ملحم بركات ، الصوت الصريح
( بدك تغني وعبد الوهاب موجود وعبيغني ؟؟؟ ) هكذا قال لي أبي حين عرف أنني سأغني .
( يا حبيبي ، بعدك بأول الطريق ، لما تلحن ، لا تتفزلك ولا تعقدها ، حط بإعتبارك إنو الطفل الصغير لازم يحفظ اللحن من أول مرة يسمعو .) هكذا قال لي فيليمون وهبة وما زلت ملتزم بنصيحته .
لحقت عاصي الرحباني ألف مرة ، ومرة من المرات شافني ( لازق ) فيه فقال لي : تعال حبيبي ، سمعني ، فأسمعته دقة لحن على عودي المكسر ، فقال لي : ما إلك شغل عنا يا حبيبي .
وبعدين صرت أهم واحد بكورال الرحابنة ، ولما فلتت من إيدهم وصرت بدي شخصية لحالي ، كنت إلحق وليد توفيق من محل لمحل ، لأنو كان نجم الموسم وأنا بحاجة نجوميتو وقتها ، كنت أنتظره على باب الإذاعة السورية ليلة كاملة ، وأتعشى فستق لقلة المصاري ـ وصارت معدتي تجعني ، بعدين سمع مني ( أبوكي مين يا صبية ) وما كان يرضى يدفع إلا شي بسيط حق اللحن ، بس اللحن سوى لوليد شهرة كثير ، وبعدين عطيتو ( مغرم بعيونك مغرم ) .
وأنا صرت غني شي خاص لي وإستعرض جوابات وطبقات صوتي وعملت ( غرّد يا حمام الدوح ) و ( يابا ناوي إبعد عنو ) ( عالشام وديني يا نسمة تشرين ) بس كنت ثقيل دم وما قبلتني الناس . وكنت مغني قبل هيدا مع جورجيت صايغ ( بنكر كل مواعيدي ) وكنت غني من ألحاني وألحان غيري ( مروان وغدي الرحباني ) ( الأخوين رحباني ) ، روميو لحود ، وغيرهم ...
ما قبلتني الناس ، لأني ما كان عندي كاريزما،، قلت بتوجه بس للتلحين ،،، صرت إلحق النجوم الكبار ، وأول ما عطيت فدوة عبيد ( شب حليوة أفندي ) وبعدين صباح ( المجوز الله يزيدو ، ووووو ) وبعدين نصري شمس الدين ( الطربوش ، شاردات المحيا ، سامحينا ، ووووو ) بس وديع الصافي ما كان ياخذ مني شي ولا فيروز ، بس فهد بلان اللي حيرلي راسي ، كنت أتقلدو بالأول لما غنيت ( بتجوز ما بتجوز ، لأ بتجوز ) .
عملتلو أول لحن لفهد هو ( سلم عليها يا هوى ) ما قبلها وما عجبتو فغنيتها أنا بعد تعديل اللحن ،،، لحنتلو ( جينا تانعايدكم جينا ) ما عجبو الكلام ،،، أنا متمني لحنلو بس ما قدرت إمسكو ، وفجأة حصلت عليه ، وخفت يفلت مني وتروح الفرصة مني لأن فهد شي مش سهل ،،، قمت عطيتو لحن جاهز عندي ( ما اشتقتيش ) بس ابن خيو اللي إسمو وليد لقطني على رقبتي لما التقى فيي 3 ساعات وحلفني بإبني وسألني : هذا اللحن مش لعمي فهد يا أبو مجد ، هذا اللحن أنت عاملو لنصري شمس الدين لأن الموضوع واللحن أقرب لنصري ..... فاعترفتلو إنو اللحن كان لنصري ، ولحن ثاني لفهد هو ( قوم تعلل يا مدلل ) واللحن ما عجبو لأنو مسروق من ( عنابي ) لكارم محمود ، ومنشان هيك دار وجهو عني وما كان يغني أي لحن إلي بأي حفلة .
الكبار ما رح يهتموا بألحاني ولا رح يشهروني ، قمت بلشت بالأصوات الصاعدة ، وصنعت نجوم الثمانينيات كلهم بإيدي وحطيتن على طريق النجومية : غسان صليبا ( يا حلوة شعرك داري ) وغيرها ، ربيع الخولي ( نوينا عالجازة نوينا ، آه لو فيي ) أحمد دوغان ( ماوردي يا ورد ) ومن قبلهم وليد توفيق وغيرهم نجوم كتار كتير . بس كلهم تنكروا لي وما عطوني حقي اللي بستحقو ، فقلت لنفسي ، أنا اللي رح أعمل نفسي ، وجيتهم مثل الطوفان .
وإسا رح أسكت و وليد رح يكمل الباقي .
صوته : صريح ، هذه الكلمة التي وجدتها تصف صوته ، صريح ، ليس فيه أي ملحقات أخرى ، ومع هذا فهو يكره الإستعراض بالعُرب إلا عند الحاجة الماسة لها ، لا يضيف أو يزيد على أداء اللحن إلا بحقه الطبيعي ،..... ومن شدة بساطة ووضوح صوته فليس لدي كلام كثير عنه إلا أن أقول : من أجمل الأصوات العربية والعالمية التي خلقها الله . صوته كنه ، تفسيره كتفسير الماء .
ليس بصوته بيئة دالة على إقليم ، ولا شارع ولا قسوة ولا رقة ولا هدّار ولا ضعيف . لكنه مفعم بالحلاوة والجمال .
كان ملحم قد قدم ألبومات كثيرة ، من ألحانه وألحان غيره له ، لكنه لم يصل للنجومية المسيطرة تماماً كما يريد وكما يستحق ،
لذااااااااا ،
هجم ملحم يا سادة يا كرام هجوم الحرس أو الطوفان بأول ألبوم له ، كلحن وغناء ، كي يكنس الساحة العفنة وينال حقه الفني الضائع ، وقدّم أول عمل يناطح به الموشحات والقدود والأعمال الخالدة ( على بابي واقف قمرين ) وتُعتَبر هذه محطته العظيمة الأولى ، وقد شهد له أستاذه فيليمون وهبة بأن هذا اللحن سيغدو فلوكلوري . مع أن الألبوم يحتوي على أغاني رائعة جداً مثل ( يا عين صبي دمع ، أبوها راضي وأنا راضي ، يا سمرة يسعد مساكي ..... ) وسيطر على الساحة باحترام الجميع له ولقدراته اللحنية والغنائية ، ثم غاب قليلاً ، ثم قال : وسعوا الطريق ، أنا جاي ... وقدم ( ولا مرة كنا سوى ) كخطوة تالية ، وتعتبر هذه محطته الثانية ، وفعلاً هرب الجميع مثل الوطاويط ..... ثم غااااااب لأنه وقع ضحية زوجته ( مي الحريري ) التي سببت له مرض السكري وأمراض أخرى لأنها كانت ( الله يستر على بنات الجميع ..... ) لكنه لملم ذاته وأتى بلحن من أجمل ما سمعت له ( تعا ننسى ) التي تجاري أيضاً القدود والموشحات وأعمال سيد دريش ، خاصة حين يتصاعد اللحن في مقطع ( تعا ننسى يا قلبي بعد وليل الغربة .... تعا ننسى يا عيني لون الدمع بعيني ... ) هذا اللحن عجيب ، يمكن أن ينجح بكل التصنيفات والمسميات . وأرفق هذا اللحن بلحن آخر من أحلى ما يكون وهو ( جيت بوقتك ) لحن شعبي راقص ومفعم بالطرب .
بعد هذا ، بدأ خطه البياني كملحن ينخفض شيئاً فشيئاً ، لحّن ( أحلى ظهور ظهور القمر ) كلام الأغنية سيء ، لحنها حلو ، ليس أكثر ، لا جديد فيه ، إنما كان ردة فعل على محطة ال l b c لأنها استثنته من لجنة التحكيم .... ثم قدم ( أبحث عنها ) كلمات معمر القذافي وكانت هذه الأغنية كتصريح واضح عن هبوط خطه وبدء نضوب سلته وملكته اللحنية . لكن صوته ما زال رائع .
حاول أن يتبنى بعض الأصوات مثل ميشلين خليفة وماجدة الرومي وغسان صليبة لكنه فشل لسبب طبيعته النزقة وتركيبته الشخصية المحيّرة .
ملحم بركات كان بمثابة بليغ حمدي لبنان في صناعة النجوم وسرعة وسهولة هضم ألحانه .
ملحم بركات كريم جداً حين يعطي لحن لغيره ، بالرغم من روعة صوته إلا أنه كان يكرم غيره باللحن ، تماماً كفريد الأطرش .
حاول أن ينصب نفسه على أنه الساق الثالثة ( للسيبة ) في الفن بلبنان والتي تتألف من وديع الصافي ، الأخوين رحباني ، لكن ملحم والحق يقال أنه يفوق وديع الصافي كقدرة وعمق باللحن ، لكنه لا يعادله كصوت . ولا يعادل الرحابنة بالعطاء ، لذا فلم يفلح في تنصيب نفسه بهذا المكان .
ملحم بركات يتمنى أن يكون ديكتاتور كي ينال حقوق الفن .
الله يطول عمره
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني
» دموع
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني
» سمراء
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني
» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني
» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني
» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني
» الرحلة
السبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين
» حول الوضع الثقافي الراهن
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame
» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
السبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين
» كبة البطاطا بالبرغل
السبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين
» عثمنة الخطاب السني الرسمي
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين
» الصفقة الصفيقة
الخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين
» الإعلام
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين
» مجموعة جديدة
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين
» ثورة الحرابيق
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين