الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجنينة نت

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكيرم
نرجو لك مرورا ممتعا

الجنينة نت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الجنينة نت

ثقافي, سياسي, أدبي, فني إجتماعي

كنت أغفر لو أنني متُّ ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ




   

لا تصالحْ..ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ....والرجال التي ملأتها الشروخْ....هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ...وامتطاء العبيدْ....هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم.....وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ


يا جِلَّقَ الشَّامِ إنّا خِلْقَةٌ عَجَبٌ.....
لم يَدْرِ ما سِرُّها إلاّ الذي خَلَقا

عداد الزوار

الجنينة نت

 

 

المواضيع الأخيرة

» أجمل ماقيل في الشعر الفصيح
استحقاق I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:26 pm من طرف لطفي الياسيني

» دموع
استحقاق I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:25 pm من طرف لطفي الياسيني

» سمراء
استحقاق I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:24 pm من طرف لطفي الياسيني

» انا الملوم انا الجاني على وطني / د. لطفي الياسيني
استحقاق I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:20 pm من طرف لطفي الياسيني

» مات الضمير وشيعوا جثمانه / د. لطفي الياسيني
استحقاق I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:17 pm من طرف لطفي الياسيني

» قصيدة في وصف فـلـسـطـيـن قبل النكبة / الحاج لطفي الياسيني
استحقاق I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2014 12:15 pm من طرف لطفي الياسيني

» الرحلة
استحقاق I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 9:43 am من طرف تيسير نصرالدين

»  حول الوضع الثقافي الراهن
استحقاق I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:07 pm من طرف mriame

» صباح ..................مساء الخير من الجنينة
استحقاق I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:47 pm من طرف سوسن سين

» كبة البطاطا بالبرغل
استحقاق I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:39 pm من طرف سوسن سين

» عثمنة الخطاب السني الرسمي
استحقاق I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:30 am من طرف تيسير نصرالدين

» الصفقة الصفيقة
استحقاق I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 6:07 pm من طرف تيسير نصرالدين

» الإعلام
استحقاق I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:16 pm من طرف تيسير نصرالدين

» مجموعة جديدة
استحقاق I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:24 am من طرف تيسير نصرالدين

» ثورة الحرابيق
استحقاق I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:09 am من طرف تيسير نصرالدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

ماهر الفية - 4679
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 
جارة القمر - 2726
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 
تيسير نصرالدين - 2032
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 
دلال - 1572
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 
زينا - 792
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 
سوسن سين - 607
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 
زاهدة - 463
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 
أميمة - 427
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 
النابغة - 398
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 
وسام - 389
استحقاق Bar_rightاستحقاق Barاستحقاق Bar_left 

أهلا وسهلا

 

أهلا وسهلا

---------------------

حقوق النشر

رجاء

نرجو من جميع الأخوة الأعضاء المشاركين والمساهمين

الإشارة إلى المصادر التي نستقي منها النص أو القصيدة

حتى نستطيع التقييم والتصنيف والإنصاف  للمادة المنشورة

وكي لا يضيع حق الكاتب .

يكفي الإشارة إلى كلمة منقول إذا كنا نجهل أسم الناشر .

نشكر تعاونكم

 

الإدارة

لوحات

 

سوريا الله حاميها

 

لوحات فنية

 

 

 

 

 

أعدّي لي الأرض كي أستريح

 

 

 

 

 

 

 


+3
ماهر الفية
دلال
تيسير نصرالدين
7 مشترك

    استحقاق

    تيسير نصرالدين
    تيسير نصرالدين
    مشرف عام
    مشرف عام


    العمر : 67
    الموقع : ميلانو

    استحقاق Empty استحقاق

    مُساهمة  تيسير نصرالدين السبت مارس 20, 2010 3:26 pm

    الا تستحق المواقع والمعالم التاريخية التي تتوزع في إرجاء القطر من جماله إلى جنوبه
    أن نخصص لها منتدى أو مساحة كي نتعرف علىمآثرها وعلى خصائصها وجمالها
    أعتقد أن ذلك ممكنا بل ضروريا للمساهمة بمعرفة الآثار والتعريف على بعض المناطق المنسية
    من خلال مساهمات الاخوة الأعضاء والمشاركين بالصورة إذا امكن ذلك وتوفرت لبعض المناطق المنسية والمأهولة
    .
    ]استحقاق Ds_1650
    دلال
    دلال
    العضو الماسي
    العضو الماسي


    استحقاق Empty رد: استحقاق

    مُساهمة  دلال السبت مارس 20, 2010 4:58 pm

    فكره كثير حلوه
    هذا المنتدى اتمنى ان نجد به كل ما يفيدنا ويعرفنا على اثارنا العظيمه
    ماهر الفية
    ماهر الفية
    العضو الملكي
    العضو الملكي


    العمر : 42
    الموقع : الـجـنـيـنـة نـــت

    استحقاق Empty رد: استحقاق

    مُساهمة  ماهر الفية السبت مارس 20, 2010 6:54 pm

    فكرة كتير رائعة بتمنى المشاركة من جميع الاعضاء في هذا القسم



    تحياااتي
    تيسير نصرالدين
    تيسير نصرالدين
    مشرف عام
    مشرف عام


    العمر : 67
    الموقع : ميلانو

    استحقاق Empty رد: استحقاق

    مُساهمة  تيسير نصرالدين السبت مارس 20, 2010 10:37 pm

    شكرا للتفاعل والمرور أعزائي
    وإنشاء الله ان هذه الزاوية ستلقى اهتمام من الجميع
    تحياتي
    أميمه
    أميمه
    مرتبة الشرف
    مرتبة الشرف


    العمر : 37

    استحقاق Empty رد: استحقاق

    مُساهمة  أميمه الثلاثاء مارس 01, 2011 4:56 pm

    استحقاق 123798_2010_12_25_23_05_41

    القيصرية في مدينة شقا في السويداء
    نسبة إلى اللقب قيصر ووظيفتها كوظيفة السرايا فقد كانت مقراً إدارياً يسكنها الحاكم، وتتألف من الأقسام المدخل في الواجهة الشرقية, وعلى جانبيه مدخلان آخران أصغر منه، ينفتح على القاعة الرئيسية الأهم في هذا البناء, والتي كانت أسقفها قبة في حيطانها محاريب لعرض التماثيل الهامة, وحوامل لعرض التماثيل الأخرى، وفي العصر البيزنطي أضيفت إلى هذه القاعة قاعة جديدة خلفها مدخلها خلفها، وإلى الجنوب من هذه القاعة توجد القاعة الأكبر والأطول واجهتها في الشرق, تشكل امتداداً لجدار القاعة الرئيسية، وقد نقش في ساكف بابها رمز الصليب في العصر البيزنطي، سقفها محمول على عشرة قناطر، تحت الجزء الشرقي منها قبو والغربي فوق الأرض مباشرة لملاءمة البناء مع طبيعة الأرض، وفي وسط جدارها الجنوبي محراب ونافذة، وإلى اليمين من القاعة الرئيسية نشاهد قاعة أخرى
    تكبير الصورة
    الأستاذ جمال أبو جهجاه
    عادية بسيطة, مدخلها في الواجهة الشرقية أيضاً ونقش في ساكفه النسر الذي نجده منقوشاً في سواكف الشبابيك باسطاً جناحيه, في الجدار الخلفي نجد نوافذ أخرى أيضاً، يرجح أن القيصرية قد بنيت في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد
    نوال
    نوال
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    استحقاق Empty رد: استحقاق

    مُساهمة  نوال الجمعة مارس 04, 2011 2:42 pm

    استحقاق 19360
    الموقع: تقع أفاميا فوق هضبة إلى الشمال الغربي من مدينة حماة بمسافة /60/كم.
    يحتوي موقع أفاميا على سويات تاريخية ترقى للعصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.
    أعيد تأسيس المدينة زمن سلوقس نيكاتور الأول /300/ ق.م تحت اسم أفاميا نسبة إلى زوجته الفارسية (أباما) حيث أصبحت العاصمة العسكرية للملكة.
    خضعت أفاميا للرومان بعد فتح سوريا (64 ق.م) ثم خضعت للبيزنطيين ثم إلى العرب المسلمين الذين فتحوها عام 638م.
    دمرت المدينة تدميراً كاملاً بالزلازل التي أصابت المنطقة 1157م-1170م.
    أهم ما يميز المدينة الشارع الرئيسي بطول 1850م وعرضه مع أروقته 37.5م بالإضافة إلى المسرح والأغوار
    دلال
    دلال
    العضو الماسي
    العضو الماسي


    استحقاق Empty رد: استحقاق

    مُساهمة  دلال الإثنين مارس 07, 2011 4:31 pm

    مدينة قنوات في السويداء

    «تحمل مدينة "كاناثا" الأثرية معالم دينية وأثرية تعود إلى العصر الحديدي، وهي محاطة بأسوار عالية على شكل أحجار اسطوانية وبلوكات، تمتد ثلاث تراسات باتجاه الجنوب صعوداً من السراي حتى معبد "زيويس ميجيستوس"، وكل من هذه التراسات يضم معبدا مستقلا محاطا بجدار الحرم وأيضاً بأبراج، والمعبد الأقدم والأكبر في المدينة الأثرية في مبنى السراي الغربي هو عبارة عن معبد عريض يتميز بأن الهيكل "قدس الأقداس" فيه محراب ذو ثلاث قبب، وإلى الشرق من المعبد توجد بازليك كبيرة ثلاثية الأجنحة كانت تستخدم في العصر الروماني كصالة تجارة، يرجح أن الجزء السفلي الذي يسمى اليوم السراي قد كان المركز والتجاري للمدينة، يبرز على التراس الثاني منصة كان يتواجد عليها أصلاً معبد عريض آخر يوجد أمام المبنى خزان كبير مع دعامات وقناطر كان مغطى بالأصل ببلاط حجري
    استحقاق 124670_2011_01_14_07_59_41
    زينا
    زينا
    عضومميز
    عضومميز


    العمر : 48

    استحقاق Empty رد: استحقاق

    مُساهمة  زينا الثلاثاء مارس 08, 2011 1:20 pm

    الأماكن الأثرية في شهبا
    1- السور و البوابات:
    يحيط بالمدينة سور حجري مستطيل الشكل /1000*1200/ وعرض /3-4/م ، يحتوي على أبراج دفاعية
    البوابات : للمدينة أربع بوابات رئيسية تتألف البوابة من ممر كبير في الوسط وعرضه/ 4م/ على جانبيه ممران صغيران بعرض حوالي 2.5م
    2- المسرح:

    يقع المسرح ضمن تجمع معماري ضخم وسط المدينة حيث كثافة الأبنية العامة مع وجود ترابط مشترك مع المدفن الإمبراطوري /فيليبون/ والساحة الأمامية التي يتقدمها من الجهة الغربية واجهة المعبد الإمبراطوري
    أما الأوركسترا والقسم السفلي من أماكن المتفرجين فكانت مطمورة بالتراب والردميات بدأ الكشف عنه عند حلول النصف الثاني من القرن العشرين
    يبلغ قطر المسرح 42م حيث يتناسب حجمه مع حجم المدينة وأهميتها ويقسم إلى قسمين
    - قسم التمثيل : ويتألف من منصة التمثيل وهي مستقلة وفسيحة تغطي مكاناً سفلياً مفرغاً خصص للملقنين يحتضن هذه المنصة من الخلف وبشكل مواجه للمسرح واجهة مستقيمة خالية من أي نحت أو زينة تحتوي ثلاث مداخل أوسطها أكبرها وعلى جانبيه زينت الواجهة بالمحاريب وخلف هذه الواجهة توجد الكواليس من أجل تهيئة الممثلين وهي عبارة عن رواق على امتداد المنصة.

    - قسم الجمهور فهو عبارة عن مدرجات على طابقين تتجه نحو الجنوب لا يرتكز سوى بشكل بسيط على منحدر طبيعي وقد بنيت الدهاليز والممرات

    3- المدفن الإمبراطوري/الفيليبون/
    يقع إلى الشرق من المعبد الإمبراطوري /الكليبة / يرتبط معه بساحة كبيرة مبلطة يتم الدخول إليه من خلالها وعبر درج حجري يتجه نحو الشمال يحده من الجنوب المسرح الروماني ومن الشرق الشارع العام ويلتصق به من الجهة الغربية بعض الآثار المستخدمة حالياً للسكن

    بنى هذا المعبد جنائزي لعائلة الإمبراطور فيليب العربي ، بهدف تأليه والده كارلوس مارينوس .

    المبنى مربع الشكل ،يبلغ طول ضلعه / 12.5/ م وارتفاعه /7.60/م وهو مبنى من الحجر البازلتي القاسي .

    على الزوايا الأربع قواعد حجرية منحوتة بإتقان تحمل أعمدة مربعة الشكل تبرز عن المبنى بشكل بسيط وتنتهي في الأعلى بتيجان أعمدة أيونية ، يعلو هذا التاج ساكف يمتد حول الواجهات الأربعة للمبنى .

    3- الواجهات :

    1- الواجهة الشمالية : وهي الواجهة الرائيسية للمبنى

    2- الواجهة الشرقية : واجهة مصمتة تماماُ

    3- الواجهة الجنوبية : واجهة بسيطة خالية من الزخرفة و النقوش تحتوي على نافذة وحيدة أحدثت في عهد الفرنسيين تطل على المسرح الروماني جنوباً

    4- الواجهة الغربية : يلاصق هذه الواجهة بناء حجري قديم ، تحتوي على نافذتين حجريتين

    5- الواجهة الداخلية: متماثلة من حيت الترتيب فهي مقسمة بثلاث أقواس قوس عريض في الوسط مع قوسين ضيقين من حوله حيث تشكل هذه الأقواس ثلاث محاريب أوسطها أكبرها

    4- المعبد الإمبراطوري :

    يقع إلى الجنوب الغربي من الطريق الرماني الرئيسي (ديكومانس) وقد أطلق عليه اسم /كاليبة/ ففي عام/1865/ أطلق الكونت مليكور دوفوغييه هذه التسمية على عدد من المباني الدينية وذلك عن طريق وجود كتابات قديمة فضل الكونت نقلها بالأحرف اللاتينية ((kalibe وهي تسمية يونانية تعني مسكناً ريفياً مؤقتاً كالأكواخ التي نسبت قديماً للرعاة وحوريات الماء يبلغ عرض الواجهة الرئيسية (30.20) م تقسم هذه الواجهة إلى ثلاث أقسام

    القسم الأوسط : ويحتوي محراب دائري ضخم يبدو أنه كان مغطى بقبة مبنية من الحجر والجص على كل جانب من هذا الجزء من الواجهة يوجد محراب شبه دائري

    أما القسمين الأخرين من الواجهة فنلاحظ أنهما ينحنيان عن القسم الأوسط بزاوية منفرجة يحوي كل قسم منها غرفة مزودة بمحراب دائري ضخم ، للغرفة باب مستطيل الشكل محدد من الأعلى بنحت يعلوه قوس على كل جانب من هذه الجزء من الواجهة يوجد ، محاريب دائرية أيضاً

    يتقدم الواجهة الرئيسية من الشرق منصة المعبد الرئيسية والتي يبلغ ارتفاعها (1.36)م عن المنصة التي تليها تتصل المنصتين ببعضهما عبر درجتين حجريتين على جانبي المنصة ،يلي المنصة الثانية درج حجري ضخم يصلها مع مستوى الساحة الأمامية المبلطة

    إلى الشمال هذا الدرج الضخم يوجد باب يؤدي إلى القبو

    5- المعبد سداسي الأعمدة

    يقع هذا المعبد بعد حوالي /50/م إلى الغرب من باب المصلبة (الترابيل ) ، وعلى حافة الطريق الرومانية الرئيسية (ديكومانوس) من الشمال والذي مازال يحتفظ ببلاط قديم

    6- الحمامات الكبرى


    استحقاق 09782320090719232909ima


    استحقاق 09782320090719232909


    استحقاق 434c2f9d4da74d6

    زاهدة
    زاهدة
    عضومميز
    عضومميز


    العمر : 41

    استحقاق Empty رد: استحقاق

    مُساهمة  زاهدة الإثنين مارس 14, 2011 7:11 pm

    قلعة صلخد
    أسفرت أعمال التنقيب التي نفذتها دائرة آثار السويداء في قلعة صلخد عن اكتشاف فتحة قطرها 1 متر مربع ولها إطار حجري منحوت تفضي أدراجها وأبوابها الحجرية إلى قبور متقنة البناء تحت الأرض ولها محراب من جهة الجنوب تبين أنها مقبرة إسلامية عثر فيها على شاهدة قبر مدون عليها عبارة بسم الله الرحمن الرحيم.. هذا قبر الأمير ناصر الدين بن الأمير سيف الدين قراجة الأمر الذي يؤكد ما ورد في كتب التاريخ من أن ناصر الدين قراجة حكم صلخد في عهد الملك العادل خلال الفترة من 1201 وحتى 1207 ميلادية حيث تبعه ابنه ناصر الدين يعقوب قراجة لفترة قصيرة حتى عام 1214 ميلادية.
    ومن بين الرقم الأثرية التي عثر عليها في القلعة والتي وثقتها البعثات العلمية الآثرية السورية حجر كبير وسطه نقش ذكرت فيه كلمة سلخت أو صلخد إضافة إلى رقم موثق إلى يمين مدخل القلعة ويحتوي على نص مؤطر ومؤرخ في عام 147 ميلادية.

    استحقاق 488498_142588استحقاق 488498_142586استحقاق 115536_2010_05_02_08_16_03.image6

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:50 pm