبيـن بصـرى وشـيـراز
أســرع مــن الــدولاب لامـــا تـقـلـوزيهوي كما الخاطـوف او خفقـت البـاز
مــن منطـقـي خـذلـي جـوابـن مـهـنـدزبـالــدر والـيـاقـوت والـلـولـو والـمــاز
أبـكـاقــدن مـصـقــول نـيـلــن ويـلـتــزفي خط حبر الصيـن لا عـز الاعـزاز
مرسـول لبـن شبـيـل مـرسـوم مخـتـزامـروحــن ابـعـيـبـر الــعــاج نــيــراز
ان كـان تشكـي غربـت الغيهـب الـمـزمانوع من صرخه مضى بالصبا كاز
عــد الشـاهـن غــرزن بخـافـقـي غـــزواشبـك مخاليـبـه بـالاطـروح غــراز
والشـغـل يازيـنـه بـعــزه مـعــه عـــزيصـد عنـك قلبـن مــع الـنـاس معـتـاز
تسـهـي بسـهـو اللهو وتـسـلا وتـعـتـزوتنـسـى لهـيـب مــورد الجـيـب بــلاز
ورديـتـن مــن نـسـمـة الـريــح تـهـتـزريحانـتـن لــه طــارق الـريـح هـــزاز
حوريـتـن لــو ناطـقـت مـيـت لــه فــززار النـعـيـم بـجـنـة الـخـلـد قـــد فـــاز
لــو شـافـهـا عـمــك بـزيـنـه تـهـزهـزصابـه رواعــد بالنـواعـس وهـزهـاز
جزنـا عـن الرعـراع ياصاحبـي جــزواللـي ملـك شـي يـابـت الـيـوم يكـتـاز
وسـبـح بتسـبـيـح الـحـواويـن واعـتــزوسـلـم امــورك للـكـريـم الـــذي فـــاز
ازكـــى ســـلام الله مـــا هـــزه الـــوزعـلـى النـبـي مـاطـاف سـايـح ومـقـاز
البارحة
البارحة يوم الخلايق نياما
بيحت من كثر البكا كل مكنون
قمت اتوجد وانثر الماء على ما
من موق عين دمعها كان مخزون
ولي ونة من سمعها مايناما
كني صويب بين الأضلاع مطعون
وإلا كما ونة كسير السلاما
خلوه ربعه للمعادين مديون
في ساعة قل الرجا والمحاما
في ما يطالع يومهم عنه يقفون
وإلا كما ونة راعبية حماما
غاد ذكرها والقوانيص يرمون
تسمع لها بين الجرايد حطاما
من نوحها تدعي المواليف يبكون
وإلا خلوج سايبه للهياما
على حوار ضايع في ضحى الكون
وإلا حوار نشقوله شماما
وهي تطالع يوم جروه بعيون
يردون مثله والظوامي سياما
ترزموا معها وقاموا يحنون
وإلا رضيع جرعوه الفطاما
توفت امه قبل اربعينه يتمون
عليك يا شارب لكاس الحماما
صرف بتقدير من الله مأذون
جاه القضاء من بعد شهر الصياما
صافي الجبين بثاني العيد مدفون
كسوه من بيض الخرق ثوب خاما
وقاموا عليه من الترايب يهلون
راحوا بها حروة صلاة الاماما
عند الدفن قاموا لها الله يدعون
برضاه والجنه وحسن الختام
ودموع عيني فوق خدي iiيهلون
حطوه في قبر غطاه الهداما
في مهمة من عرب الامات مسكون
يا حفرة يسقي ثراك الغماما
مزن من الرحمة عليها يصبون
جعل البختري والنفل والخزاما
ينبت على قبر به العذب مدفون
مرحوم يالي ما مشي بالملاما
جيران بيته راح ما منه يشكون
يا وسع عذري وأن هجرت المناما
ورافقت من عقب العقل كل مجنون
أخذت أنا وياه سبعة اعواما
مع مثلهن في كيف مالها لون
والله كنة يا عرب صرف عاما
يا عونة الله صرف الأيام وشلون
وأكبر اهمومي من بزور يتاما
وإن شفتهم قدام وجهي يصيحون
وأن قلت لا تبكون قالوا علاما
نبكي ويبكي مثلنا كل محزون
لاقلت وش تبكون ؟ قالو يتاما
قلت اليتيم اياي وانتم تسجون
قمت اتشكا عند ربع اعدامــا
وجوني على فرقا خليلي يعزون
قالوا تزوج وانس لامه بلاما
ترى العذارى عن بعضهم يسلون
قلت إنها لي وفقت بالولاما
ولو جمعتم نصفهن ما يسدون
ما ظنتي تلقون مثله حراما
ايضا ولا فيهن على السر مامون
وأخاف أنا من غاديات الذماما
اللي على ضيم الدهر ما يتاقون
أو خبلة ما عقلها بالتماما
تضحك وهي تلذغ على الكبد بالهون
توذي عيالي بالنهر والكلاما
وانا تجرعني من المــــر بصحون
والله لولا هالصغار اليتاما
وخايف عليهم من الدجه يضيعون
لقول كل البيض عقبة حراما
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليه مني كل يوم سلاما
عدة حجيج البيت واللي يطوفون
وصلوا على سيد جميع الاناما
على النبي يللى حضرتوا تصلون
ويقال انها ليست له وبعضهم ينسبها للشاعر محمد المسلم وغيره لكن العبره بأنها حزينه جدا .
,,,,,,,,,
اردت ان اكتب عن نمر بن عدوان لكن اختلفت المصادر والمعلومات لأجد وان اختلفت التفاصيل فأن جمال هذه القصة وصدق الحب فيها يستحق القراءة فجمعن هذه المعلومات وانشاء الله ان اكون طرقت جانبأ من الصواب بها
هو (نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايز ) وقد ولد في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م وتوفى في تاريخ 1823م ودفن في منطقة (ياجوز) حسب ماذكر المؤلف روكس العزيزي من الأردن، ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائة وفطنتة وهو طفل، وواصل تعليمة في القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت، وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازية) ووطفا أخت وضحى، وصيتة كان يناديها (رهيفة) ولم يجمع نمر زوجتين في آن واحد، وقد عاشت (وضحى) معه عشرين عاما وانجبت منه أبنتين توفيا قبل مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة السبيلة من بني ضخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم: ( سلطان، مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان) وقد توفى عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والأصابة بإستخدام البندقية بشكل دقيق بدون خوف أووجل، ويحمل بداخل نفسه خصائل الرجولة والكرم والفروسية، وكان شعره شاهدا حيا على أفعاله، وكان شعره مؤثراً ويحمل في طياتة كثيراً من القصص الحقيقية.....
قبيلة نمر:
قبيلة عربية اصيلة تنقسم الى قسمين القسم الاول من القبيلة يسكن مناطق نجد اما القسم الاخر فيسكن مناطق الشام .
يقال : انهم يرجعون الى قبيلة الظفير وبالتحديد الى مشائخ القبيلة الكريمة .
ويقال : انهم يرجعون الى بنو عدوان من عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان
اختلطت قبيلة العداوين الشامية مع بني صخر حتى ان البعض لايستطيع التفريق بينهما , ولعل هذا هو احد اسباب خلط كثير من الناس في مسالة نسب نمر بن عدوان , فنسبه بعضهم الى قبيلة بني صخر وبالطبع هذا الشي خاطئ لاشك في ذلك ,,,,,,,,,, نبذة قصيرة اردنا بها توضيح بعض الامور .
قصة الامير نمر بن عدوان :
عاش نمر بن عدوان حياة هانئة بطبيعة الحال كونه اميرا يجد تقديرا كبيرا ممن حوله من افراد قبيلته والقبائل الاخرى المجاروة .
كان شاعرا مجيدا وعندما يعزف احدى قصائده على الربابة فان من حوله لايستطيعون الا سماعه لما له من صوت حسن ناهيك عن جزالة شعره , وكانت تحلم به جميع فتيات القبيلة وتتمنى اي منهن ان تكون زوجة له , لكن القدر شاء غير ذلك.......
ذهب نمر بن عدوان ومعه بعض اصدقائه من افراد قبيلته الى الصيد , حيث كانت تتكاثر الظباء في تلك المناطق فنزلوا الى غدير ماء كان هنالك فاذا ببعض الفتيات من قبيلة بنو صخر يوردن عليه قرابهن ويأخذن منه حاجتهن .
ولكن رؤية النساء على الماء لم تثني نمر بن عدوان ومن معه من الاقتراب متذرعين بانهم يريدون ان يفوا حاجتهم من الماء وحاجة خيولهم .
سلم نمر بن عدوان ومن معه على النساء اللواتي هناك فكان رد السلام بمثله , فمالت عين نمر بن عدوان الى واحدة منهن فطلب منها ان تعطيه من الماء الذي امتلأت بها قربتها , فما كان منها الا ان اعطته , وكأن القدر اراد ان تكون تلك الجرعة التي ارادها نمر بن عدوان هي بداية حياة وعشق تحدثت عنه اجيال بعد اجيال .
بعد ان مد نمر بن عدوان يده الى تلك القربة يريدها اخذها والشرب منها حتى لامست يده يد تلك الفتاة وكانت لمسة يدين بظاهرها ولكن باطنها اعمق واعمق بكل تأكيد .
نظر نمر بن عدوان الى تلك الفتاة وهو يريد ان يقدم لها الشكر , ولكن الفتاة غضت بصرها بكل خجل انثوي صادق , وبطبيعة اغلب الرجال تعجبهم كثيرا الفتاة الخجول , فقد زاد اعجاب نمر بهذه الفتاة ناهيك عن لمسة يدها التي اشبهها شخصيا بلحاف بريئ يحمل معه مايحمل من مشاعر .
سال الفتاة عن اسمها ولكن خجلها اجبرها على ان تصمت , وسط غمز ولمز من رفيقاتها , فما كان من اختها الصغرى الا ان ترد سائلة هذا الرجال الغريب :
وماذا تريد باسمها هذي بنت فلاح السبيلة القضاة من بني صخر واسمها وضحى وانا اسمي وطفا , هل لك عند اهلنا شر او مطلب ؟
فرد نمر بن عدوان :
بل انا سالت عن اسمها لانها اكرمتني وقدمت لي قربتها كي اشرب ووجب علي شكر المضيف , فانا ضيف عابر من هنا .
" للرجال طرقهم بالتهرب من الاجابات "
قوله انه ضيف جعل وضحى تنطق سائلة :
هل اتيتم للقنص والصيد , ارى انكم غرباء ولهجتكم تختلف عن لهجتنا , فاعلموا انكم ضيوف عندنا ووجب علينا اكرامكم وذاك بيتنا ليس بعيد من هنا .
رد عليها نمر بن عدوان :
اكثر الله خيركم فانتم اهل خير وضيافة , وان شاء الله سوف ناتيكم...!
رجع نمر بن عدوان ومن معه الى ديارهم وفي الطريق صارح احد القريبين منه :
والله ان قلبي اخذته وضحى .
فرد عليه صديقه :
ان شاء الله تكون من نصيبك , مادمنا نعرف اهلها وقبيلتها وهي قبيلة قريبة لنا في التناسب والتقارب .
وصل نمر الى بيته حاملا معه الصيد الذي ظفر به اثناء رحلة قنصه ففرحت امه بعودته سالما غانما وقامت بتوزيع كثير مما اصطاد ولدها على الجيران , وهي عادة اعتادها اهل هذا البيت .
وفي اليوم تالي صارح نمر بن عدوان امه بانه قد احب فتاة تسمى وضحى , ففرحت الام وذهبت تبشر عمه بركات بان نمر وجد له عروسا وهي من قبيلة كريمة .
مسالة ان يتزوج نمر بن عدوان من خارج القبيلة شيء لايمكن ان تقبله نساء القبيلة ابدا وقامن يتحدثن عن الفتاة وكيف لنمر ان يتزوجها وهي ليست من قبيلتنا .
" هموم القبيلة ليست اخر هموم فتياتها بل كان اخرها هو ان تتزوج احداهن بنمر فهو حلم بالنسبة لهن لما له من رفعة شان ودماثة خلق "
كان اشد المعارضين لمسالة ان يتزوج نمر بن عدوان من خارج القبيلة هو شخص يقال له حمود وهو بالاساس ناقم على نمر فوجد شيء يتشبث به كي ينتقد مايفعله نمر , ويتسائل حمود وهو احد الشيوخ في القبيلة :
هل من المعقول انه لايوجد فتاة من فتيات القبيلة ملأت عين نمر ؟
" سؤال فيه دسيسة خبث بكل تاكيد "
ولكن هذا الاعتراض لم يكن يعني لنمر اي شيء بل انه لم يعيره اي اهتمام , فتوجه ومن معه ( جاهة من القبيلة ) باستثاء حمود المعارض لمسالة الزواج .
توجه نمر ومن معه الى بيت ابو الفتاة التي سرقت قلبه وضحى , فاستقبلوهم اهل البيت كما يستقبل الضيف بكل حفاوة وترحيب , وعلى الفور قدموا لهم القهوة كعادة العرب الدائمة , فما كان من كبير الجاهة الا ان امتنع عن شرب الفنجال فامسكه ووضعه على الارض وقال :
نحن اتينا نطلبكم وعساكم لاتخيبون هذا الطلب , نريد ابنتكم وضحى لابننا نمر .
فستاذن منهم فلاح والد وضحى قائلا :
دعوني اسال الفتاة امها .
فعاد فلاح يحمل معه كلمة تمنى سماعها نمر :
اشربوا قهوتكم طلبكم مجاب , وان وضحى اتتكم عطية لانريد منها جزية .
فاجابه كبير الجاهة :
وضحى ماتسام بمسام , والهدية عند الكرام لها خير جزية , وجزية وضحى ستصلكم ان شاء الله .
عاد نمر ومن معه الى ديارهم , فاستقبلهم البعض بنوع من الامتعاض والمعارضة على ماقد فعلوه .
وهنالك ابن عم لوضحى ايضا اعترض على تزويجها للغريب وانه هو اولى منه بها , وادعى انه يرغب بوضحى من منطلق انها ابنة عمه , فما كان من ابو وضحى الا ان اسكت ابن اخيه باعطائه اخت وضحى , وبهذه الطريقة قد الجم فمه .
مر شهر فاتى نمر وجماعته الى قبيلة بني صخر يريدون زفاف العروس حاملين معهم جزية كبيرة لهذه العطية التي لاتقدر بثمن واسمها وضحى , وكان لهم ذلك ,,,,,, فانتقل نمر بن عدوان الى حياة جديدة ,,, انها حياة وضحى ,,, بل انها وضحى الحياة التي عرفها الان .
دخل نمر بن عدوان الى زوجته وضحى في ليلتهم الاولى وهو في قمة سعادته , واقسم امام زوجته انه لن يتعرف على فتاة بعدها مادام انهم احياء مع بعضهم وهو يردد :
ماطولك حية وانا ماتوفيت ...... يحرم عليك تسمعين الطلاق
حشم نمر زوجته حشمة اسبوع مثلما تحشم الاميرات , فسارت الحياة بينهما بكل سعادة وهناء , وهذا الشيء لم يكن ليعجب الشيخ حمود العدوان , الذي يكاد يموت غيضا , والذي زاد غيضه ان رجال القبيلة كلهم يطلبون من نسائهم ان يكونن مثل وضحى !!! وهذا الطلب يقابله طلب من النساء لرجالهن ان يكونوا مثل نمر !!!
كان هنالك من النساء من يمتلئ قلبها غيضا وغيرة من وضحى فكانن يبحثن عن زلة او اي شيء كي يعيرنها بها .
ولدت وضحى بنتا كاول مولود لها , وكأن هذا الشيء بمثابة الزلة (استغفرالله) التي يبحثن عنها تلك النسوة الحاقدة وقامن بتعيير وضحى بقولهن :
وضحى جيابة البنات..... وكانن يلحنن هذه الكلمة ويغننها ايضا !!!!!!!
ماتت البنت التي ولدتها وضحى , فحملت بعد ذلك واتت ببنت اخرى , وسط فرح كبير من تلك النسوة اللاتي ينفرن وجود وضحى وتميزها عنهن بكل شيء .
لم يكتفن تلك النسوة باخبار ولادة وضحى للبنات وانها لاتلد اولاد بل انهن كان يبحثن عن كل مايدور لها مع زوجها , حتى انهن سمعن ان نمر قد قبل جبين وضحى وهي نفساء قبل ان تكمل ثلاثة ايام -" كان يعتقد ان النفساء نجسة حتى الاكل يجب ان لاياكل معها زوجها ولهم عادات كثيرة في هذا الجانب لا ارى ضرورة للتطرق لها "- , وكان هذا الخبر بمثابة الصاعقة التي حلت علين فهن كانن ينتظرن ان يتركها نمر لانها لم تخلف له اولاد ويقابل ذلك نمر بانه يتمسك بها, بل انه يزداد حبا لها يوما بعد يوم .
مرت سنة فانجبت وضحى ولد لنمر اسماه عقاب , ثم بعد ذلك ولدت له بقية اولاده..
مر على زواج نمر بن عدوان بوضحى سبعة اعوام وهما في قمة السعادة حتى اتت تلك الليلة.....
قامت وضحى باحدى الليالي لتسرج فرس نمر لانه يريد الذهاب في صبيحة اليوم التالي , وكان نمر نائم فصحى على صوت الفرس وقام باخذ بندقيته , فرأى تلك السمارة التي عند الفرس فرماها على الفور ظناً منه انه احدهم يريد سرقة فرسه ......
اي رمية هذه اللتي رماها نمر بن عدوان انها رمية تحدثت بها العرب ولازالت تتذاكر قصتها كما نحن الان .....كان نمر بن عدوان رمى نفسه عندما قتل اغلى مايملكه بالحياة انها وضحى !!! بالفعل انه قتل عشيقته وضحى !!!ويقال:(في يوم من الأيام ، كان ثاني ايام عيد الفطر... خرجت وضحى لتحلب النوق ، بدلاً عن زوجها ، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها... فقررت وضحى ان تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة... وبالفعل لبست كل ما يلبس نمر وخرجت .. وبينما هي تحاول حلب الناقة ... احس نمر بحركة حرشفه خارج البيت.. فأخذ بندقيته ووجها نحو الصوت .. واطلق طلقة...بعدما راى هيئة رجل يحوم حول الناقة.. فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على ظهرها .. فإذا هو بوجهه زوجته وضحى)
للتنويه :- قيل رماها ببندقيته وقيل طعنها برمح وقيل ان وضحى قامت الى ناقة نمر وقيل وقيل ولكن القول الذي لاخلاف عليه ان نمر انقلبت حياته بعد تلك الحادثة راسا على عقب..
انه فقد قلبه وهل يعيش الانسان بلا قلب ... نعم سيعيش !! ولكن بلا حياة ؟ ليست فلسفة ولكنها حقيقة حياة نمر بن عدوان بعد عشيقته الطاهرة النقية الزوجة التي لم تخرج من بيتها ابدا ,,, الزوجة التي كانت سند لزوجها وكانت حنانه الذي لايجده الا عندها وكانت بمثابة لحاف يتحلف به جسدا وشعورا يلجأ اليه من تصاريف الايام ودورة اقدارها .
يقول نمر بن عدوان في عشيقته وضحى :
ان شافت بي غيض قامت تراضين ...... مثل الشفوق اللي تلهله ولدها
*- من اجمل الابيات التي قراتها في وصف الزوج لزوجته ....... قد يوافقني الرأي بعضكم .
نمر بن عدوان بعد وضحى :
انهالت التعازي على نمر من كل حدب وصوب من شيوخ القبائل وامراء المناطق , ولان العزاء لايرد المصيبة , فلم تكن تلك التعازي الا كونها وقفة ولاشك ان صاحب هذا الوقفة يشكر عليها , وبعض من هؤلاء الذين وقفوا مع نمر بن عدوان صديقة الشيخ جديع بن قبلان الملحم من مشائخ عشيرة الحسنة من قبيلة عنزة , والذي كان له مساجلات شعرية مع نمر بن عدوان سنذكرها ان شاء الله .
انشد نمر بن عدوان هذه الرائعة يصف بها زوجته , وكنا قد اقتطفنا منها بيتا اعلاه , القصيدة طويلة وسنقوم باختيار بعض من ابياتها , رائعة جدا :
ياسين يام عقاب ياسين ياسين ...... ياشبه عنز الريم ترعـى وحدهـا
بنت الرجال وخالط ٍ عقلها زين ...... وروايح الرحيان ريحة جسدهـا
جتني عطا ماسقت فيها تثامين ...... شيمة فهود كل مـن جـا حمدهـا
للظيف لطفين وللضد قاسين ...... وجيرانهم مامرحـوا فـي ضهدهـا
ماسقت فيها غير خمسه وتسعين ...... اصايـل والكـل تسبـق بيدهـا
لو من جلب للهند للشام للصين ...... لابواب مصر الباب نجـد ٍ بلدهـا
فاقت نساها في مزهاها مزايين ...... كل النسا ياليت وضحـى بعدهـا
فيها خصال وافيات من الزين ...... وفيها مثايـل ماحصينـا عددهـا
ياحاجي ذي حجنا بين زيمين ...... مسك وزباد وعطـر شـاه نهدهـا
ان شافت بي غيض قامت تراضين ...... مثل الشفوق اللي تلهله ولدهـا
ماناجت الغطروف بالمنطق الشين ...... ولا قط بالخملات وكد وعدهـا
ولاعاتبت بالهرج الادنى والاقصين ...... وعلى الجيران عضت بيدها
ياغصن موز ناعم ٍ بالبساتين ...... اللي كما بيـض القميـري نهدهـا
وجدي عليها وجد منهم مساجين ...... متحسر ٍ يشرب كرابـة كمدهـا
او وجد من خلوه ربعه امقفين ...... في رمرهي البيـد فـارق نجدهـا
او وجد شيهان شهر من شياهين ...... قصرت اسبوقه باشهب الملح لدها
ما انساه انا والله دين ٍ باثر دين ...... مادام روحي مالحت في لحدهـا
الح عليه صديقه جديع بن قبلان الملحم وعرض عليه بنات قبيلته كلهن الا انه اصر على الرفض ثم قال قصيدته المشهوره:
يا جديع انا قلبي من الوجـد حـارا لاتلومـنـي وتـقــول ان الـبـكـا عـــار
وسط الحشا يجديع كن شب نـارا والـمـوت عــدة طـالـب عنـدنـا ثـــار
من دمع عيني كـن غدينـا سكـارا الـلـة يـجــازي دايـــر الـــدور غـــدار
وضحى شفاتـي بيـن كـل العـذارا ياسين يـم عقـاب ترحـل عـن الـدار
سـار القلـم يعقـاب بلحـبـر ســارا بمزيـزف القرطـاس يامهجتـي سـار
ســار القـلـم لـبــو نـهــود صـغــارا ياعـيـن حــر يـنـثـر الـريــش لاطـــار
اكتـب جـواب مثـل قطـف الثـمـارا من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
فــي ضـامـري كـنـة مواقـيـد نــارا يانـيـرة النـمـرود تشـبـة لـهـا الـنـار
لكـن ينهـش بـي غليـث السعـارا والـحـال مـنـي تـقــل يـبــراة نـجــار
علـي وليـف شفـت منـة الـدمـارا غديـت مــن فـقـدة وحـيـد ومحـتـار
يا عقاب من فقدة عيونـي سهـارا لــكــن فـيـهــا ذر شــــب وجــنــزار
اهـرف هريـف الذيـب ليـل ونـهـارا واعول عويل الخلج حنن علي حـوار
عـلــي عـشـيـر بالـتـرايـب تــــوارا وغــديــت مــثـــل مـــــدوة راح دوار
وحـيـات عــازل غلسـهـا والغـتـارا الواحـد اللـي عـالـم ســر الاســرار
ماقلـتـهـا كـــذب ولاهـــو قــمــارا شفت الحبيـب بغيبـة النـوم وانـدار
انــا نضـرتـة يــوم طــش الـجـمـارا يــطـــوف بـلـكـعـبـة ولـلـبـيــت زوار
لـو تجتمـع سـود المقـانـع جـهـارا مــن نـجـد للبلـقـا الـيـادار سنـجـار
مـن البصـرة الفيحـا اليـا قنـدهـارا لـو تجتـمـع عـفـر البـنـي دار مــادار
لـو جـن بـنـات الـبـدو صــف تـبـارا عـلـي الحنـايـا دلـلــن كـــل خـــوار
ولو جن بنات الحضر مثـل المهـارا سطـر الذهـب برقابـهـن تـقـل نــوار
لو جن بنات صليب فـوق الشهـارا لـمـحــلا بـشـفـيـهـن دق الاوبـــــار
ولو جن بنات التـرك هـن والنصـارا والهند واللـي ساكـن كـل الامصـار
ولو جن ضحي العيد وسط النهارىوقالـو لنـا يانـمـر قــم طــب وخـتـار
ماخذ سوى مضنون عينـي خيـارا الجـادل اللـي فـر قلبـي معـة طــار
وحيـات مجـري فلكهـا لـة مسـارا منجي سفينة نوح من قـب الابحـار
لــو تجتـمـع يعـقـاب كــل الـعـذارا من غيـر وضحـى مالـك اللـة نختـار
خلي حسين الدل عدل المسـارا راعــي ثلـيـل فــوق الامـتـان نـثــار
عنـق الغـزال اللـي تـقـود العـفـارا قايد خشـوف الريـم فـي دو الاقفـار
ياغصـن مــوز تحـتـة الـمـي حــارا في وسط بستان دنت فيـة الاثمـار
فيهـا خصـال مـن الفضـايـل كـثـارىومسـايـل فـيـهـا التفـاكـيـر تـحـتـار
قـلـت اة واويــلاة ذقـــت الـمــرارا مـن مـي زقــوم جرعـتـة لــة امــرار
من فقد مسلوب الحشا يوم سارا غــرو جبيـنـة صـاطـع مـثـل الانـــوار
ياليـتـنـي لـــو يـنـرجــع بـالـمـثـارا دونــة نبـيـع الــروح والمـلـح زجـــار
لـكـن جــاة الـمـوت مـابـة مـــدارا أخـذ عشيـري واودع القلـب محتـار
ولـولا ضلوعـي فــر قلـبـي وطــارا لكـن ينشـر ثـومـة القـلـب منـشـار
ريحـة جسدهـا مثـل ريـح البـهـارا وغــر ثـمـان صويحـبـي تـقـل مـحـار
مـن لامـنـي بــة ثــور ولا ثوارا والـثـور الـنـك قـلـت لــة دور يـنــدار
وصــلاة ربــي عــد نـبـت الـقـفـارا علـي رسـول اللـي قهـر كـل جبـار
رد جديع عليه
يانمر بن عدوان يبن الأمارا .. شكيت لي شكواك واعطيك الاشوار
خلك رجل يا القرم والعين تارا.. يانمر ما للعبد حيلة بالأقدار
واللة مالومك عيالك صغارا.. وعلي الصحيب من الوفا تزعج اعبار
يانمر ياريف الضعوف الفقارا.. دور بدال صويحبك ياذرى الجار
جبينها مثل الحرير يترارا .. زولة صخيف وخدها تقل جمار
بنت الشيوخ معسفين المهارا .. مثل القطامي ناض من كف صقار
خل البكا يامسندي والكدارا .. واصبر ومثلك راعي العزم صبار
يانمر لوهي بالطلب والمثارا .. ملزوم دون اصويحبك نهدي الاعمار
لاشك ناقف دون ردة حيارا .. امر الولي ينفذ على كل الابشار
البيض فيهن من بياض وحمارا.. يزهن خلاخيل الذهب هي والاسوار
تلقا بهن حسن و جمال اوقارا .. مادوجت بلسوق مع كل عطار
لا نالها مثلك يزيد افتخارا.. تنسيك همك من حراير هل الكار
وانت الكسير اللي تدور الجبارا.. وانت المخير بين كاسر وجبار
احمل وجالك بالزمان اختبارا.. اصبر علي المقسوم لياك تنهار
الحر عادتة يصيد الحبارا.. والبوم ينغط ملبد بأوسط الغار
اقبل عزيز صاينة بلخدارا.. ماخايلت بين الاخلة بلأنضار
سمي خلك عارف كل كارا .. من المحصنات ناجبينة لك خيار
شمى عفيفة ضارية للمدارا.. ماباح في غرتها كل غدار
خذها خزيزة يا السنافي قرارا.. حلفت مانطلب من المهر دينار
ترثت اشيوخ ينطحون الوزارا.. اهل سيوف ترمي الراس بتار
هاذا مرامي ونت عطنا الخبارا.. ومن يبذل المجهود مادار الاعذار
ان كنت عابد ماتريد السمارا.. عوض عليك اللة للذنب غفار
وان كان عندك بلمعاوز عسارا.. حمل ذلولك ولو تبي حمل قنطار
عيال (وايل) في جميع الديارا.. من شرقي الغوطة اليا خشم سنار
نجمع دنانير الذهب والبكارا..كلة لبو سلطان بلموقف الحار
خليتها يانمر صيحت عزارا.. ماغير وضحى من الغنادير ديار
واللي يلومك قلت كنة حمارا.. ولا تقول تشبة مثل الاثوار
مالوم من ضيع عشيرة وغارا.. كلن علي خلة لك اللة يغتار
لاشك الوم اللي جداة ايتطارا.. ماشاف من يشبة عشيرة ولادار
عوايد الممحل يدور الخضارا.. اخير مايسكن علي دمنة الدار
هاذا جواب اللي تبرع وشارا.. واللة علي يامسندي كل ماصار
لنا علي الجزلات يانمر كارا.. حنا هل الشيمة وحنا هل الكار
حنا لك اللة مانهاب الخسارا.. عز الصديق اللي علية الدهر جار
وصلو علي المبعوث دينة اجهارا.. شفيع خلق اللة عن واهج النار
يقول نمر بن عدوان ويرسله لابن شبيل عندما حصلت لابن شبيل مصيبه .... فارسله ابن عدوان هذه القصيده يخبره بان اذا انت تصيح من مصيبتك هذه انظر الى بمصيبتي
قــم يــا غــلام وشـــد نـظــون تـفــززسـرســاح مـابـيـن الـرهـاريـه درواز
رفــروف لام ريـــال فـضــاخ لافـــزرف الرفيـف مـع الروابـي والاكــواز
خفـاق لامـع(ن) لانـتـزازا مــع الــوزحـس النسـيـم وبــدل الــزف بـخـزاف
بـــذ الـزمـيـل بـسـابــح الــــدو يـهـتــزأرخـى الهديـل وكيـف مامـزت يمتـاز
زرزور زوزا بـالــزيــازي تـــزيـــززيـــزا زوازي زيـزلـيــن وهــزهــاز
يطـوف طـوف الزبرقانـي مــع الــوزبيـن العـراق وبيـن بصـرى وشـيـراز
أســرع مــن الــدولاب لامـــا تـقـلـوزيهوي كما الخاطـوف او خفقـت البـاز
مــن منطـقـي خـذلـي جـوابـن مـهـنـدزبـالــدر والـيـاقـوت والـلـولـو والـمــاز
أبـكـاقــدن مـصـقــول نـيـلــن ويـلـتــزفي خط حبر الصيـن لا عـز الاعـزاز
مرسـول لبـن شبـيـل مـرسـوم مخـتـزامـروحــن ابـعـيـبـر الــعــاج نــيــراز
ان كـان تشكـي غربـت الغيهـب الـمـزمانوع من صرخه مضى بالصبا كاز
عــد الشـاهـن غــرزن بخـافـقـي غـــزواشبـك مخاليـبـه بـالاطـروح غــراز
والشـغـل يازيـنـه بـعــزه مـعــه عـــزيصـد عنـك قلبـن مــع الـنـاس معـتـاز
تسـهـي بسـهـو اللهو وتـسـلا وتـعـتـزوتنـسـى لهـيـب مــورد الجـيـب بــلاز
ورديـتـن مــن نـسـمـة الـريــح تـهـتـزريحانـتـن لــه طــارق الـريـح هـــزاز
حوريـتـن لــو ناطـقـت مـيـت لــه فــززار النـعـيـم بـجـنـة الـخـلـد قـــد فـــاز
لــو شـافـهـا عـمــك بـزيـنـه تـهـزهـزصابـه رواعــد بالنـواعـس وهـزهـاز
جزنـا عـن الرعـراع ياصاحبـي جــزواللـي ملـك شـي يـابـت الـيـوم يكـتـاز
وسـبـح بتسـبـيـح الـحـواويـن واعـتــزوسـلـم امــورك للـكـريـم الـــذي فـــاز
ازكـــى ســـلام الله مـــا هـــزه الـــوزعـلـى النـبـي مـاطـاف سـايـح ومـقـاز
البارحة
البارحة يوم الخلايق نياما
بيحت من كثر البكا كل مكنون
قمت اتوجد وانثر الماء على ما
من موق عين دمعها كان مخزون
ولي ونة من سمعها مايناما
كني صويب بين الأضلاع مطعون
وإلا كما ونة كسير السلاما
خلوه ربعه للمعادين مديون
في ساعة قل الرجا والمحاما
في ما يطالع يومهم عنه يقفون
وإلا كما ونة راعبية حماما
غاد ذكرها والقوانيص يرمون
تسمع لها بين الجرايد حطاما
من نوحها تدعي المواليف يبكون
وإلا خلوج سايبه للهياما
على حوار ضايع في ضحى الكون
وإلا حوار نشقوله شماما
وهي تطالع يوم جروه بعيون
يردون مثله والظوامي سياما
ترزموا معها وقاموا يحنون
وإلا رضيع جرعوه الفطاما
توفت امه قبل اربعينه يتمون
عليك يا شارب لكاس الحماما
صرف بتقدير من الله مأذون
جاه القضاء من بعد شهر الصياما
صافي الجبين بثاني العيد مدفون
كسوه من بيض الخرق ثوب خاما
وقاموا عليه من الترايب يهلون
راحوا بها حروة صلاة الاماما
عند الدفن قاموا لها الله يدعون
برضاه والجنه وحسن الختام
ودموع عيني فوق خدي iiيهلون
حطوه في قبر غطاه الهداما
في مهمة من عرب الامات مسكون
يا حفرة يسقي ثراك الغماما
مزن من الرحمة عليها يصبون
جعل البختري والنفل والخزاما
ينبت على قبر به العذب مدفون
مرحوم يالي ما مشي بالملاما
جيران بيته راح ما منه يشكون
يا وسع عذري وأن هجرت المناما
ورافقت من عقب العقل كل مجنون
أخذت أنا وياه سبعة اعواما
مع مثلهن في كيف مالها لون
والله كنة يا عرب صرف عاما
يا عونة الله صرف الأيام وشلون
وأكبر اهمومي من بزور يتاما
وإن شفتهم قدام وجهي يصيحون
وأن قلت لا تبكون قالوا علاما
نبكي ويبكي مثلنا كل محزون
لاقلت وش تبكون ؟ قالو يتاما
قلت اليتيم اياي وانتم تسجون
قمت اتشكا عند ربع اعدامــا
وجوني على فرقا خليلي يعزون
قالوا تزوج وانس لامه بلاما
ترى العذارى عن بعضهم يسلون
قلت إنها لي وفقت بالولاما
ولو جمعتم نصفهن ما يسدون
ما ظنتي تلقون مثله حراما
ايضا ولا فيهن على السر مامون
وأخاف أنا من غاديات الذماما
اللي على ضيم الدهر ما يتاقون
أو خبلة ما عقلها بالتماما
تضحك وهي تلذغ على الكبد بالهون
توذي عيالي بالنهر والكلاما
وانا تجرعني من المــــر بصحون
والله لولا هالصغار اليتاما
وخايف عليهم من الدجه يضيعون
لقول كل البيض عقبة حراما
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليه مني كل يوم سلاما
عدة حجيج البيت واللي يطوفون
وصلوا على سيد جميع الاناما
على النبي يللى حضرتوا تصلون
ويقال انها ليست له وبعضهم ينسبها للشاعر محمد المسلم وغيره لكن العبره بأنها حزينه جدا .
,,,,,,,,,
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني
» دموع
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني
» سمراء
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني
» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني
» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني
» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني
» الرحلة
السبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين
» حول الوضع الثقافي الراهن
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame
» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
السبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين
» كبة البطاطا بالبرغل
السبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين
» عثمنة الخطاب السني الرسمي
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين
» الصفقة الصفيقة
الخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين
» الإعلام
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين
» مجموعة جديدة
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين
» ثورة الحرابيق
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين