الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا

الجنينة نت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الجنينة نت

ثقافي, سياسي, أدبي, فني إجتماعي

كنت أغفر لو أنني متُّ ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ




   

لا تصالحْ..ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ....والرجال التي ملأتها الشروخْ....هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ...وامتطاء العبيدْ....هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم.....وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ


يا جِلَّقَ الشَّامِ إنّا خِلْقَةٌ عَجَبٌ.....
لم يَدْرِ ما سِرُّها إلاّ الذي خَلَقا

عداد الزوار

الجنينة نت

 

 

المواضيع الأخيرة

» أجمل ماقيل في الشعر الفصيح
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني

» دموع
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني

» سمراء
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني

» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني

» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني

» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني

» الرحلة
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين

»  حول الوضع الثقافي الراهن
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame

» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين

» كبة البطاطا بالبرغل
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين

» عثمنة الخطاب السني الرسمي
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين

» الصفقة الصفيقة
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين

» الإعلام
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين

» مجموعة جديدة
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين

» ثورة الحرابيق
نبني أجيالآ I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

ماهر الفية - 4679
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 
جارة القمر - 2726
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 
تيسير نصرالدين - 2032
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 
دلال - 1572
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 
زينا - 792
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 
سوسن سين - 607
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 
زاهدة - 463
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 
أميمة - 427
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 
النابغة - 398
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 
وسام - 389
نبني أجيالآ Bar_rightنبني أجيالآ Barنبني أجيالآ Bar_left 

أهلا وسهلا

 

أهلا وسهلا

---------------------

حقوق النشر

رجاء

نرجو من جميع الأخوة الأعضاء المشاركين والمساهمين

الإشارة إلى المصادر التي نستقي منها النص أو القصيدة

حتى نستطيع التقييم والتصنيف والإنصاف  للمادة المنشورة

وكي لا يضيع حق الكاتب .

يكفي الإشارة إلى كلمة منقول إذا كنا نجهل أسم الناشر .

نشكر تعاونكم

 

الإدارة

لوحات

 

سوريا الله حاميها

 

لوحات فنية

 

 

 

 

 

أعدّي لي الأرض كي أستريح

 

 

 

 

 

 

 


3 مشترك

    نبني أجيالآ

    avatar
    ????
    زائر


    نبني أجيالآ Empty نبني أجيالآ

    مُساهمة  ???? الجمعة يونيو 04, 2010 12:30 pm

    نطالب بمعلمين مربين..ونصر على ضرورة تطوير ورقي أساليب ومناهج التعليم والتربية ...قد تكرس مناهج ضخمة ومعجزة لتلبية
    التطور المنهجي وتكون مشبعة لدرجة تجاوز المواصفات المطلوبة..
    ولكن...وبعد فترة وجيزة نلاحظ فشلها وترديها وتراجع في مستوى الطلاب وبشكل مريب..
    ورأيي خلق تغيير جذري في التعامل بين المربين والتلاميذ شر لا بد منه..
    لا يخفى على أحد أهمية التربية المدرسية وتأثيرها على المجتمعات
    عامة.. خاصة في أيامنا هذه..
    باعتبار أنها نقطة الإنطلاق الحقيقية لمكافحة الفقر..الجهل..التسيب..
    والضياع..
    الحضارة تقوم على أسس ثقافية حيث تساهم في رفع مستوى الإنسان المعيشي..تحريض قدراته على الإنتاج والعطاء...الرقي بانسانيته...شعوره بالمسؤولية..استقلاليته...فيغدو مستقرآ واثقآ..
    ومعطاء.
    نقطة الضعف وتردي التربية المدرسية تكمن في طريقة التعليم والتباعد بين المربين والطلبة..
    فالتربية سلاح ذو حدين...إما أننا نجعل من التلميذ إنسانآ أنانيآ...مجرمآ...لصآ...غيورآ...عدائيآ..
    أو أن نجعله إنسانآ متعاطفآ.. نبيلآ..يدافع عن الحق..صديقآ...صادقآ
    هذه المسؤولية تقع على عاتق التربية السوية النبيلة الهادفة لا لأغراض دونية...الهادفة للرقي بأطفالنا وشبابنا ..وانقاذهم من التردي..
    ولن ننكر مسؤولية الأهل بالتعاون المستمر مع المربين والمراقبة الدائمة ..
    لن يتحقق شيء مما ذكرته بالتأكيد إن لم يكن هناك تنسيق من قبل الجهات المسؤولة..عليها تقع مهمة فتح الآفاق الواسعة للجميع بالتساوي...كي يستطيع كل فرد أن يقدم ما لديه ويعبر عما يراه بحرية دون قيود ولا تمييز.
    قوة الدول تقارن في مستواها الثقافي بين سكانها.
    التخلي عن سيلسة القمع ...العنف ...التعنيف..والجهل في طرق التعليم...تنظيم حملات للتوعية في ظل المساواة والحرية الشخصية..حرية التعبير عن الرأي والتعبير عن الذات بين الطلبة ومعلميهم...نقطة بداية هامة وضرورية لتحقيق تربية واعية وهادفة
    فهي بمثابة جواز سفر ليعبروا به مستقبلآ واعدآ...
    علينا جميعآ تقع مسؤولية التربية...وعلى المهتمين بالأمر والقائمين على تلك المهام يترتب عليهم بناء المشاريع والخطط التربوية برئاسة وقيادة نخبة من المثقفين الواعين..
    المثابرة على تشجيعهم دون كلل...تجنيد التوعية والضمائر الحية
    لشن حربآ حقيقية ضد الجهل والتسيب..
    رصد ميزانية كافية لسد الثغرات وا؟لإحتياجات الضرورية..
    الهدف هو حسن النوايا وتوجيه هذه النوايا بطريق صحيح...استثمار العقول النيرة واستثناء الإنتهازيين والمقاولين ومعاقبتهم قانونيآ..
    نحن بحاجة ملحة لتربويين رسل...
    على أن ندعمهم في رسالتهم فكلنا مسؤولون عن إيجاد الحلول الأفضل...التعليم المميز بحاجة لمعلمين مميزين..مبدعين..معطائين وووو...بنفس الوقت أن تقدر جهودهم بالدعم المعنوي والمادي..
    نحتاج لمعلم مخلص ..يتفهم أن لديه رسالة إنسانية سيؤديها بشرف وأمانة..
    لدينا الكثيرين من أصحاب الشهادات والدراسات العليا..يعانون من كبريائهم وترفعهم..هؤلاء لا يلزمونا في مكافحة الجهل ومسيرة الرقي...
    نفتقر للمعلم الفخور بأنه معلم..الذي يتقرب من تلامذته ويحضنهم
    بمحبة ومساواة..يحترمهم ويتواصل معهم ..التواصل الروحي بين الطرفين إنما يقارب بينهما .. يزيد الثقة بينهما ويحث الطرفين على اتمام ما يتوجب على كل فرد منهم بأكمل صورة..
    عندما يغدو المربي فنانآ ينحت عقولآ يحترمها ويقدرها وتغدو قاعة الدراسة متحفآ تكمن فيها أثمن كنوزه...حينها ستحقق التربية نجاحها
    نحتاج إلى المعلم ..الرسول
    زاهدة
    زاهدة
    عضومميز
    عضومميز


    العمر : 41

    نبني أجيالآ Empty رد: نبني أجيالآ

    مُساهمة  زاهدة الجمعة يونيو 04, 2010 3:38 pm

    صديقتي سوسن اشكرك على هذا الطرح المميز والواعي
    واضم صوتي لصوتك صديقتي
    نحن مشكلتنا في التعليم هي نفسها في الطب والمحاماة وجميع المهن
    يدخاها الطالب لا عن رغبه ولكن لأن معدلة يسمح بها
    لذلك ينعدم الأبداع والرغبه في العطاء
    اما التدريس
    فمشكلتنا تكمن في ان هذة المهنة من المهن الشاقة على النفس .. السهلة واليسرة في التوظيف

    ولأن أغلبية الطلاب الذين يلجؤون لكليات التربية هم أما كانت
    مجامعهيم لاتساعد على دخول كليات أخرى ، أو أن المجال الوحيد الذي يسمح لهم به هو باب التدريس ، فتدخل الغالبية لتلك الكلية
    مجبرا لا مخيرا ...

    وهنا تكون الطامة الكبرى تهيئة معلمين ليسوا بالكفاءة
    العلمية العاليه فمهنة التدريس صارت مهنة من لاوظيفة له ..

    فماذا سوف نتوقع
    منهم إن لم يعوا مستقبلا حجم تلك المسؤولية التي ألقيت على عاتقهم وبأن أمة قد تؤسس
    على أيدهم ، تنقل أفكارهم وأهدافهم وهم في الحقيقةغير راغبين من الداخل بممارسة هذة المهنة ، غير مدركين حجم تلك المسؤوليه ..

    فلذلك ولمصلحة
    الطلبة يجب أن لا يسجل أي طالب في كلية التربية الأعن رغبة وعلم بأن هذة المهنة من اصعب المهن واعقدها وبأن يمنح المعلم حوافز
    ومكآفآت على قدر عمله لا على خبرته وإن كانت عتيقة فالمعلم الذي يعمل بجد واجتهاد
    لا يعامل في الحوافز كالمعلم الذي يستهتر ولا يعطي بجد
    ...

    إذا فنحن في حاجة للعمل لا للقول ...... قد كثرت الأقول وقلت الأعمال
    تقبلي مروري

    اتمنى تثبيت الموضوع من قبل المشرفين لأهميته البالغه
    شكرا لكم


    دلال
    دلال
    العضو الماسي
    العضو الماسي


    نبني أجيالآ Empty رد: نبني أجيالآ

    مُساهمة  دلال الجمعة يونيو 04, 2010 4:10 pm

    اختي الغالية سوسن
    اشكرك على هذا الطرح الراقي لمشكلة التربيه في مجتمعاتنا
    سوف اطرح وجهة النظر الغربيه في طريقة التعليم علها تكون مفيدة لنا
    نحن هنا اختي الكريمه نعلم اولادنا في مدارس ايطالية
    وانا دائما عندما اتحدث مع احد الأقارب في سوريا اجده يعاني لأن ابنه يقدم فحص الثانويه العامه او الأعداديه
    ويحدثوني عن معاناتهم التي ادركها جيدا
    نحن هنا لدينا 5سنوات ابتدائي و3اعدادي و5 ئانويه عامه منهم 3سنوات تخصص
    اي ان الطالب يجب ان يختار في نهاية السنه الثانية ئانوي المجال الذي يرغب في دراسته
    واقول يختار لأن هذا لا يخضع الى مجموع علامات ولكن الى رغبة ورغبه فقط مع ان المجال في التغير يبقى مفتوحا له متى شاء
    لذلك الطالب يبقى صاحب القرار واختياره يكون عن حب وقناعة بمهنة المستقبل وبما يرغب ان يكون
    يستطيع جميع الطلاب اختيار كليات الطب والهندسه والصيدله
    والطيران والتمثيل
    جميعها في متناول الجميع
    اما طريقة التعليم فهي في السنوات الثلاثه الأخيره تميل الى التخصص ايضا في المواد المدرسة
    انت تدرس المعلوماتيه لا داعي لأن تدرس تاريخ وجغرافيا
    تختفي مواد وتضاف مواد جديده تخدم توجه الطالب الجديد
    مع امكانية الأكمال في مادتين في كل صف من المرحله الثانويه
    لذلك لا يوجد هذا الظغط المخيف على الطالب والأهل وهذه الرهبه من الأمتحانات والمعدلات
    انا فعلا لا اشعر بهذه الرهبه وبأن المستقبل مرهون هنا بهذه السنه وبعلاماتها
    اشكرك واعتذر عن الأطاله
    avatar
    ????
    زائر


    نبني أجيالآ Empty رد: نبني أجيالآ

    مُساهمة  ???? الجمعة يونيو 04, 2010 4:53 pm

    زاهدة المحترمة
    دلال الغالية
    كم يسعدني مروركما واهتمامكما في هذا الموضوع
    وما دفعني لكتابته فعلآ هو حالة الرعب والإرهاب الذي يسود أجواء
    العائلة طيلة فترة التدريس وتمتد إلى الإجازات حيث يلتحق الطلاب بدورات
    مكثفة...
    الوضع مخيف ....والنتائج ؟لا تدل على جهود مبذولة ولا تأتي بنتيجة!!!!!!!!!
    وبصراحة يجب أخذ الأمر بجدية من قبل المسؤولين طبعآ والمهتمين...
    والأخذ بعين الإعتبار نفسية الطالب المحطمة والمحبطة ووو..
    لا يحتمل فعلآ ..الأمر خطير
    شكرآ لتعاطفكما لكما مودتي
    avatar
    أميمة
    عضومميز
    عضومميز


    نبني أجيالآ Empty رد: نبني أجيالآ

    مُساهمة  أميمة السبت يونيو 05, 2010 10:05 am

    أصدقائي
    للمعلم هو حجر الزاوية في العملية التربوية و أنه يحتل مكان الصدارة بين العوامل التي يتوقف عليها نجاح التربية في بلوغ غاياتها
    على اعتبار أنه لا يمكن الفصل بين مسؤوليات المعلم والبيت والمجتمع
    ، و لذلك يجب العناية بالمعلم " بحسن اختياره ، بصحة تدريبه ، بتنمية المسؤولية فيه
    ، بتعزيز شأنه في المجتمع " و أن يمتلك المعلم عدة مؤهلات أهمها " ذوو فلسفة تربوية و ذوو خبرة واسعة ثقافياً و مسلكياً
    و يمتلك وعي اجتماعي و أن يكون قادر على توجيه العملية التربوية
    بهذه الطريقه نستطيع ان نطمئن على ابناءنا وطريقة تعليمهم
    مع تعزيز دور البيت والأسره
    بالنسبة للأمتحانات فهي مشكلتنا في سوريا
    طريقه متخلفه لحشو الطالب بكميه من المعلومات غالبا ما تنتهي صلاحيتها عندما يخرج من قاعة الأمتحانات
    ضغظ متواصل يستمر كل السنه وحتى الى ما بعد النجاح لأنها هنا تبدء عملية انتظار المعدل والتسجيل
    وهذا الضغط يعيشة الطالب وجميع من حولة الأسرة الأقارب
    أتمنى من المسؤولين إعادة النظر في جميع مراحل التعليم خصوصا الشهاده وطريقة الأمتحان
    يكفي رعب وخوف وبناء شخصيات مهزوزه ومعقده
    شكرا لك صديقتي سوسن على هذه النافذة التي فتحتيها هنا
    وعلى طرحك المميز
    avatar
    ????
    زائر


    نبني أجيالآ Empty رد: نبني أجيالآ

    مُساهمة  ???? السبت يونيو 05, 2010 10:51 am

    مداخلتك أغنت الموضوع فشكرآ لوعيك واهتمامك أختي أميمة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:47 am