مقنني المحبة بارتباطات شرطية
قال : أنا أكره محمد عبد الوهاب ، ولا أسمع موسيقاه ، محمد عبد الوهاب بخيل ، بخييييل يا أخي . لكن فريد الأطرش كريم .
قيل له : هل بخُل عليك محمد عبد الوهاب بموسيقاه ؟؟ هل تريد منه مال أم خبز أم ولائم ؟؟
قال : هو مطرب ملوك ، عاش حياة مرفّهة بالقصور .
قيل له : لم يبخل ببناء قصور مشيدة ليرفل بها مزاجنا برفاهية ، ورفع من سوية رؤانا وصقل الكثير من المشاعر بموسيقاه .
سلم علاماتك وتقديراتك خطأ يا صاحبي .
قال : أنا لا أقرأ لتوفيق الحكيم ، لأن توفيق الحكيم مغرور ، وبخيل .
قيل له : لكنه زادك تواضعاً حين رفع من سوية علمك وفلسفتك . فهل تريد منه مال أم ولائم أم خبز ؟؟ أو تريد أن تراه يركض ( بالشبشب ) في سوق الخضار ؟؟
سلم تقديراتك خطأ يا صاحبي .
محمد عبد الوهاب بخيل ، وتوفيق الحكيم بخيل . لكنهما قدما ولائم لكل عابر سبيل ، ولائم لا تنضب لكل من يستقي بوعي ، لكل مترفّع بحبه وبكرهه ، لكل من يحب حباً مثقفاً ويكره كرهاً مثقفاً ، ويختلف اختلافاً مثقفاً رفيع .
وقفتُ ، وبخبث نظيف عفيف ، أتيتُ بشريط كاسيت مسجل عليه مقطوعات موسيقية صامتة ، بينها مقطوعة موسيقية اسمها ( المولد ) ومقطوعة اسمها ( سوق العبيد ) وضعت الشريط بآلة التسجيل وأدرتها وقلت له : اسمع ، هذه قطعة ( المولد ) من أعمال فريد الأطرش ، أهديك اياها لأنك لا تعرفها .
انفعل معها ، الله ، الله ، وكأنه أخذ حقنة كوكائين ، وبدأ بالقول والمديح والتفاعل مع القطعة .
أعدتها عدة مرات وهو يعيد نفس التفاعل والمديح والذوبان معها .
ثم أسمعته مقطوعة ( سوق العبيد ) وقلت له : هذه لمحمد عبد الوهاب .
فتصرف بالعكس ، يسمع بقرف ، يقاوم أذنيه ، يقاوم انفعالاته ، يقلب شفتيه ويورب فمه اشمئزازاً وكأنه واثق من أنه يسمع شيء سيء ....
بالآخر قلتُ له : مقطوعة ( المولد ) هذه لمحمد عبد الوهاب وليست لفريد الأطرش ، فما رأيك ؟؟
قال : لا تكررها ، مللت منها .
ومقطوعة ( سوق العبيد ) التي قرفت منها أنت هي لفريد الأطرش وليست لمحمد عبد الوهاب .
أنت تحب فريد بشكل خاطئ ، وتتفاعل معه بشكل خاطئ ، بالمقابل تكره محمد عبد الوهاب بشكل خاطئ .
قال : محمود درويش ليس شاعراً ، فأنا لا أفهمه .
قيل له : لا تقرأ له ، دعك منه ، اقرأ لغيره .
ثم تابع : لماذا تقولون عنه شاعر فحل ، مع أنني لا أفهمه ؟؟
قيل له : أنت لا تحسه ، لا تشعره ، لكنك ستشعر بغيره ، دعك منه واقرأ لغيره .
قال : كيف ؟؟ هل هذا اتهام بأنني لست بمستواكم الفكري ؟؟
قيل له : رياض السنباطي أحياناً لا يعرف تلحين بعض من الشعر لأنه لا يشعره ، ومغاير لإحساسه ، ومع هذا فهو لا يلغي ذاك الشعر ولا يحط من قيمته .
ثم تابع : بل هو ليس شاعراً .
قيل له : ما عليك أكثر من أن تقف على اليمين ، لا تتجاوز نفسك ولا تظلمها . فالفكرة التي لا تشعر بها ولم تهضمها ، ليس بالضرورة أن تكون رديئة ، فلا تجهد نفسك بانتقادها ، أو أن تضع من قدرها .
كتب مقالة لإرسالها إلى جريدة ، مقالة عن أغنية ( سلملي عليه ) لفيروز ، والمقالة تمتدح الأغنية وتعترف بأنها من أبدع الأعمال الموسيقية .
قرأتها ، فقلت له : إياك أن ترسلها هكذا .
قال مستهجناً : أنت تقول هذا وأنت شديد الإعجاب بهذه الأغنية ؟؟
قلت له : نعم أنا عند رأيي ، لكنك مخطئ خطأ فادح لا يُغتفَر ، أنا وضعت لك ( قشرة موز ) كي تحب هذه الأغنية وتقر لها .
قال : كيف ؟؟
قلت له : غيّر اسم الملحن والمؤلف .
قال : ماذا تقصد ؟؟ أليس الملحن هو فيليمون وهيي والمؤلف هو طلال حيدر ؟؟
قلت له : هل يتغير إعجابك بالأغنية إن لم يكن الملحن هو فيليمون وهبي والمؤلف هو طلال حيدر ؟؟
فصمت باستغراب .
قلت له : الملحن والمؤلف هو زياد الرحباني ، وأنا أقنعتك بأنه الأغنية هي من تركات المرحوم فيليمون وهبي التي تأخرت فيروز في تسجيلها إلى الآن ، وذلك كي ألغي ردة فعلك التلقائية والانتقائية والشرطية .
قال : هذه هي المرة الثانية التي تفعل بي ذات المقلب ، فأنت أقنعتني من قبل بأن أغنية ( أسوارة العروس ) هي من أعمال زياد ، مما جعلني لا أستسيغها ، وبالتالي قلت لي إنها لفيليمون وهبي فأحببتها .
قلت له : هذا المحك الثاني الذي يظهر لك حبك المشروط ، وقراراتك المرتبطة شرطياً فيما تقر له وفيما لا تقر له . وقياساتك الخطأ .... سلم علاماتك وتقديراتك خطأ يا صاحبي .
ثم تابعت : مقالتك رائعة وتحليلك بارع ، لكن أصلح المقالة وغيّر اسم الملحن والمؤلف فقط ، وأرسلها .
لكنه مزق المقالة نتفاً وقال : مللت من تكرار سماع تلك الأغنية ، مللتوني منها يا أخي .
سأبدل اسم مؤلف ( عصفور من الشرق ) وأضع عليه اسم المؤلف ( نجيب محفوظ ) بدل ( توفيق الحكيم ) فهل يحبها صاحبنا ؟؟ بالطبع نعم
ملحن أغنية ( أنت عمري ) هو محمد عبد الوهاب ، سأبدل اسمه وأضع مكانه ( فريد الأطرش ) فهل سيحب الأغنية صاحبنا ؟؟ بالطبع نعم .
طيب ، لو ألغينا الأسماء ، فهل يصوم صاحبنا عن تلقي الأعمال خوفاً من أن يتورط ويحب أو يقر لعمل مرتبط باسم هو يكرهه ؟؟ هل سيعاني صاحبنا من ( عمى الألوان ) ؟؟ بالطبع نعم .
يا أخي ، إن كان المؤلف الذي يكرمني بأعمال رائعة ( قاعد أعوج ) لكنه ( يحكي كلام جالس ) فهل هذا مبرر أن أرفض أعماله أو أحط من قدرها الرفيع ؟؟
لا تحرموا الأفذاذ ، لا تحرموا النوابغ ، لا تحرموا العظماء من أن يتصفوا بمواصفات البشر العادية ، لا تحرموهم من أخطاء الناس العادية ، لا تحاسبوهم هكذا .
إلا إن كانوا بمكان يوجب عليهم أن تكون صفاتهم وتصرفاتهم قدوة للناس . وهذا موضوع آخر .
بكيبورد :
وليد غالب بلان
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني
» دموع
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني
» سمراء
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني
» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني
» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني
» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
الثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني
» الرحلة
السبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين
» حول الوضع الثقافي الراهن
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame
» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
السبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين
» كبة البطاطا بالبرغل
السبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين
» عثمنة الخطاب السني الرسمي
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين
» الصفقة الصفيقة
الخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين
» الإعلام
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين
» مجموعة جديدة
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين
» ثورة الحرابيق
الأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين